موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

الاقتصاد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يكن قساوسة ورهبان أوروبا في القرون الوسطى يسمحون للعامة بالتعليم، ويعتبرونه سرا من الأسرار الإلهية لا يطلع العامة عليه..

 

ولكن العامة تعلموا إن حبا أو كرها، وخرج منهم من شكك بالرهبنة والرهبان، وسحب البساط من تحتهم، ولكن الإنسان مجبول على حب التسيّد، وتاريخ طويل بحب ذلك واستعباد خلق الله، سواء بأخذهم عبيدا كما كان في معظم دول العالم حيث نشطت عصبات النخاسة في كل مكان ومن كل جنس.

قام الإنسان باستعباد أخيه الإنسان، فكان الرق، ومنع العبيد من محاولة التعلم والكتابة والقراءة خوفا من تزوير صكوك التحرير وعمل بطاقات مرور ليهربوا من أسيادهم.. ورغم ذلك تعلموا وعلموا، ومن ثم كبروا وطالبوا بالتحرير، فكانت الحرية ثم منع الرق على مستوى العالم.

رغم منع الرق إلا أن هناك رقاً يتغلغل بصور مختلفة وهذا الرق يعود لتعود حياة الرقيق والاستسلام لها، فأين يذهب الرقيق الذي تعود حياة بعينها ولم تكن بيده صنعة أو لم يتعلم؟

بالمقابل هناك من كسر القيد قبل أن يكسر، تعلم وعرف كيف يعمل وكيف ينتج ليكن ليس حرا بصك فقط ولكنه حر بالتحرر الاقتصادي، وهكذا سارت الأمور غالبا. ليس بين الأفراد ولكن بين الدول والشعوب فالدول التي تعرف كيف تستقل اقتصاديا وكيف تحارب الجهل والتجهيل دائما فتلاحق مستجدات العلم والتقنية وتنشر أمنها الاقتصادي لينطلق منه الأمن الحقيقي ويكون مظلته التي تحمي كيانا ككل.

الجهل وتوطينه هما اداة بيد المتنفذين عادة، ولكن التعليم انتشر والعبودية اختفت بسبب صراع العبيد من اجل الحرية، ولم تعد للكنيسة سلطة غير الوعظ وخطبة اعياد ميلاد سيدنا المسيح..

اختفى الجهل لكن التجهيل لم يختف رغم كل التطورات العلمية والعملية، ظلت المعلومة كنزا لا يُباح به، وهنا تكون المعلومة سلاحا قويا بيد صاحبها لا يفرط بها، رغم الاتفاقيات الدولية بجعل المعلومة متاحة للجميع، والمعلومة هنا يقصد بها العلمية وخاصة في مجال التطبيب والعلاج، ومن ثم المعلومات المتعلقة بالتقنية وتطويرها، ولعلنا ننتقل من عبودية الحرية إلى عبودية المعرفة وخاصة العلمية العلاجية والاتجار بصحة الإنسان، واللعب بالأدوية ووضع افكار ومن ثم دعايات لمرض جديد وعلاجات له وهكذا تتولد العبودية من شكل ولون آخر..

وإذا انتقلنا من الإنسان واللعب على صحته ومرضه وعلاجه وما إلى ذلك إلى بيئة الإنسان، وتخريبها ومن ثم التغير المناخي وتأثيره على المنتجات من زراعة ومياه وهواء. وما يلي ذلك من تأثير عام على اقتصادات الدولة ككل خاصة في تخريب البحار ومحاضن الأسماك التي هي في كثير من الدول غذاء رئيسيا لمختلف الدول المطلة على البحار.

الصحة والاقتصاد والبيئة كلها ترتبط ببعضها، وتتكئ على بعضها لحياة صحية وسعيدة للبشر.. وهذه لا تُسلب إلا بالجهل والتجهيل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37644
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70307
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر434129
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55350608
حاليا يتواجد 3267 زوار  على الموقع