موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

درهم وقاية خير من قنطار علاج

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في بداية موسم الحج صدمنا جميعا بما حدث في الحرم المكي الشريف، هذه الصدمة زلزلت الكثير من فرحنا بالموسم، جاء أمر الملك حفظه الله مسحاً على جروح المصابين من جهة، وتعزية منه لأهاليهم. ذلك لاشك سيخفف مما أصابهم.

 

كنّا في البداية مرعوبون من تسلسل كورونا للحجاج، رغم كل ما اتخذته وزارة الصحة من احتياطات بما في ذلك منع الإبل وهي المتهم الأول بنقل العدوى من التواجد في مكة المكرمة حفاظا على سلامتهم، لكن كما يقال الكثرة تغلب الشجاعة وكثرة الحجاج وصعوبة السيطرة على حجاج الداخل كنّا قلقين من ذلك.

الشيء الذي لم يكن في الحسبان والذي حصد ارواح عدد من الحجاج ممن أتوا مبكرين ليعتمروا، ان تسقط رافعة عليهم ويُقتل منهم أعداد كبيرة، قد خفف من المصاب لم يكن بالمئات اننا في بداية الموسم.

نعم هناك رياح وهناك امطار وسوء للأجواء لكن ذلك لا يعني ان رافعة بذاك الثقل والحجم تسقط على الحجاج بوجود خطأ ما، وهو ما أسفرت عنه التحقيقات، رحم الله الجميع وتقبلهم شهداء في جنة الخلد.

هناك أمور لابد ان يتم المحاسبة عليها، من ترك الرافعات بلا صيانة؟ ومن لم يتأكد من تثبيتها والأكثر محاسبة هو لماذا سمح للحجاج بالتواجد في محيطها وكان لابد من اخلاء المنطقة من البشر، وهذا ما أمر به مليكنا لاحقا.

وأخيرا لا ادري لماذا يتم العمل في الموسم ولماذا لا ينتهي قبل المواسم.

ان تلك الفاجعة لنا جميعا ولكل المسلمين وهي فاجعة فار فيها الدم المسلم وامتزج مع بعضه البعض، وانتثرت اشلاؤه ليس في حالة حرب ولكن في حالة رعب مفاجئة.

تلك الحالة أذهلتنا جميعاً وكسرت فينا متعة التهليل والتكبير، لذا لابد من ان يشمل التحقيق جميع الأطراف صغيرها وكبيرها.

بلدنا ليس معروفا عنه الرياح الكثيرة والمطر هذه حقيقة ولكننا نعرف ان مكة تهب عليها الرياح القادمة من المحيط الهندي وبحر العرب، ونعرف موسمها صيفا فلابد من أخذ الحيطة فالحجاج قادمون لآمن بقعة على وجه الارض وقدومهم لها يعني اننا مسؤولون عن أمنهم وسلامتهم وهذا لا يتم الا بالحذر والبعد عما يسبب أي إعاقة لموسم الحج ومنها:

- عدم التهاون بمتطلبات السلامة.

- الصيانة الدائمة وعدم إهمالها لحظة واحدة.

- المحاسبة والمراقبة من جهة مستقلة، دائمة.

- الانتباه لحمولة الرافعة وايضاً منع الحجاج من الاقتراب من محيط الرافعة. وأخيرا قيل دائما الوقاية خير من العلاج، ودرهم وقاية خير من قنطار علاج.

ولكم السلامة والعافية وللحجاج حج مقبول وذنب مغفور وتجارة لا تبور.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15660
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140308
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504130
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55420609
حاليا يتواجد 4341 زوار  على الموقع