موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

سمير القنطار أيقونة المقاومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"يحقق الاحترام، تماما مثل الواجب، المصالحة بين الإلزام والحرية"

- عمونيال كانط

 

هناك أشخاص أفذاذ يجب أن نمنحهم الكثير من أوقاتنا ونصوب لهم أنظارنا ونهتف له بأصواتنا ونترك لهم مكانا في قلوبنا ونروي سيرهم الذاتية لأطفالنا وأن نتذكرهم دائما ونخلد أسمائهم وأن ينحني كل فرد حر لهم احتراما وإجلالا لرمزيتهم وأفعالهم البطولية وما قدموه لهذه الأمة من تضحيات جسام ونضال.

البطل سمير القنطار الذي امتدت يد الغدر الصهيونية إليه في دمشق العروبة لتلحقه بقائمة شهداء الوطن هو واحد من هؤلاء الأشخاص الذي تحول منذ شبابه إلى أيقونة المقاومة والتحرير لما تبنى خيار الكفاح كطريق للاستقلال وشارك في عمليات فدائية ضد المستوطن المجتاح للأراضي اللبنانية ووقع في الأسر وقضى أفضل سنوات عمره في سجون الاحتلال الإسرائيلي وعانى الأمرين من تنكيل وتعسف ومضايقة ولكنه صمد وقدم المثال على الصبر والاستثبات والسير على النهج وتحول إلى أسطورة النضال العربي ومثل شهادة حية على التمييز والظلم ضد المدافعين عن أراضيهم والماسكين بالجمر والمنتصرين للحق.

لم ينل المقاوم سمير القنطار الحرية إلا بعد انتصار تموز التاريخي الذي حققته المقاومة اللبنانية ودحر قوات العدو خارج الحدود الدولية وصفقة تبادل للأسرى في ظل تشكيك عربي واتهامات لها بالمغامرة.

لقد أمكن له زيارة تونس بعد الثورة وأمكن لنا رؤيته وإعادة تصويب البوصلة للشباب الثائر نحو القضية الفلسطينية وأعيد من جديد مطلب تحرير القدس ورفع اللبس بين مسار الثورة ومسار المقاومة والتحرير.

لا يوجد في الحياة أشد عقاب من أن تختلف الأمة في تقدير حجم نضال أبنائها ويسيء الناس فهم مقاصد رموزها وأن تثار نزعات الانقسام والفتن التي تمزق تلاحم الجسد الواحد وأن تنقلب معايير الحكم والتقييم بالرغم من وضوح المنهج وتميز العمل الذي انخرط فيه البطل سمير القنطار والمتمثل في مقاومة العدو.

والحق أن المقاوم سمير القنطار لم يأت أفعال يمكن أن يندم عليها طالما أن هناك أرض عربية مازالت محتلة وطالما أن السيادة الوطنية مازالت منتهكة وبالنظر إلى أن الأعداء مازالوا يتربصون بالأوطان.

ما فعله الشهيد القنطار هو تلبية نداء الواجب والالتزام بخيار التحرير والدفاع عن حصن الأمة المنيع.

لقد تحول بطلنا إلى علامة مضيئة في تاريخ هذه الأمة وجسد على أحسن وجه رمزية مقاومة الاستعمار في العالم بأسره وتعاطف معهم المناضلين في العديد من الدول المحبة للعدل والمنتصرة للحق والسلام.

لقد مثل هذا الرجل المقاوم شوكة في حلقة الاحتلال وأظهر من الشجاعة والبطولة والإصرار بما يجعله يمضي قدما نحو البناء والتأسيس والانحياز التام والمصيري للخيار الاستراتيجي للاستقلال الحضاري.

الدرس المستفاد من استشهاد سمير القنطار هو نبذ الخلافات والتعالي على التمذهب والتوحد ضد الهجمة الامبريالية والتخلص من الانسداد للماضي وترك عقلية التباغض والضغينة والتشفي والأمل في المستقبل والتمسك بخيار الاستثبات والصمود بالوحدة الوطنية والتأليف بين استحقاقات الثورة وبطولات المقاومة.

هذا هو الأيقونة سمير القنطار الذي ولد في لبنان مناضلا وعاش في فلسطين أسيرا واستشهد في سوريا مقاوما. سيظل نبراسا هادئا نحو طريق التوحيد والعدل ودليلا مرشدا من أجل تحقيق السؤدد الحضاري لأمة إقرأ. فمتى تستفيق الأمة من سباتها وتتوحد على مشروعها وتحترم رموزها وتدافع عن خيرة أبنائها؟

 

 

د. زهير الخويلدي

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الفلسفي
جنسيته: تونسي

 

 

شاهد مقالات د. زهير الخويلدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18233
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع257424
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر657741
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56576578
حاليا يتواجد 4002 زوار  على الموقع