موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

الإرهاب في محراب السياسة والدين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


القرن الحادي والعشرون دفع بالدين الإسلامي ليكون موضوعا مهماً في المناقشات السياسية والثقافية وذلك نتيجة تلقائية لنمط الإرهاب الذي شكل انقلابا هائلا على الدين الإسلامي،

هذا الانقلاب أسس بشكل مباشر تغييرات كبرى في آليات التعاطي الديني والسياسي، الإرهاب الذي لم يكن من السهل التعبير عن مدلولاته اصبح يمارس دورا اكثر تأثيرا على مجتمعات توحيدية وخلق بينها حالة من الفوضى في تعريف مدلولاته ومنهجيته.

 

لم يكن الإرهاب صيغة واحدة يمكن تحليلها وبناء الأسس لمحاربتها وهذا ما جعل محاربة الإرهاب قضية معقدة، فالاسلام تلك العقيدة التي ظلت تتسم بالتسامح والعدل تاريخيا ساهم الإرهاب في تغيير صورتها بصورة اسرع مما توقع الجميع، الإسلام اليوم ولأول مرة في التاريخ يتعرض لتشويه في سمعته عالميا بسبب الإرهاب الذي ساهم في صنع معادلة صعبة التفكيك تجاه ماهية الإسلام التاريخية.

الإرهاب الجريمة، عندما تحدث يتفق المسلمون جميعا في إدانتها بل ويتفق معهم العالم بكامله، وتتم البراءة من تلك الأعمال الإرهابية بشكل كبير وهذا هو الانعكاس الطبيعي لاي جريمة تكون ضد الانسان مهما كان دينه ومذهبه، على الجانب الاخر يشكل الإرهاب ازمة مجتمعية ينقسم بسببها اتباع الدين الواحد في التعريف والرفض للمعطيات التي تؤدي الى الإرهاب.

ازمة الإرهاب لا تكمن في خطورته عندما يتحول الى جريمة ضد البشرية لأننا في تلك اللحظات أمام نتيجة لابد من التعاطي معها امنيا..

أزمتنا مع الإرهاب تبدأ قبل ان يصل الى هذه النقطة بكثير، محراب السياسة والدين والمجتمع جميعهم يصعب عليهم الإمساك بأطراف اللعبة الإرهابية قبل أن تتحول الى عمل اجرامي وهنا التحدي الذي يواجه الإسلام كدين ظل متمتعا بسمعة إيجابية عبر التاريخ.

الحداثة أصبحت ازمة تعاني منها الثقافة ويعاني منها المجتمع ليس كمدلولات إيجابية للتغيير في المجتمع ولكن من حيث تكيف إجباري بين الدين والحداثة في مجتمعات المسلمين، لم يترك لنا الفكر الإسلامي إجابات صادمة كيف استطاع المسلمون التكيف مع تلك الحضارات التي وصلوا اليها، وكانت تعتبر اكثر حداثة من مسلمي شبه الجزيرة العربية.

إذن ما هي الازمة التي يمكن النطق بها بين محراب السياسة والدين.؟

لقد اكد الكثير من العلماء من فلاسفة وعلماء اجتماع أن ازمة الإسلام تكمن في قضية (المؤسساتية السياسية للدين الإسلامي) وهذه مواجهة يتم إغفالها بشكل كبير، وتعاني الشعوب العربية ذات الصبغة الدينية الكاملة بجميع طوائفهم من ازمة فهم كبرى حول الكيفية التي يشكل بها الدين محورا للحياة الاجتماعية في البلدان الإسلامية.

والصورة المناسبة لفكرة غياب "التمأسس سياسيا للدين" يسهل مشاهدتها في نظريات الخلافة التي تبنى الإرهاب مدلولاتها على اعتبار انها قضية غائبة في المشهد الديني تاريخيا، لذلك شكلت الخلافة استراتيجية أولى في الاعمال الإرهابية من خلال اهداف فرعية تمثلت في تحرير المواقع والقضاء على المخالفين والحصول على المكافآت السريعة عبر الموت المعلب (التفخيخ).

التعبير الديني في المجتمعات الإسلامية شكل محورا مهماً في تفسيرات عالمية تدفع بعضها نحو الحداثة ويدفع بعضها الاخر نحو التاريخ والماضي، وكأن التاريخ يعيد نفسه وتحديدا عندما ظهرت فرق فكرية ساد جزء منها في العصر العباسي وتحديدا عصر أبناء هارون الرشيد.

ما شكّله القرن الحادي والعشرون من منعطفات مهمة في سياق العمل الإرهابي كان تعبيرا يماهي بشكل دقيق ماحدث بعد عصر أبناء هارون الرشيد في التاريخ الإسلامي.

خلال العقود الثلاثة الماضية شكلت الثورة الإيرانية والحرب الأفغانية إعادة صارمة للصورة الإسلامية غير القابلة للحداثة والمتمسكة بالصورة السياسية القائمة على إعادة النظرية الخلافية في القائمة السياسية للمجتمعات، وشكلت معارك الحداثة والتقليدية موضوعات مهمة في مساحات الحوار الثقافي في المجتمعات الإسلامية وتحديدا منطقة الشرق الأوسط.

