موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

مخلوق اسمه امرأة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كأننا كل يوم نكتشف أن هناك مخلوقاً بيننا اسمه المرأة، وهذا المخلوق يحتاج لمن يدجّنه ومن ينتبه له، خاصة وأنه أسهل مخلوق يمكن خنق الكثير من متطلبات الحياة فيه دون أن يتألم له أحد. لذا تكثر الأمور المتعلقة به والتي تصدر بمعزل عنه.

 

هذا المخلوق المتواجد في بيوتنا، في سلسلة طويلة عريضة للنيل منه وتقليل شأنه احترنا فيه، وهذا ليس وليد اليوم ولا الأمس بل منذ سنين طويلة حيث كان التعليم وحتى فك الخط مشكلة، كان فتحاً بشجاعة صارمة، وصار الأخذ والجذب حتى استقرت المدارس وسارع من وقفوا ضدها إلى إدخال بناتهم ورحن يتبوأن مناصب جميلة.

أما غير التعليمية للبنات فكانت حديثاً وأحاديث، فتحت الصحة والشؤون الاجتماعية أبوابها، ومن ثم توالت المؤسسات الحكومية فتح أبواب مواربة للنساء وبفصل تام بين الجنسين.

وهكذا صار في كل مؤسسة حكومية قسم موارب للسيدات، وآخر مفتوح كبير للرجال.

وكبرت البنات وأخرجت الجامعات طالباتها وكبر العدد من الجنسين واحتاجت الأيادي الجديدة والعقول القادمة لأماكن عمل، وكان لابد من فتح أبواب جديدة في أماكن عامة أخرى وفي شركات ومعامل أهلية وفي مواجهة مباشرة مع الجمهور، وهكذا بدأت البنات كالنهر الجارف تفتح لها مجاري، وبين هذا وذاك تحتاج لروافد جديدة وأماكن تحترم وجودها وعملها.

وضعت وزارة العمل مواصفاتها وبسم الله أسست الشركات والمؤسسات أماكن خاصة للسيدات في المعامل والشركات الخاصة، وفرضت شروطاً عملت المؤسسات بها والتزمت..

كل ذلك والأمور ماشية رحبنا بالقادمات في المحلات النسائية وفرحنا بهن وانتقدنا ما احتاج لنقد ومن ذلك عدم العناية بالزبون ومساعدته في الوصول لغرضة، وعن حاجة بعضهن للتدريب وأتذكر وقتها ردت عليّ مشكورة وزارة العمل. لا بأس الأمور كانت تسير بشكل مقبول.

إلا ان غير المقبول هو أن تصدر وزارة العمل قرارها بمخالفة من لا ترتدي الحجاب الشرعي بمبلغ 1000 ريال وهو أكثر من الضعف عمن يقطع الإشارة الحمراء..

لا بأس نريد سيدات فاضلات ملتزمات بالنظام والحجاب الشرعي، لكن من يقطع الإشارة الحمراء أخطأ خطأ واضحاً وعرض أرواح الناس للخطر. لكن الحجاب الشرعي الذي تريده الوزارة كيف سيكون، غطاء كامل مع ترك فتحتين للعينين، أم تغطية الرأس كما في معظم البلاد المسلمة مثل مصر وتركيا واندونيسا وماليزيا، أم مثل باكستان حيث البعض منهن يكشفن شعرهن مع إيشارب على الكتف وسروال طويل وبلوزة ضافية.

ربما هناك مواصفات خاصة لنوع الحجاب الذي تريده وزارة العمل، وكيف يتم تعميمه لتلزم به النساء جميعاً. بل يمكن تفتينا وزارة العمل بنوع حجاب عملي وسهل وساتر..

لا أشك مطلقاً بحسن نية الوزارة ولكن ليس هكذا تورد الإبل، لديها مفتشاتها ولديها مستشاراتها. لذا فالتوجيه المقنع خير ألف مرة من غرامات وتغريم المنشأة وإلا كم ستحصل الوزارة على منشأة مثل أرامكو بها أعداد كبيرة من سيدات أميركيات ومن جنسيات مختلفة لا يعرفن الحجاب، ولكن يعرفن أن لبس العمل غير لبس المناسبات. وهذا الشيء تفهمه جيداً بناتنا ويلتزمن به دون الحاجة لقرار الوزارة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32660
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32660
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر691759
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608238
حاليا يتواجد 2721 زوار  على الموقع