موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

أنا أو الكمبيوتر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

العنوان أعلاه، ربما يدور بخلد الكثيرين ممن يزورون الأطباء، تقودنا الممرضة بعد ان تتأكد من الاسم وأحيانا الرقم.

 

لقد تعودنا أن الطبيب لا يملك الوقت ليبادر بالسلام، فنلقي السلام، وليس لديه وقت كاف للابتسام. نلقي التحية على الطبيب فلا ندري هل سمعنا رداً أم لم نسمع؟ وربما تحركت شفتاه.

يسألك وعينه لا تغادر الكمبيوتر، طبعاً هو يطالع ملفك، لكن بالتأكيد وجودك أمامه أهم من الشاشة المليئة بالأرقام والتحاليل وكتابات الدكاترة الذين مررت بهم.

هكذا يشاركك الكمبيوتر بضع الدقائق التي تقابل بها الطبيب، ومن يأتي لاحقا من أطباء تحت التمرين، بضع نظرات لا تتعدى لمح البصر في كثير من الأحيان. والطبيب معذور لا وقت يكفي، وأيضا عليه أن يسجل الذي يمر به مستندا على ما يقدمه له الكمبيوتر من معلومات، قد تتطابق كليا وقد تختلف مع المريض أمامه، غلطة الكمبيوتر تعني غلطا في التشخيص، وغلط الطبيب عندما يعتمد كليا على الجهاز، أنه لن يعطي المريض البشر حقه من الاستماع والانتباه..

الجهاز يسجل، والجهاز يضع ويحلل ويعطي النتائج وقد تتداخل النتائج بغلطة بسيطة من المشغل أو من ادخل البيانات، وقد حدث لي مرة وكنت اطلب موعدا مع طبيب القلب، إلا أن الممرضة وضعتني فورا على طاولة تخطيط القلب، عجبت من السرعة بحيث يعمل التخطيط قبل زيارة الطبيب وقبل أن يطلبه، وبينما اتجهز للخروج، إذا الممرضة تهاتف الطبيب وتقول له إن فلانه تم إجراء الفحص لها، وفلانة ليست أنا وفلانة أكاد اكون ضعف عمرها. طبعا قلت لهم إنني لست هي وتم تمزيق الفحص، ولكن لو لم أسمعها وذهبت لحال سبيلي وذهب الفحص للطبيب عبر الكمبيوتر أو عبر الملف، كيف ستكون النتيجة.

يبقى الصحيح هو الإنسان الذي أمامهم والصحيح ايضا الفحص المباشر من قبل الطبيب.

كلنا يتذكر بالخير أطباءنا ونحن صغار، يجري فحصا شاملا، اللسان والعينين يفتحهما والأظفار، وكلّ من ذلك يعني له مؤشرا لمرض أو لفقر الدم وايضا اللوزتين التي كنا نكره فحصها دائما.

الطبيب الشامل لا يوجد الآن إنما الطبيب المتخصص بجزء من الجسد البشري، فيكون الجسم البشري كاحجية القطع للإنسان اﻟ(بزل).

الذي أقوله إن الجسم البشري والكمبيوتر، لا يكملان بعضهما، إنما الإنسان هو الأصل والكمبيوتر هو الجزء المساعد، لا العكس أو على الأقل إعطاء الاهتمام الأول للبشر، لمن ترك كل شيء وأتى ومن تأخر كي يقابل الطبيب، ومن تصبب عرقا وتعبا كي يصل عبر الطرق المزحومة أو المحفورة والمحولة من جهة لأخرى وهو يركب لعبة الحية والسلم.

وسلامتكم.

***

shalshamlan@hotmail.com


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15703
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140351
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504173
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55420652
حاليا يتواجد 4342 زوار  على الموقع