هذه المساحة الزمنية والتحولات التاريخية التي تمتد اليوم الى أربعة عقود ساهمت بشكل كبير في ظهور الإرهاب في محراب السياسة والدين وعندما يظهر الإرهاب في محراب السياسة والدين، فإن متطلبات محاربته واخراجه من هذه الزاوية تتطلب عملا تاريخيا شاقا فعملية الانقلاب على الإرهاب لا تتصل بالعملية الأمنية وحدها مع أهميتها، ولكنها نمط مراجعة دقيقة وصارمة لممارساتنا الثقافية والفكرية والتراثية.

كتب لورانس رايت في كتابه البروج المشيدة حول الإرهاب والقاعدة هذه الكلمات التي قد تشرح تلك الفكرة الفلسفية حول ما يجب فعله لفهم آليات وجود الإرهاب في محراب السياسة والدين، كتب يقول حرفيا نقلا لتفسيرات قيادات القاعدة عن اهداف الارهاب واتجهاته، "وإذا كانت أميركا تمتلك المستقبل فإن الأصوليين الإسلاميين يقولون إنهم يملكون الماضي.. سيكون دور القاعدة هو ايقاظ العالم الإسلامي للتهديد الذي يمثله هذا الغرب العلماني..".

الإرهاب تلك الظاهرة التي تورط بها العالم الإسلامي مع بداية القرن الحادي والعشرين لن تكون سهلة التجاوز ويكمن التحدي الذي يواجهه العالم الإسلامي بأن يكون الدين والطائفة، المذهب والعرق مادة لهذا الإرهاب، التحول الخطير الذي تشكله ظاهرة الإرهاب هي تحولها من مواجهة الغرب كما كان يخطط ابن لادن الى مواجهة داخلية كما تخطط داعش اليوم وغيرها من الدول والجماعات المنشقة عن فرق الإرهاب المنتشرة في العالم الإسلامي.

القرن الحادي والعشرون سيكون مساحة زمنية كبرى لمواجهة فكرية وثقافية وسياسية بين الإرهاب والمجتمعات العربية الإسلامية وتحديدا في الشرق الأوسط، فهذه الدول هي المعنية بصياغة مختلفة للواقع الثقافي في مجتمعاتها، فعندما يقتل الإرهاب مئات الأشخاص في عمليات إرهابية فهو يقتل أمة بكامل عقديتها لأنه يفتح أبواب الانقسام والفرقة، لن يكون من السهل تحييد الإرهاب ولكن يمكن مواجهته في عمليات تاريخية جادة تعمل على قراءة اكثر صرامة لكل المعطيات التاريخية والفكرية التي تقف خلف الإرهاب.

رحم الله كل شهداء الوطن الذين ذهبوا ضحية إرهاب جبان مهما كان مذهبهم او عرقهم،.. وإذا لم تكن هذه الازمات مفتاحا لنا للبحث عن الحقيقة فلن يكون هناك مزيد من أبواب يمكن الدخول منها للقضاء على هذا الداء مستقبلاً.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الجولان بعد القدس

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 24 مارس 2019

    تحضرني واقعة، أتيت على ذكرها في كتابي «ترميم الذاكرة»، فمرّة على أعلى تلّة مواجهة ...

المقاومة، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 23 مارس 2019

  من بعيد، لا يوجد أي رابط بين العمل البطولي المقاوم في الضفة الغربية، وبين ...

حجم نفوذ النخبة وتأـثرها على الحياة السياسية

مــدارات | د. عادل عامر | السبت, 23 مارس 2019

  إن مفهوم النخبة السياسية يختلف عن مفهوم "الطليعة" فالنخبة السياسية تتميز بكونها تعمل من ...

الفرق بين الشركة والدولة

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 23 مارس 2019

    سننطلق من رفض المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للانتقادات الأمريكية بشأن نفقات ألمانيا العسكرية، وقولها ...

نهاية «نهاية التاريخ»

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 22 مارس 2019

    حاضر الدكتور عبدالله الجسمي، رئيس قسم الفلسفة بجامعة الكويت، قبل يومين، في مركز عيسى ...

تيسير القرآن للذكر

مــدارات | نايف عبوش | الخميس, 21 مارس 2019

    نزل القرآن الكريم باللغة العربية،كما هو معروف، ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم ...

فضحتم حقيقتكم

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 20 مارس 2019

    هذا الحقد الأعمى الذي عبّرت به أجهزت حماس الأمنية في قطاع غزة أثناء قمعها ...

مهمات صعبة تنتظر د. محمد اشتيه في رئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 20 مارس 2019

    بعد طول انتظار وترقب ، وفي ظل الانقسام الفلسطيني المتواصل ، وفي خضم أوضاع ...

جولة في روح الفنان وليد الجعفري

مــدارات | زياد جيوسي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  بقلم وعدسة: زياد جيوسي حين كنت في زيارة للدوحة وقطر علمت بمعرض "تشكيليون أردنيون" ...

هل هي محاكم شرعية فعلا

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  مشاهد عايشتها شخصيا في إحدى المحاكم التي تسمى بالمحاكم "الشرعية" جعلتني أشك بأن الشريعة ...

لن تُطبق المؤامرة على الجزائر...

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  ما تخوضه الجزائر هذه الفترة من انتخابات للعهدة الخامسة، قسم من الشعب الجزائري يرفضها ...

ترامب مرشدُ الإرهابِ ومفجرُ العنفِ ورائدُ الكراهيةِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  إن كان من مسؤولٍ عن الجريمة النكراء التي وقعت أحداثها الدموية على الهواء مباشرةً ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25009
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع25009
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر815253
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66245334
حاليا يتواجد 2772 زوار  على الموقع