موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

محمد صالح مكية.. مهندس الجوامع

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هناك رأي يتردد أن المهندسين هم الأقدر على الإدارة، وهم الأقدر على تسيير أمور الدول، لأنهم يحسبون حسابات لا تخطئ، وهم يعرفون كيف يضعون الأمور في مواضعها الصح، فهم يعرفون مثلا التربة جيدا قبل وضع الأساس،

ويعرفون جيدا كيف يصنعون التصاميم لتناسب البيئة من كل جانب، كل ذلك مع مزج المواد بالنسب التي يرونها تتماهى مع كل ما في البيئة من مكونات، بحيث الأرض المالحة والجو المغبر له مواصفات تختلف عن البيئة الممطرة، هكذا ولأن المهنسين هم بهذه الطاقة فيكونون الأقدر على النهوض بالدول ومعرفة تسييرها.

 

لقد كان للعراقيين باع طويل بالإبداع الهندسي، أتذكر في الزبير أن رجالا أشداء يختلفون سحنة ولباسا عن رجالنا يأتون ليعمروا، ويسمونهم أستادا، وهم بغداديون، بلهجتهم الجميلة، وبلبسهم فوضع الشماغ على الرأس بطريقة لفه لا إسداله.

ممن برز المهندسة العراقية، (زها حديد) ذات الأصل الموصلي، والموصل جميلة جدا وكان يطلق عليها ذات الربيعين، فازت (زها) بجائزة وسام التقدير من ملكة بريطانيا عام 1977م، كما حصلت على أرقى جائزة معمارية عالمية (بريتزكر) في عام 2004 وتعادل جائزة نوبل، وضعت بصماتها في النمسا والصين واليابان وبريطانيا. مراعية في كل ذلك عناصر المكان والتراث والمعمار.

فارق الحياة المهندس المعماري والمدني د. محمد مكية، عن عمر يناهز المئة عام، وترك شواهد رائعة من تصاميمه، وربما يستحق أن يطلق عليه مهندس الجوامع فهو من صمم الكثير من المساجد والجوامع عبر العالم العربي والعالمي منها جامع قابوس الكبير في عمان، والذي قال عنه إنه سعى ان يكون نبعا من البيئة المسقطية، حيث يتزاوج التراث مع البحر والجبل فيما حوله، كما صمم جامع الخلفاء ببغداد، والمسجد الكبير في الكويت وجامع روما وجامع هيوستن كما صمم بوابة البحرين ومبنى الجامعة العربية في تونس، ولعل مشروعه الذي تقدم به لمؤتمر المعماريين في القاهرة عام 1951 هو تصميم القرية العربية، ولو قدر لهذا المشروع أن يرى النور في جميع البلاد العربية لوفّر الكثير على المواطنين العرب البسطاء. كما صمم الكثير من المباني ومنها مباني بنك الرافدين في العراق.

يرى مكية - رحمه الله وعمر له سكنا في جناته- أن الإنسان وجد في الأرض ليعمرها لا ليدمرها، ويرى أن الأماكن للسيارات فاقت الأماكن للبشر، كما أن كميات الإسفلت مع أجوائنا الحارة لها تأثير قوي على الإنسان والبيئة، خاصة ما تفعله عوادمها في صحة الإنسان والكائنات الحية من حيوانات وأشجار.

يرى هذا المنهدس الذي زرع بصماته، ليس على الأرض ولكن على البشر من خلال عمله بالجامعات، يرى أن ثلاثة عوامل يجب الأخذ بها عند التصميم: الإنسان والمكان والزمان، ففي مراعاة هذه العناصر الثلاثة، يمكن أن يكون المعمار متناسقا ومتجانسا، وهو يرى ايضا أن الجغرافيا صادقة والتاريخ كاذب وهو على حق فالجغرافيا واضحة وملموسة بينما التاريخ لا نعلم صحته من كذبه خاصة ونحن عشنا تغيرات ولمسنا بأنفسنا كيف تتغير النظرة، وبالتالي يتغير الاستنتاج، ويكتب الحدث بطرق مختلفة. فهذا المعماري راعى جغرافية المواقع وكيف يمكن تجانسها مع التصميم الذي يعمله، فيخرح متناسقا معها غير شاذ عن المكان ولا هو خارج الزمان ويؤدي خدمته للإنسان.

على كلّ أرض العرب ولادة، خاصة عندما يعرفون كيف يمكن أن يكون الإبداع، وكيف استثمار الطاقات بعيدا عن المشاحنات وبعيدا عن التعصب الذي يهدر الكفاءات المختلفة، فهي إما تقبر في الداخل أو تهرب للخارج لتجد مجالا واسعا في حرية الإبداع والخلق حيث، ليس من أنت؟ إنما كيف تعمل وكيف تنتج.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16055
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140703
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504525
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55421004
حاليا يتواجد 4241 زوار  على الموقع