موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الدستور ثابت والقوانين والأنظمة تتحرك

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا تهدأ المعارك بين الكثير من الجمهور من مفكرين ومتحمسين، وبين مجلس الشورى، وكلما هدأت عاصفة جاءت أخرى، بحيث يبدو مجلس الشورى أحيانا يعيش في جزيرة أخرى لا نعرفها،

وبعض أعضائه يطل فيمسك خيطا ليعبر عن وجهة نظر الكثير من المواطنين، لكن المجلس الموقر سرعان ما ينقض كل غزل يصنعه الأعضاء المتحمسون.

 

لو عددنا سلسلة الأنظمة والقوانين والمشاروعات التي يتقدم بها بعض الأعضاء لوجدناها قائمة تطول أحيانا وتتقزم أخرى.

لم يتخذ المجلس باعضائه من متقاعدي الدولة أمرا يبين لنا أهميته في حياتنا الدستورية والاجتماعية وحياتنا المادية من مساكن ورفع أجور وغيرهما، كما لم نر منه نشاطا ملموسا في تغير بعض أوجه الحياة في مجتمعنا السعودي.

أسقط المجلس طلب أخوات من عضواته للسماح للمرأة بقيادة السيارة بحيث نبدو كنساء لا قيمة لنا، ويمنع عنا حق الحركة وهو أمر يخالف مادة اساسية من حقوق الإنسان. أيضا تحفظ أو تكاسل عن إصدار قرار بشأن الأحوال الشخصية، ولولا وزارة العدل لما ظهرت لنا محاكم الأحوال الشخصية، ولما ظهر نظام يجيز للمرأة حضانة أطفالها، ولبقيت الكثير من أمور الأحوال الشخصية معلقة.

مجلس الشورى أسقط نظام المحافظة على الوحدة الوطنية سقوطا مدويا، فهو لا زال يعمل على الطريقة البيروقراطية التي تعودها متقاعدو الدولة وأدمنوها.

سقوط نظام الوحدة الوطنية، يعني إما أن النظام لم يستوف كل متطلبات البحث والإقرار، أو أن السادة الأعضاء قرروا أن نظام الحكم به يكفل الوحدة الوطنية وذلك حق في مواده، ولكن نظام الحكم يكون له سلطة الدستور وقوته والدساتير عادة لا تشرح الكثير ولا توجد لها حيثيات إنما يتم تفسيرها ووضع حيثيات لها بما يسمى في أغلب دول العالم قوانين، ونحن ندعوه أنظمة، ولا فرق.

نظام الحكم الذي هو الدستور هو قاعدة أساسية لتسيير أمور الدولة لذا هناك لكل وزارة ولكل جهاز نظامه الخاص الذي يسير عليه وينفذ ككل، مثل نظام المرور الذي يجبر الناس على الوقوف عند الإشارة الحمراء، ويسيرون أثناء كونها خضراء، أما الصفراء فهي سر بحذر. وكل ذلك يمكن أن ينطبق على حياتنا العامة وعلى تسيير أمورنا بحيث لا نصل للإشارة الحمراء التي تجعل من يقطعها يكون خطرا على الناس ويحدث التصادم المؤلم والمحرق غالبا.

نحن في بعض مجتمعنا وصلنا إلى إشارة حمراء تعدينا الصفراء (احذر) وخاصة نحن في الشرقية، فالنار التي حرقت مساجد في القديح والقطيف وقبلهما الدالوة في الأحساء بداية الإشارة الحمراء وهي ضوء ساطع سيعمي الأبصار لو لم نتلاحقه في نظام يفسر ويضع عقوبات لمخالفة المواد السابقة لنظام الحكم.

وجود نظام صارم يحمي الوحدة الوطنية، ويجرم كل قول أو فعل يشير للعنصرية والطائفية والمناطقية، أو تعيير أي مواطن بأصله وفصله فمجرد كونه حمل جنسية هذا الوطن فهو مواطن، الأنظمة والقوانين وجدت لحماية مواطني الدولة وما نظام الحكم إلا قاعدة على اساسها تُقرر جميع القوانين والأنظمة التي تحمي كيان الوطن من العابثين، والعبث قد لا يأتي من الخارج لتنبري جيوش لتدافع عنه قد يكون من الداخل من جوقة المحرضين من أي جهة كانت ومن المستفزين لهذا المجتمع.

نصل هنا أن أمور المجتمع تتحرك وهذه الحركة يلزمها قانون ونظام يسيرها بحيث لا يعتدي أحد على أحد، ولا يبخس حق مواطن، فالكرامة للجميع، بينما الدستور، نظام الحكم هنا هو الثابت كقواعد ثابتة، يستقى منها أنظمة وقوانين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33052
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33052
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692151
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608630
حاليا يتواجد 2780 زوار  على الموقع