موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

إنهم يفجرون المساجد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا كانت اللغة هي عمود الأمة الفقري، وهي الجامع لها المحافظ على مقومات ثقافتها فالدين هو روح الأمة وجامعها وموحدها، يجمعها ولا يفرقها ، ومن هنا جاء هذا الدعاء:

 

(اللهم لا تفتنا في ديننا، واجعل القرآن ربيع قلوبنا).

هذا الدعاء يتكرر ليليا في دعاء القنوت سواء من هم في المساجد في شهر رمضان يضجون بإيمان كبير (آمين)، أو من هم في البيوت في الأيام العادية عند الشفع والوتر، من يريد نافلة ليل لصلاته.

هكذا يتعوذ المؤمن من الفتنة في الدين، فعندما يفتن الناس في دينهم يكثر الكلام والتأويل، ما بين اجتهادات وبين إدخال أشياء على الدين وكأنها منه . ومن ثم يكثر الفرقاء ويكثر الجدل، ويتعصب من يتعصب، ويتساهل من يرى الدين يسر، وبين هذا وذاك يدخل من يريد فتنة للمسلمين، وتتناقل الأخبار وتكبر، كما تكثر الفتاوى الغريبة والتي قد تناقض العقل، وتجد لها من وسائل الإعلام من يحتضنها ويكررها حتى تكون كأنها أصل. ويجتهد البعض في سد الذرائع بحيث يغلق أبواب الحلال.

لا أجافي الحقيقة عندما أقول إن الفتنة بالدين هي ما نواجه حاليا حيث كثر الفرقاء وكثر التأويل، وكلّ يدعي الحق معه، لذا قامت فرق تقاتل فرقا، وذبح المسلم أخاه المسلم حيث دمه وماله وعرضه حرام عليه، هكذا أوصانا نبينا عليه الصلاة والسلام . وقبل ذاك جاء في القرآن (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا). 32 سورة المائدة.

ونلاحظ من الآية الكريمة لم يخص الله المسلم دون غيره فالنفس حرام قتلها إلا بالحق . ولا أبلغ من حرمة ذلك، فما بالنا بقتل أنفس ساجدة عابدة طاهرة مطهرة، ومتوجهة لرب العالمين في بيت من بيوته التي أمر الله أن تعمر بالعابدين الركع السجود..

هنا يبدوالأمر وكأنه جنون بعينه، فكيف يُرضي الله بأكبر ذنب وهو قتل النفس التي حرم قتلها إلا بالحق، فأين الحق هذا والحق لابد له من محاكم وقضاة وحكم.

كيف لمؤمن أن يقتل من يقول: (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله) فكيف إذا كان ساجدا متهجدا وهو في بيت الله وبين يدي الله عز وجل؟!

تكاثر اللوم هنا وهناك، ناس تقول المناهج وآخرون يقولون البيت، والبعض المساجد، قد تكون هناك بعض الصحة، ولكن ليس كل الشباب مفجرين فقد برز البعض كعالم ودارس وإنسان بمعنى الكلمة، هناك متطوعون بجمعيات خيرية يكافحون الفقر والجهل ويسهلون لعلاج المرضى كمواطن إنسان، ويعمرون المساجد بالذكر والصلوات تم تفجير بعضهم، لايمكن ايضا إلقاء اللوم على تراخي الأمن في الحراسة ولا في الانتباه، فلا أحد ممكن أن يشك في إنسان يدخل المسجد للصلاة فالمفروض النقاء والإيمان، وليس هناك من يؤمن بالله واليوم الآخر ثم يقتل عباده، خاصة في بيوت الله التي يرفع فيها اسمه.

إنها الفتنة الكبرى وفتنة متوالدة، وتلقح بعضها بعض. من هذه الفتنه توالد الرعب والخوف ومع هذا لم يمنع المؤمنون أنفسهم من الذهاب للمساجد.

أي وضع نحن به الآن، وأي ظرف صعب نعيشه الآن؟

واللهم لا تفتننا في ديننا، واحفظ لنا لغتنا مصدر إلهامنا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32740
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32740
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر691839
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608318
حاليا يتواجد 2749 زوار  على الموقع