موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

سمير القنطار أيقونة المقاومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"يحقق الاحترام، تماما مثل الواجب، المصالحة بين الإلزام والحرية"

- عمونيال كانط

 

هناك أشخاص أفذاذ يجب أن نمنحهم الكثير من أوقاتنا ونصوب لهم أنظارنا ونهتف له بأصواتنا ونترك لهم مكانا في قلوبنا ونروي سيرهم الذاتية لأطفالنا وأن نتذكرهم دائما ونخلد أسمائهم وأن ينحني كل فرد حر لهم احتراما وإجلالا لرمزيتهم وأفعالهم البطولية وما قدموه لهذه الأمة من تضحيات جسام ونضال.

البطل سمير القنطار الذي امتدت يد الغدر الصهيونية إليه في دمشق العروبة لتلحقه بقائمة شهداء الوطن هو واحد من هؤلاء الأشخاص الذي تحول منذ شبابه إلى أيقونة المقاومة والتحرير لما تبنى خيار الكفاح كطريق للاستقلال وشارك في عمليات فدائية ضد المستوطن المجتاح للأراضي اللبنانية ووقع في الأسر وقضى أفضل سنوات عمره في سجون الاحتلال الإسرائيلي وعانى الأمرين من تنكيل وتعسف ومضايقة ولكنه صمد وقدم المثال على الصبر والاستثبات والسير على النهج وتحول إلى أسطورة النضال العربي ومثل شهادة حية على التمييز والظلم ضد المدافعين عن أراضيهم والماسكين بالجمر والمنتصرين للحق.

لم ينل المقاوم سمير القنطار الحرية إلا بعد انتصار تموز التاريخي الذي حققته المقاومة اللبنانية ودحر قوات العدو خارج الحدود الدولية وصفقة تبادل للأسرى في ظل تشكيك عربي واتهامات لها بالمغامرة.

لقد أمكن له زيارة تونس بعد الثورة وأمكن لنا رؤيته وإعادة تصويب البوصلة للشباب الثائر نحو القضية الفلسطينية وأعيد من جديد مطلب تحرير القدس ورفع اللبس بين مسار الثورة ومسار المقاومة والتحرير.

لا يوجد في الحياة أشد عقاب من أن تختلف الأمة في تقدير حجم نضال أبنائها ويسيء الناس فهم مقاصد رموزها وأن تثار نزعات الانقسام والفتن التي تمزق تلاحم الجسد الواحد وأن تنقلب معايير الحكم والتقييم بالرغم من وضوح المنهج وتميز العمل الذي انخرط فيه البطل سمير القنطار والمتمثل في مقاومة العدو.

والحق أن المقاوم سمير القنطار لم يأت أفعال يمكن أن يندم عليها طالما أن هناك أرض عربية مازالت محتلة وطالما أن السيادة الوطنية مازالت منتهكة وبالنظر إلى أن الأعداء مازالوا يتربصون بالأوطان.

ما فعله الشهيد القنطار هو تلبية نداء الواجب والالتزام بخيار التحرير والدفاع عن حصن الأمة المنيع.

لقد تحول بطلنا إلى علامة مضيئة في تاريخ هذه الأمة وجسد على أحسن وجه رمزية مقاومة الاستعمار في العالم بأسره وتعاطف معهم المناضلين في العديد من الدول المحبة للعدل والمنتصرة للحق والسلام.

لقد مثل هذا الرجل المقاوم شوكة في حلقة الاحتلال وأظهر من الشجاعة والبطولة والإصرار بما يجعله يمضي قدما نحو البناء والتأسيس والانحياز التام والمصيري للخيار الاستراتيجي للاستقلال الحضاري.

الدرس المستفاد من استشهاد سمير القنطار هو نبذ الخلافات والتعالي على التمذهب والتوحد ضد الهجمة الامبريالية والتخلص من الانسداد للماضي وترك عقلية التباغض والضغينة والتشفي والأمل في المستقبل والتمسك بخيار الاستثبات والصمود بالوحدة الوطنية والتأليف بين استحقاقات الثورة وبطولات المقاومة.

هذا هو الأيقونة سمير القنطار الذي ولد في لبنان مناضلا وعاش في فلسطين أسيرا واستشهد في سوريا مقاوما. سيظل نبراسا هادئا نحو طريق التوحيد والعدل ودليلا مرشدا من أجل تحقيق السؤدد الحضاري لأمة إقرأ. فمتى تستفيق الأمة من سباتها وتتوحد على مشروعها وتحترم رموزها وتدافع عن خيرة أبنائها؟

 

 

د. زهير الخويلدي

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الفلسفي
جنسيته: تونسي

 

 

شاهد مقالات د. زهير الخويلدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26493
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع181454
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر661843
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54673859
حاليا يتواجد 3077 زوار  على الموقع