موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

رحم الله القراءة الخلدونية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كم نبدو مختلفين عن أحفادنا، كانت التراكمات المعرفية لدينا في الصف الأول لا تتعدى جملاً حفظناها، وبعض حروف كتبناها، أما الأرقام فيكفي أن نجمع أصغرها، وأن نستطيع العد للعشرة.

 

كنا عجينة يسهل تشكيلها، وكنا نستسلم بسهولة للقائد المعلم وهو يدير دفة الصف كما يشاء. نحن كنا نكتشف لذة الحرف وشكل الرقم، لم تكن الفصول مكتظة رغم أن أغلب أهلينا لم يكونوا يؤمنون بتحديد النسل، المدرسة هي المكان الذي نلتقي فيه، وهي ملعبنا ومتنفسنا، كما هي مكان تأديبنا، حيث المعلمات هن الخوف والرعب أحياناً فالمسطرة المتينة أداة عقاب لنا عندما لا نكتب الواجب، أو نسرح أثناء الشرح.

أما الحبس في الغرفة المظلمة فهو أسلوب تخويف لم يصب أحد منا فهي غرفة نسمع بها ولا نراها وربما ليست موجودة أصلاً، بها فئران وقطط سود بأظافر يمكن أن تجعل من وجوهنا خرائط من دماء. وكانت الكذبة الكبرى التي انطلت علينا.

الآن يعود أحفادنا للمدارس، محملين بكم معرفي قد يفوق آباءهم، أنهم يعرفون كيف يستعملون الكمبيوتر وكيف يجدون المعلومة ومنها الأنشودة والأغنية واللعبة المفضلة، وكيف يتخاطبون مع بعضهم البعض، ملغين المسافات.

مع هذا الجيل الذي كبر عقلاً بسرعة وله طموحات وأفكار تبدو جدران المدرسة ضيقة جداً، خاصة عندما لا تتوفر البيئة المدرسية التي تناسب تلك العقليات الجديدة التي تنبثق هنا وهناك، والتي تتسارع بشكل كبير وخوفاً أن تفوق أستاذها، لذا فالمعلمون يسابقون الزمن في التعليم، لم تعد الورقة والقلم والكتاب هي أدوات التعليم ولا السبورة، التعليم سهل وصعب بالوقت ذاته، فهو سهل لتوفر الأدوات التي تعين المدرس، وسهل حيث الطلاب أكثر سعة أفق وأكثر رغبة في التعلم، وصعب بالوقت ذاته عندما لا يكون المعلم ولا البيئة المدرسية على مستوى كبير من الأخذ في أسباب العلم والتعلم. وصعب لأن الطموحات أكبر والعالم يجري مسرعاً وعلينا لحاقه..

فالعلوم ليست منحصرة في كتب ولا تتحملها السبورة، لذا فلابد من تحرر المناهج من نمطية التعليم والخروج به للفضاء الواسع حيث المعلم ليس موصلاً فقط ولا ملقناً، بل هو محفز والبرهان يأتي مع النظرية التي تستوعبها عقولهم الغضة.

البيئة المدرسية التي نقول عنها وقلنا الكثير هي بيئة متكاملة البناء والمساحة والمناهج ومعلم تربوي يعرف كيف يتعامل مع طفل اليوم الذي يختلف كثيراً عن طفل البارحة. وكل يوم تتدفق الكثير من المعلومات الجديدة، هذه المعلومات تشكل بحراً هائجاً قد يبلع الصغار إن لم نعودهم على السباحة فيه.

يمر عام ويتلوه عام ويذهب وزير ويأتي آخر والبيئة المدرسية مكانها لم تتقلص أعداد المدارس المستأجرة، وما كبرت المدارس المبنية، وأيضا المدارس الأهلية والتي أصبح الآباء يرغبونها ليس حباً بالتباهي ولكن لأنها قد تكون بيئة مدرسية أفضل من نظيرتها الحكومية. وهذه النظرة موجودة لدى الكثيرين، إذا يتوقعون ماداموا يدفعون نتائج أفضل، والحقيقة أن المدارس الحكومية لديها فرص أحسن لو اهتمت بالتعليم بشكل متكامل من ألفه ليائه، خاصة كما أسلفت الطفل ما عاد جاهلاً فلديه الكثير من الإدراك والمعلومات التي تساعد المدرس، ويتعلم منه مثلما هو يعلمه.

ورحم الله ساطع الحصري والقراءة الخلدونية، التي تعلمنا من خلالها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33067
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33067
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692166
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608645
حاليا يتواجد 2788 زوار  على الموقع