موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

إحنا والفرح جيران

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مع الاعتذار لسيدة الأغنية العربية فيروز.

كلمة فرح باللهجة المصرية تعني حفل الزفاف،

فغالبية الطبقة الوسطى والعموم يحتفلون في الشارع حيث الطبل والمزمار والأنوار، وكل المحلة تشارك الفرح ولها نصيب، تسهر الحارة حتى الصباح الباكر وغالبا مايكون الاحتفال في ليلة الجمعة.

 

أغنياؤهم في الفنادق والقاعات الكبرى، وهو مناسبة ليشارك من هم في الفندق معهم فكل من يتواجد بالصدفة هناك يتفرج، وبعضهم يصور الحفل، خاصة عندما تكون هناك الفرق الشعبية التي تقوم بالزفة. ولعل بعضنا كان هناك وصادف ذلك الفرح المجلجل.

في لبنان يختلف من مكان لآخر إلا أن الفرح ينثر أريجه على الكل فهناك من يحمل العروس والعريس على جوادين من بيت العروس لبيت العريس، وهناك من يسير بسيارة خاصة سير الهوينا، والكل يتبع سواء في السيارة أو الجوادين مع الطبل والرقص، فالفرح للكل والبهجة للكل.

أظن الكثير مثلي صادف أفراحا صباحا تسير في شوارع اوروبا، الفرح عادة صباحا والاحتفال ربما يكون ليلاً إلا أن الفرح الصباحي للكل والحفلة تكون للخاصة، يسير العروسان من الكنيسة إلى البيت أو مكان الاحتفال إن كان صباحا على الأقدام مع الموسيقى ويصفق الناس لهم، والكل يبتهج.

كما أن سيارة العروسين تكون مزينة ومكتوب عليها (متزوجان للتو) وهذا ما يدعو السيارات الأخرى لأن تطلق زواميرها طلقة خفيفة للتهنئة فتنتبه السيارات الأخرى فيكون الفرح واسعا وكبيرا، وكل له منه نصيب ولو ابتسامة فقط.

وغالبا هذه الأفراح لا تكلف كثيرا، مثل ذلك في الأميركتين، ولعله أشد في اميركا اللاتينية التي لها نصيب من الفرح القوي والساهر والصاخب ايضا. ايزبيلا اللندي وصفت لنا في بعض رواياتها صورا من ذلك.

أتذكر عندما كنت صغيرة كان الفرح رجاليا فقط، من بعد صلاة العشاء يخرج الرجال من المسجد وهناك شباب يحملون الأنوار (الأتاريك) يسيرون معهم حتى بيت العرس وهم يرددون صلى الله على محمد، صلى الله عليه وسلم، هذا الشيء شاهدته في ماليزيا، كنا بالفندق وكان حفل زفاف، وفرقة شباب كل خمسة على جهة، فالتي على اليمين تردد (صلى الله على محمد)، تجاوبها التي على اليسار (صلى الله عليه وسلم).

أصرت ام العروس علي لأدخل للقاعة، وكان المنظر جميلا حيث يقوم المدعوون برش العروس والعريس بالرز والدعاء لهما ثم وضع الهدية على طاولة معدة لذلك.

نحن فرحنا لوحدنا وضيوفنا فقط فحتى السيارة عادة تزين ليوم او ثلاثة على الأكثر، لا يشاركنا الا المدعوون. وغالبا نجتهد ليكون الزواج مثاليا وخاليا من أي منغصات ولكن في حدودنا نحن وضيوفنا حتى المسيرة الرجالية لم تعد، وعندما تحضر فرق للحفلات الرجالية تحضر بمحيط القاعة فقط، ليس هناك مشاركة للجمهور، تكتمنا على الفرح وكأننا نخشى شيئا ما، وأتذكر أسرة أدخلتني لأرى العروس وعندما سألت لماذا لا (تشرع) بمعنى تظهر للجمهور، أجابوني أنهم يخشون العين!

في بعض مناطق الشرقية تحمل العروس في زفتها صرة صغيرة، وعندما سألت قيل لي إنه ملح لطرد العين، في اليونان كذلك، وايضا يعملون مثلنا عندما ينفخون بالتحصين عن العين..

واللهم زد الفرح في العالم كله وجنبه الويلات.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33046
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33046
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692145
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608624
حاليا يتواجد 2778 زوار  على الموقع