موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

العراق: رحيل مفجع لرموز باقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هكذا هي الحياة.. في المنافي والأوطان.. انباء الفواجع تتالى. عام اخر ورموز اخرى ترحل.

 

اسماء باقية بما تركته باسمها وإبداعها وكفاحها وصبرها وإرادتها وحبها للناس والأرض وخياراتها المصيرية . تباعدت اللقاءات وظلت الذكريات..

 

كلمات النعي لا تفي حقا ولا تعيد راحلا، لكنها تشهد لصفحات وعلاقات ولقاءات.. تخللتها ذكريات طيبة ووفاء وكلمات اعتزاز وود .. بعيدا عن الوطن وقريبا في المنافي..

اي حزن يرسم الاغتراب والنفي والمسافات القصية؟. خلال نهاية الشهر الاول من هذا العام 2016.. فجع المشهد الصحفي والثقافي في العراق برحيل رموز افنت عمرها في حب العراق وناضلت في سبيله حرا، ديمقراطيا وتقدميا.

انهم يرحلون هكذا خفافا.. فائق بطي.. عزيز سباهي.. نضال الليثي.. والقائمة مفتوحة.. لا تغلق مع الايام و…الرحيل سنة والبقاء رغبة والأمنيات كثيرة والحزن جامع بينها وبعد الفقدان.

مناضلون في السياسة والاحتراب السياسي والكفاح من اجل الوطن الحر والشعب السعيد..عنيدون في الامل ومصرون على الاستمرار في كل الظروف والمنعطفات في سبيل حلم جميل لغد افضل. مناضلون في وعيهم وعذابهم.. في فرحهم وشقائهم..

في غناهم وفقرهم.. في القرب والبعد.. في الخيارات والقناعات.. في الهموم والحرمان..

في التطلعات والانكسارات.. في الشكوى والإصرار على السير في ذلك الدرب الطويل.. في السجون والمواجهات.. في الدموع والابتسام

عراقيون في الابداع والثقافة والإعلام. فائق (بغداد 1935- لندن 2016) مؤرخ الصحافة في العراق.. موسوعاته واطاريحه تشهد له ومنجزه وعمله يرسم علاماته.. تولى رئاسة تحرير صحيفة البلاد، عام 1957 أثر وفاة مؤسسها والده روفائيل، والتي أستمرت في الصدور بعد ثورة 14 تموز/ يوليو 1958. وعمل في اسبوعية الفكر الجديد وجريدة طريق الشعب في السبعينات من القرن الماضي، وبعدها تولى إصدار عدة مطبوعات، منها (عراق الغد) (1986-1987) ورسالة العراق عام (1994- 2003) وأستمر.. محررا وناشرا وناشطا سياسيا في تجمعات ومنظمات الاغتراب.. اصدر موسوعاته بأسماء (موسوعة الصحافة العراقية) و(موسوعة الصحافة الكردية) و( موسوعة الصحافة السريانية)، وكتبه: (ابي) صدر عام 1956، و(صحف بغداد في ذكرى تاسيسها) و(الصحافة العراقية.. ميلادها وتطورها ) و(صحافة الاحزاب وتاريخ الحركة الوطنية) و( الصحافة اليسارية في العراق) و( الصحافة العراقية في المنفى ) ومذكراته بعنوان ( الوجدان ) بأجزائه الثلاثة والرابع لم يستطع اكماله ..

كتبت عنه سلوى زكو: بدأ فائق بطي يكتب للامل والحياة وفرحة الناس، وانتهى بعذابات المرض والغربة في مستشفيات لندن، لن يكتب أحد من بعده لتاريخ الصحافة العراقية الذي أراده ان يظل نقيا متوهجا، ولن يكتب المؤرخون من بعده حكاية نضال وتعثر صاحبة الجلالة، فقد كان في إمكانه أن يحوّل مجموعة من تفاصيل هذه المهنة إلى حكاية يتداولها الصحفيون.

وكان يلتقط من اروقة الجرائد، ومن احاديث الصحفيين، ومن السياسة، ومن الثقافة، ومن التاريخ، ومن النضال، ومن هدير المكائن، ليحوّلها كلها إلى كتاب نادر.

