موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

التعليم ليس نزهة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يغادر التعليم الفكر الوطني ولم يكن يوماً بعيداً عن متناول الكُتاب والمفكرين. ووزير يذهب ووزير يأتي، وهلم جرى وكلنا نكتب وننظر ونتصور ويبقى التعليم والصحة أصعب وزارتين لهما علاقة مباشرة بالجمهور من جهة ولهما أيضا كادر كبير وبيئة يصعب الغوص فيها.

 

مشكلة التعليم ليس في الوزير، وأي وزير يأتي لن يستطع أن يغير ما لم يبدأ من القاع، وقاع التعليم لم يبنَ على أساس صحيح، سبب ذلك أن مخرجاته لم تكن بمستوى الطموح، كما كلفت الكثير من الجهد لإصلاح بعض نتائجها.

رغم المليارات التي تصرف على التعليم لم تغير النتائج، ودليل ذلك أن جامعاتنا ذاتها لا تأخذ إلا الصفوة بعد أن تمررهم بامتحانات شاقة ومنها المعدل التراكمي ومن ثم القدرات، ناهيك عما يجتازه الطالب ليصل للجامعة، لذا كانت فكرة الابتعاث، في الابتعاث كان السؤال الملح أين يذهب المبتعثون بعد التخرج، وكيف يمكن استيعابهم وكيف يوفر لهم العمل المناسب، ولمَ ابتعاث وليس بناء جامعات في الداخل، ودور الجامعات في تنمية المجتمع وهكذا رحنا ندور بحلقة مفرغة.

إذا قلنا التعليم ليس نزهة ولكنه هدف وتأسيس وقاعه بحاجة لتنظيف جيد، ومحو الكثير من الترسبات في عقول بعض المعلميين والمعلمات خاصة أن عملية التعليم مرت بنكسات كبيرة نعترف بها منذ حركة جهيمان في المسجد الحرام عام 1400ﻫ وما تلا ذلك لمدة ثلاثين عاماً.

البيئة التعليمية من المدرس والمكان والمناهج، كل ذلك يؤثر تأثيراً مباشراً على العملية التعليمية. وأي خلل في أحدها هو مؤثر على العملية التعليمية، فلا يمكن أن تكون المدارس سيئة التهوية ونتوقع تعليماً مميزاً، ولا يمكن أن يكون الصف مكتظاً بحيث نصيب الطالب من انتباه المعلم لا يتعدى جزءاً من الدقيقة. أيضاً لا يمكن أن نتوقع طالباً ذكياً ومثابراً في ظل العملية التلقينية بدلاً من الملاحظة والفرضية ومن ثم النموذح والتطبيق ومن ثم تحليل النتيجة؛ بما يعني أن الطالب هو المشارك بالعملية التعليمية، سيبقى حاضراً في ذهنه وأساساً يبني عليه فيما بعد عمله.

نعود للأمور غير المباشرة بالعملية التعليمية ولكنها مؤثرة منها الصحة العامة وحديث عن الصحة سيطول ويأخذنا بعيداً، الطرق وتأثرها بالطقس وبالتالي تأثر العملية التعليمية وانقطاع الطلبة عن المدارس، وتلك أيضاً الحديث عنها يطول ويطول.. وقبل هذا وبعده القولبة في التعليم. وهذا الذي كان نزيف التعليم فيما مضى، وكان السبب المباشر في أن يتخرج لدينا كمٌّ من الشباب لم يعرف الطريق جيداً، ولإصلاح ذلك تم إنشاء مركز لمحاولة إعادة التوازن، ورغم ذلك لم تفلح كثيراً.

التعليم يجب أن يكون بسياسة معروفة وثابتة تتغير المناهج حسب التطور العالمي والتقنية ولا يكون حساب الدراسات النظرية على حساب العلمية.

من السهل أن نتكلم ونؤلف عن العملية التعليمية لكن الصعوبة تتمثل بالتطبيق، فكما قلت إن العملية التعليمة تبدأ من القاع والقاع بحاجة لتنظيف وتطهير. ونكمل في المقال القادم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15821
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140469
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504291
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55420770
حاليا يتواجد 4327 زوار  على الموقع