موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المعارك الصغيرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أعرف أن الإعلام يعانى أيام العطلات الرسمية من غياب المادة الخبرية، مما يضطره إلى الاهتمام بقضايا صغيرة لضمان استمرار التشغيل. ولكن استدعاء المعارك الصغيرة، ونسج الجدل حولها، والتركيز المفرط عليها يعطى انطباعا سيئا عن المجتمع برمته، الذى تعتصره مشكلات جمة، ويبعث برسائل سلبية للجمهور العام.

 

من نماذج المعارك الصغيرة ما أثير بشأن بيان أصدرته الدكتورة ناهد العشرى وزيرة القوى العاملة، يتناول حياتها الخاصة، وأسلوبها فى قضاء عيد الفطر، اختيارها للطعام، وبراعتها فى الطهى بوصفها «سيدة بيت» بجانب كونها وزيرة، ونوعية الأكلات التى تروق لزوجها، وهو حديث فى مجمله «خاص» لا يهم الجمهور العام فى شىء، وما كان لها أن تخوض فى هذه المسألة، التى صادفت نقدا إعلاميا مكثفا لاعتبارات التشغيل الإعلامى فى أيام عطلة العيد الممتدة. التقاليد الديمقراطية تشير إلى أن الحياة الخاصة للمسئول السياسى تخصه، ما لم يكن لها تأثير على قراراته، ومسار عمله، هنا تنتفى الخصوصية، ويحق للمجتمع أن يطلع عليها. ما عدا ذلك فهو حياة الشخص الخاصة التى لها حرمتها. فى مناسبات عديدة تشكو الشخصيات العامة تتبع الإعلام لحياتهم الخاصة، ولكن الحالة التى نحن بصددها هى قيام مسئول سياسى بالتبرع للإعلام بإطلاعه على جانب من حياته الخاصة لا يهم أحدا، ولا يشكل فى ذاته علامة تميز له، لأن المجتمع ينتظر نتائج عمله لا سلوكه فى المنزل.

وما كادت معركة وزيرة القوى العاملة تخمد، حتى ظهرت معركة صغيرة أخرى هى مباراة فريقى الأهلى والزمالك، التى أحيط بها لغط وجدل حول مكانها، رافقها تلاسن على مستوى قيادة الفريقين، وتعبئة وحشد فى غير موضوعه، وفى غير الظروف التى تمر بها البلد. مرة أخرى نجد الإعلام، ليس فقط الرياضى، ولكن البرامج العامة، وتغطيات الصحف، والأنباء التى تنشرها مواقع الانترنت تتبع الحدث بكثافة تظهر خواء، وفراغا غريبا، وكأن معارك الوطن انحصرت فى مباراة كرة قدم، لها جمهورها بالطبع، لكنها فى النهاية منافسة رياضية أيا كانت نتيجتها لن تؤثر فى اقتصاد أو سياسة الوطن.

المعارك الصغيرة صممت لسد الفراغ الإعلامى، وإلهاء جمهور يبحث عن موضوعات يشغل بها باله، ويجد فيها مادة للكلام، وهى تناسب مجتمعات راكدة، وليست راكضة نحو التغيير والتقدم. هنا ينبغى أن نقف أمام ملاحظة أساسية: أن الإعلام لم يواكب التغيير فى المجتمع منذ ثورة 25 يناير 2011 إلى الآن. فى لحظات الزخم السياسى انصب الإعلام على قصص الفساد، والمعارك بين الساسة، والتلاسن بين المتصدرين للمشهد العام، وفى لحظات أخرى أقل دسما من الناحية السياسية يركز على معارك صغيرة، وهو فى الحالتين لم يقدم للوطن نافذة حقيقية يناقش من خلالها قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإصلاح جهاز الدولة، وطرح الأفكار النيرة لتطوير القدرات العامة التى تلائم المجتمعات التى تسعى للتغيير والتقدم. أطراف كثيرة يبدو أن لها رغبة ما فى أن يكون الإعلام على هذه الحالة، ولكن الخاسر هو المواطن الذى يزداد تشوشا، وقلقا، وضبابية فى النظرة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27811
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55285
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر535674
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54547690
حاليا يتواجد 3225 زوار  على الموقع