وإذا كانت حكايات الصحافة هي الباقية، فإن فائق بطي هو حكاية الصحافة العراقية، التي سنعود اليها كلما اخذنا الحنين الى زمن النقاء والرفعة والاناقة في اللفظ والسلوك والوجدان.

عزيز ترجم وألف العديد من الكتب، ترجم ونُشر تحت اسم نصير سعيد الكاظمي كتاب “الكومنترن والشرق” لمؤلفه الروسي ريجينكوف، وألف ونشر بنفس الاسم “الحزب الشيوعي والمسألة الزراعية” وغيره.. وتوج بحوثه التاريخية بكتابه “عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي”، بثلاثة اجزاء، صدرت عن دار الرواد المزدهرة 1998- 2005… وترجم ونشر ايضا، مستقبل الرأسمالية، صدر عام 1998، وأصول الصابئة المندائيين ومعتقداتهم الدينية – طبع للمرة السادسة – عن دار المدى 1996، وتأريخ الحركة العمالية في العراق – مركز الدراسات الاشتراكية في العالم العربي 1985، ونشأة وتطور الطبقة العاملة في البحرين – معهد العمل العربي 1983، ونشأة وتطور الطبقة العاملة في الكويت – معهد العمل العربي 1982، وترجم الكتب الاخرى، في الفلسفة الماركسية، صدر عن دار الفارابي 1975، والمزارع التعاونية في الهند، عن دار الرواد 1973، وسيرة حياة لينين، عن مكتبة النهضة 1971.. ووضع خمس دراسات اقتصادية واجتماعية عن مشكلة السكن في العراق، كما القى عددا من الابحاث الزراعية في مؤتمرات زراعية ونشرت في الصحف… وغيرها وغيرها..

نعته منظمات حزبية وكتب عنه رفاق الدرب، يوم رحيله في كندا، صباح يوم الثلاثاء 26 /1/ 2016 عن عمر ناهز التسعين عاما.. مشيدين به وبما تركه من بعده.

نضال (توفي في لندن يوم 30/1/2016) سجل اسمه في الصحافة اليمنية، باسم مستعار، وعاد باسمه في صحافة المنفى، الزمان، كاتبا ومحللا ومديرا للتحرير.

نعته منظمة الحزب الشيوعي في بريطانيا في رسالة الى زوجته سناء الطالقاني وابنته شهد: “… ساهم الفقيد في نضال حزبنا وقدم الكثير من العطاء للحركة الوطنية والديمقراطية، والتحق بحركة الانصار الشيوعيين من اجل خلاص شعبنا من الدكتاتورية وتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية في عراق حر ومزدهر.

وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم اليكم والى العزيزة شهد والعائلة الكريمة وأصدقاء الفقيد ومحبيه بأحر التعازي، راجين لكم الصبر والسلوان ولفقيدكم الغالي الذكر الطيب دوماً”.

كما ودعته صحيفة الزمان برسالة: “خسرت صحيفة الزمان والصحافة العراقية كلها أحد ابرز اعلامها الصحفي العراقي الكبير نضال الليثي الذي وافاه الاجل ليلة امس بعد معاناة زادت على السنة مع مرض عضال.

كان الفقيد الليثي شخصية وطنية وإعلامية مثابرة شهدت لها ميادين الصحافة والعمل الوطني في سبيل الحرية ومسيرة التنوير، وكان عضوا رائدا في هيئة تحرير الزمان منذ انطلاقتها الاولى عام 1997 في لندن وكان من ابرز مديري التحرير لطبعتها الدولية حتى وافاه قدر الله وقضائه….

سيبقى نضال الليثي مثال الصحافي الذي سيذكره اكثر من جيل في عالم الصحافة العراقية لما كان له من دور وبصمة واشراقة في العمل الاعلامي”.

رموز بكل ما لها وعليها رحلت وتلقت بعد رحيلها كلمات الاستذكار.. لم تمنح مثلها في حياتها بما روي عنها ولها بعدها..

توفيت ودفنت في المنافي البعيدة عن سماوات العراق، ولكنها رغم كل ما حصل وانتهى تظل هي باسمائها وإبداعها رموز اجيال لسنوات طويلة من عذابات وآمال المبدعين، سواء في الوطن او في محطات الغربة والانتظار.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3991
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73313
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر826728
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57904277
حاليا يتواجد 2560 زوار  على الموقع