موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

معاشات التقاعد في الميدان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ثار النقاش الأسبوع المنصرم حول معاشات المتقاعدين، وأن هناك عجزا بميزانية التقاعد بلغ نسبة عالية، ولذا عرض الأمر على مجلس الشورى (حمدا لله أن أغلبهم متقاعدون).

 

طال الكلام وعرض حول المعاشات، بل بعض صحفنا لمحت لإمكانية تخفيض المعاشات، ما وضع المتقاعدين في خوف من الحاجة فيما بقي من أعمارهم، ناهيك عن أن بعضهم أصلا رواتبهم قليلة في زمن تتضخم فيه الأسعار بين ليلة وضحاها.

قيل هناك خسارة! لا أدري كيف تخسر مؤسسة التقاعد والتي مواردها دائمة بحكم وجود موظفين على رأس العمل حيث يقتطع مبلغ 9 بالمئة من الراتب الشهري، وتضيف الدولة باعتبارها الجهة المشغلة 2 بالمئة فيكون المجموع 11 بالمئة شهريا، ولو ضربنا ذلك بعدد الأشهر وبعدد الموظفين لأصبح مبلغا كبيرا يمكن استثماره استثمارا جيدا، فيدر ارباحا كثيرة خاصة في مجال قطاع العقار، بمعنى أن يتضاعف دخل التقاعد ولا ينقص، هذا من جهة ومن جهة أخرى هناك اللاتي لا يحالفهن الحظ من النساء فيعشن حتى يحصلن على معاش تقاعدي، خاصة عندما تكون الزوجة والزوج عملا في الحكومة وتوفيت الزوجة، وهناك السعوديات ايضا المتزوجات من أجانب واللواتي حسب علمي (لعله تغير) لا يصرف تقاعدها لصغارها ولا لزوجها بعد وفاتها. وبما في ذلك من إجحاف لحق المرأة والاستيلاء على حقها بدون وجه حق ويمثل هذا دخلا إضافيا لمعاشات التقاعد.

هناك من يتوفون وليس لهم زوجة أو ابناء يستحقون الراتب التقاعدي وبالتالي يبقى ما ادخروه في التقاعد لمصلحة التقاعد ويضاف لرصيدها.

وهناك من يتوفى وهو مكمل للتو الأربعين عاما خدمة أو الستين سنة من عمره، وغالبا يكون صغاره قد كبروا وعملوا وتزوجت البنات وبالتالي لا توجد سوى أرملة، ينقط عليها الضمان ولا تستحق أكثر من نصيبها حتى ولو كان عليها أن تدفع أقساط السيارة أو أقساط المنزل.

ما أبرع موظفي التقاعد في تقطيع أجزاء المعاش في حالة وفاة صاحبه الأصلي. حتى لو كانت البنات أو الشباب يعملون في عمل غير مجز ولا يسد الأفواه الجائعة.

كيف يخسر التقاعد؟ هذا السؤال يبدو محيرا جدا، فلا نشك أن السادة القائمين على التقاعد يعون جدا حساسية مكانهم وكيفية استثمار موارد الضمان فيما يزيد رأسمال التقاعد لا نضوبه، ويتحاشون المخاطر خاصة ما نراه في الاستثمار العقاري. مع ثورة العقار في وطننا وتداوله تداولا مجزيا، وكنا نرى عمارات في منتهى الجمال، ومكتوب عليها مصلحة التقاعد فنفرح لأن لنا جزءا منها نستلمه كلما كان القمر بدرا.

نحن متأكدون أن معاشاتنا ستستمر ولن تنقص هللة واحدة، لا الآن ولا مستقبلا، لكن إثارة هذا الموضوع وتداوله خاصة فيما يعني وجود عجز في المعاشات، وهذا العجز لم يكن موجودا من قبل، وكأن الاستثمار يسير بشكل جيد، فهل يعني ذلك سوءا بإدارة هذه الأموال، وهل يعني أنها وصلت لطريق المجازفة؟!

عفوا إلا معاشات التقاعد، تلك التي ينتظرها كبار السن ممن خدم طويلا وآن له أن يرتاح..

وللجميع طول العمر بصحة وغناة عن الحاجة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32781
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32781
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر691880
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608359
حاليا يتواجد 2771 زوار  على الموقع