موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي::

نرجسية الولايات المتحدة 2016

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«الثراء يمكن أن يضرّك روحياً، وهذه ليست مجرد حكمة شعبية قديمة، بل هو استنتاج دراسة جدية في علوم الاجتماع، أكدتها تجارب علمية، وتحليلات إحصائية». ذكر ذلك عالم الاقتصاد الأميركي بول كروغمان،

واستشهد بدراسة علمية بيّنت أن الأثرياء عموماً، أقل إظهاراً للتعاطف، وأقل احتراماً للمعايير، وحتى للقوانين، بما في ذلك قوانين المرور في القيادة، وأكثر استعداداً للخداع، ويمكن أن ينزل الثراء الفاحش ضرراً روحياً فادحاً، يجعل الأشخاص مرضى بأنفسهم، وغير مهتمين بالآخرين. ويسأل «كروغمان» الحائز على «نوبل» في الاقتصاد عام 2008، عما يحدث لشعب يعطي سلطة سياسية متعاظمة لبالغي الثراء. ويذكر أن «الدخل المتعاظم والثراء في أميركا مُرَكزان حالياً بأيدي قلة من الناس، نفوذهم السياسي هائل، ونصف أموال دعم انتخابات الرئاسة الأميركية هذا العام مصدرها أقل من 200 عائلة ثرية».

 

ويتفق رأي العالم الأميركي مع استنتاج اقتصاديين يساريين راديكاليين بأن الولايات المتحدة تتجه نحو حكم الطغمة المالية، حسب «توم أنغلهارد»، الذي يرصد علائم هذا الانحدار في انتخابات يتحكم بها واحد بالمائة من السكان، وطريق الكونغرس مغلق، وسلطة الشعب تُنتزعُ باطِّراد، و«الديموقراطية في غرفة الإنعاش». و«الأوليغارشية» التي تعني حكم الأقلية تصبح حكم مرضى النرجسية المخيف، حسب «كروغمان». وكأفلام المافيا، تزخر مشاهد التدهور بشخصيات نرجسية مريضة، مثل مرشح الرئاسة «رونالد ترامب»، والملياردير «شيلدون أدلسن» الذي يتجشم مرشحو الرئاسة الأميركية عناء السفر إلى مقره في كازينو القمار في «لاس فيغاس» لتقديم فروض الطاعة. واشترى «أدلسن» أكبر صحيفتين في مدينته، للهجوم على قاضية لم يعجبه أسلوبها في استجوابه خلال استدعائه للشهادة.

و«الأثرياء مختلفون حقاً، وهم كما يبدو مستغرقون في ذواتهم»، حسب الدراسة العلمية التي نشرت نتائجها مجلة «تايم» وجاء فيها «أن زيادة ثراء الأشخاص، خلافاً للحكمة السائدة، لا يجعلهم يهبون أموالاً أكثر بل أقل». تقرير المجلة الأميركية «كيف يزيد الثراءُ النرجسيةَ»، يتضمن إحصائيات تشير إلى أن الأثرياء يتبرعون بنحو 1% من دخلهم للأعمال الخيرية، فيما يتبرع الفقراء بضعفي ذلك. و«الأثرياء أقل أخلاقية، ويعتبرون الطمع أمراً جيداً»، وأظهرت التجارب أن «الأثرياء يكثرون من النظر إلى أنفسهم في المرايا، ويُؤمنون بأنهم يستحقون أكثر من الغير، ويضعون أنفسهم في أعلى السُلّم الطبقي».

و«النرجسية» هي مرض عشق الذات، مستقاة من أسطورة إغريقية عن شاب بالغ الجمال اسمه «نرسيس»، وقع في غرام نفسه عندما رأى صورته منعكسة في الماء، ومكث أياماً يحدق بصورته حتى هلك جوعاً. وكل شيء في النظام «الأوليغارشي» الأميركي يعزز هذه النرجسية المخيفة، فيوم إعلان الرئيس الأميركي عزمه وضع قيود على مبيعات الأسلحة في بلاده حققت مبيعات وأسعار أسهم صناعات الأسلحة الأميركية قفزات، وسبقتها قفزات مماثلة عقب حادث إطلاق النار في «سان برناردينو» بكاليفورنيا، وعقب الهجمات الإرهابية في باريس. وقال رئيس رئيس شركة الاستثمارات الأميركية «نيفيليير» إن أوباما «أفضل بائع للأسلحة في العالم»، فمنذ توليه الرئاسة عام 2008 تضاعفت أسعار أسهم صناعات الأسلحة 900%، وتجاوزت مبيعات الأسلحة في الشهر الماضي أضعاف ما بيع شهرياً طوال عشرين سنة الماضية.

أكثر من 30 ألف أميركي يقضون سنوياً بالأسلحة النارية، انتحاراً أو خطأً أو في شجارات عائلية أو معارك العصابات المسلحة. وإذا كانت دموع أوباما في خطابه عنهم غير صادقة، فتلك مصيبة، وإذا كانت صادقة فأيّ مصيبة أتعس من عجز رئيس القوة العظمى عن حماية مواطنيه من القتل بالأسلحة النارية داخل بلدهم، بأعداد تعادل عشرات أضعاف قتلاهم في حروب خارج بلدهم؟

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26515
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع290240
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر654062
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55570541
حاليا يتواجد 3175 زوار  على الموقع