موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أصدقاء لعب الصغار.. أين يذهبون؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كتب ذو القلم الرشيق أ. فهد عامر الاحمدي مقالا من مقالاته الجميلة عن الصديق للصغار، دائما مقالات زميلنا شيقة جدا، ففيها المتعة والفائدة، وفي نفس الوقت تنشط العقل والذاكرة.

كلنا لاحظ صغارنا وقبلهم إخوننا الصغار يخاطبون ويلعبون مع شخصيات لا نراها، قد نضحك من ذلك وقد نتساءل، وكنت ممن تسأل، أمي عندما سألتها عن ذلك أجابتي بأن الملائكه تحب الصغار وتلاعبهم فهم يظهرون لهم، بينما لاننا كبار لا نراهم، وكم حاولت ان ارى هؤلاء الملائكة ولم أر احدا منهم، أم جيراننا قالت لي انهم جن طيبون يظهرون لهم ويلاعبونهم خاصة عندما تكون الأم مشغولة، صرت وقتها أحاول ان أسمع همس الجان، وإن كنت لا ارى فعلى الأقل أسمع، ولكن عبثا كان لي ذلك.

 

الروايات رغم اختلافها نوعا ما ولكنها صبت في ان الصغار يَرَوْن مالا نرى ويسمعون مالا نسمع، هذا ما أورده الاستاذ الاحمدي في مقالته آنفة الذكر.

عندما كبرت وصرت أما راقبت صغاري رأيت انهم كما كان اخوتي الصغار وأطفال جيراننا يشاركون أناسا لا نراهم اللعب والحديث يضحكون معهم ويتأثرون معهم..

فسرت ذلك بان الصغار يتخيلون صديقا او صديقة تشاركهم الألعاب خاصة عندما يكون الصغير وحيدا، الا ان وجود إخوة نفى ذلك.

المهم الصغار لهم حرية واسعة في النظر وفي اختيار الصديق من غير عالمنا المحسوس، وهؤلاء الصغار يبدأون بفقد هذه الملكة حالما يكبرون، لكن أين تذهب أو يذهب الصديق، هل يتشكل في داخلهم وربما صديقنا في الطفولة توارى من صديق لعب ومناجاة الصغر الى داخلنا حيث هو ذلك الذي يكلمنا ونكلمه ونناقش الكثير من الأمور معه، بمعنى نهوجس معه ونتخذ قرارا باسمنا بينما هو من أقنعنا بهذا القرار ونتحمل مسؤولية القرار فرادى.

هل نعود لمراقبة الصغار ونكتشف عالما نسيناه ثم نعود لنرسم الخطط مع الذي بداخلنا، ربما كل ذلك وغيره مما لا نعرفه وبعيد عن تفكيرنا، لكن يبقى للصغار عالم جميل فقدناه وهذا الفقد ساهم فيه الكبار، هل يلاعبون الصغار الذين تطحن الحروب ديارهم فيمسحون على قلوبهم الغضة وينسونهم جروحهم ولو مؤقتا؟ هل ينشرون عليهم أغطية دافئة في البرد وتهّون عليهم في الحر؟

هل هؤلاء الملائكة أو الجان ودودون جدا بحيث شفقتهم على صغار الحروب تفوق شفقة البشر فتبعث في الصغار الأمل والحب والطمأنينة؟

أصعب شيء على الصغار مفارقة الأهل والمجاورين، وأن ينسوا ركب الغيمات، وألا يبنوا بيوتا في السماء، والا يجدوا خرافا من الغيمات يجعلون لها راعيا له ناي يعزفه.

أصعب شيء أن تذهب فينا دهشة الطفولة وفرحة الطفولة ولذة الاكتشاف، أصعب شيء أن تخوننا أجسادنا عن الركض في الطرقات وفي تسلق شجرة، وأكبر ظلم لأنفسنا أننا نتخلى عن الفرح لأننا كبرنا عليه، لا نحاول اختلاقه. وأن تسيطر علينا رغبة الاستسلام للناس ولما يقولون.. وضياع تلك الصديقة أو الصديق الذي حدثنا عنه رشيق القلم أ. فهد الأحمدي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32971
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32971
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692070
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608549
حاليا يتواجد 2789 زوار  على الموقع