موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

المعارك الصغيرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أعرف أن الإعلام يعانى أيام العطلات الرسمية من غياب المادة الخبرية، مما يضطره إلى الاهتمام بقضايا صغيرة لضمان استمرار التشغيل. ولكن استدعاء المعارك الصغيرة، ونسج الجدل حولها، والتركيز المفرط عليها يعطى انطباعا سيئا عن المجتمع برمته، الذى تعتصره مشكلات جمة، ويبعث برسائل سلبية للجمهور العام.

 

من نماذج المعارك الصغيرة ما أثير بشأن بيان أصدرته الدكتورة ناهد العشرى وزيرة القوى العاملة، يتناول حياتها الخاصة، وأسلوبها فى قضاء عيد الفطر، اختيارها للطعام، وبراعتها فى الطهى بوصفها «سيدة بيت» بجانب كونها وزيرة، ونوعية الأكلات التى تروق لزوجها، وهو حديث فى مجمله «خاص» لا يهم الجمهور العام فى شىء، وما كان لها أن تخوض فى هذه المسألة، التى صادفت نقدا إعلاميا مكثفا لاعتبارات التشغيل الإعلامى فى أيام عطلة العيد الممتدة. التقاليد الديمقراطية تشير إلى أن الحياة الخاصة للمسئول السياسى تخصه، ما لم يكن لها تأثير على قراراته، ومسار عمله، هنا تنتفى الخصوصية، ويحق للمجتمع أن يطلع عليها. ما عدا ذلك فهو حياة الشخص الخاصة التى لها حرمتها. فى مناسبات عديدة تشكو الشخصيات العامة تتبع الإعلام لحياتهم الخاصة، ولكن الحالة التى نحن بصددها هى قيام مسئول سياسى بالتبرع للإعلام بإطلاعه على جانب من حياته الخاصة لا يهم أحدا، ولا يشكل فى ذاته علامة تميز له، لأن المجتمع ينتظر نتائج عمله لا سلوكه فى المنزل.

وما كادت معركة وزيرة القوى العاملة تخمد، حتى ظهرت معركة صغيرة أخرى هى مباراة فريقى الأهلى والزمالك، التى أحيط بها لغط وجدل حول مكانها، رافقها تلاسن على مستوى قيادة الفريقين، وتعبئة وحشد فى غير موضوعه، وفى غير الظروف التى تمر بها البلد. مرة أخرى نجد الإعلام، ليس فقط الرياضى، ولكن البرامج العامة، وتغطيات الصحف، والأنباء التى تنشرها مواقع الانترنت تتبع الحدث بكثافة تظهر خواء، وفراغا غريبا، وكأن معارك الوطن انحصرت فى مباراة كرة قدم، لها جمهورها بالطبع، لكنها فى النهاية منافسة رياضية أيا كانت نتيجتها لن تؤثر فى اقتصاد أو سياسة الوطن.

المعارك الصغيرة صممت لسد الفراغ الإعلامى، وإلهاء جمهور يبحث عن موضوعات يشغل بها باله، ويجد فيها مادة للكلام، وهى تناسب مجتمعات راكدة، وليست راكضة نحو التغيير والتقدم. هنا ينبغى أن نقف أمام ملاحظة أساسية: أن الإعلام لم يواكب التغيير فى المجتمع منذ ثورة 25 يناير 2011 إلى الآن. فى لحظات الزخم السياسى انصب الإعلام على قصص الفساد، والمعارك بين الساسة، والتلاسن بين المتصدرين للمشهد العام، وفى لحظات أخرى أقل دسما من الناحية السياسية يركز على معارك صغيرة، وهو فى الحالتين لم يقدم للوطن نافذة حقيقية يناقش من خلالها قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإصلاح جهاز الدولة، وطرح الأفكار النيرة لتطوير القدرات العامة التى تلائم المجتمعات التى تسعى للتغيير والتقدم. أطراف كثيرة يبدو أن لها رغبة ما فى أن يكون الإعلام على هذه الحالة، ولكن الخاسر هو المواطن الذى يزداد تشوشا، وقلقا، وضبابية فى النظرة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1357
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159575
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر648788
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49304251
حاليا يتواجد 3219 زوار  على الموقع