موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

الإرهاب في محراب السياسة والدين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


القرن الحادي والعشرون دفع بالدين الإسلامي ليكون موضوعا مهماً في المناقشات السياسية والثقافية وذلك نتيجة تلقائية لنمط الإرهاب الذي شكل انقلابا هائلا على الدين الإسلامي،

هذا الانقلاب أسس بشكل مباشر تغييرات كبرى في آليات التعاطي الديني والسياسي، الإرهاب الذي لم يكن من السهل التعبير عن مدلولاته اصبح يمارس دورا اكثر تأثيرا على مجتمعات توحيدية وخلق بينها حالة من الفوضى في تعريف مدلولاته ومنهجيته.

 

لم يكن الإرهاب صيغة واحدة يمكن تحليلها وبناء الأسس لمحاربتها وهذا ما جعل محاربة الإرهاب قضية معقدة، فالاسلام تلك العقيدة التي ظلت تتسم بالتسامح والعدل تاريخيا ساهم الإرهاب في تغيير صورتها بصورة اسرع مما توقع الجميع، الإسلام اليوم ولأول مرة في التاريخ يتعرض لتشويه في سمعته عالميا بسبب الإرهاب الذي ساهم في صنع معادلة صعبة التفكيك تجاه ماهية الإسلام التاريخية.

الإرهاب الجريمة، عندما تحدث يتفق المسلمون جميعا في إدانتها بل ويتفق معهم العالم بكامله، وتتم البراءة من تلك الأعمال الإرهابية بشكل كبير وهذا هو الانعكاس الطبيعي لاي جريمة تكون ضد الانسان مهما كان دينه ومذهبه، على الجانب الاخر يشكل الإرهاب ازمة مجتمعية ينقسم بسببها اتباع الدين الواحد في التعريف والرفض للمعطيات التي تؤدي الى الإرهاب.

ازمة الإرهاب لا تكمن في خطورته عندما يتحول الى جريمة ضد البشرية لأننا في تلك اللحظات أمام نتيجة لابد من التعاطي معها امنيا..

أزمتنا مع الإرهاب تبدأ قبل ان يصل الى هذه النقطة بكثير، محراب السياسة والدين والمجتمع جميعهم يصعب عليهم الإمساك بأطراف اللعبة الإرهابية قبل أن تتحول الى عمل اجرامي وهنا التحدي الذي يواجه الإسلام كدين ظل متمتعا بسمعة إيجابية عبر التاريخ.

الحداثة أصبحت ازمة تعاني منها الثقافة ويعاني منها المجتمع ليس كمدلولات إيجابية للتغيير في المجتمع ولكن من حيث تكيف إجباري بين الدين والحداثة في مجتمعات المسلمين، لم يترك لنا الفكر الإسلامي إجابات صادمة كيف استطاع المسلمون التكيف مع تلك الحضارات التي وصلوا اليها، وكانت تعتبر اكثر حداثة من مسلمي شبه الجزيرة العربية.

إذن ما هي الازمة التي يمكن النطق بها بين محراب السياسة والدين.؟

لقد اكد الكثير من العلماء من فلاسفة وعلماء اجتماع أن ازمة الإسلام تكمن في قضية (المؤسساتية السياسية للدين الإسلامي) وهذه مواجهة يتم إغفالها بشكل كبير، وتعاني الشعوب العربية ذات الصبغة الدينية الكاملة بجميع طوائفهم من ازمة فهم كبرى حول الكيفية التي يشكل بها الدين محورا للحياة الاجتماعية في البلدان الإسلامية.

والصورة المناسبة لفكرة غياب "التمأسس سياسيا للدين" يسهل مشاهدتها في نظريات الخلافة التي تبنى الإرهاب مدلولاتها على اعتبار انها قضية غائبة في المشهد الديني تاريخيا، لذلك شكلت الخلافة استراتيجية أولى في الاعمال الإرهابية من خلال اهداف فرعية تمثلت في تحرير المواقع والقضاء على المخالفين والحصول على المكافآت السريعة عبر الموت المعلب (التفخيخ).

التعبير الديني في المجتمعات الإسلامية شكل محورا مهماً في تفسيرات عالمية تدفع بعضها نحو الحداثة ويدفع بعضها الاخر نحو التاريخ والماضي، وكأن التاريخ يعيد نفسه وتحديدا عندما ظهرت فرق فكرية ساد جزء منها في العصر العباسي وتحديدا عصر أبناء هارون الرشيد.

ما شكّله القرن الحادي والعشرون من منعطفات مهمة في سياق العمل الإرهابي كان تعبيرا يماهي بشكل دقيق ماحدث بعد عصر أبناء هارون الرشيد في التاريخ الإسلامي.

خلال العقود الثلاثة الماضية شكلت الثورة الإيرانية والحرب الأفغانية إعادة صارمة للصورة الإسلامية غير القابلة للحداثة والمتمسكة بالصورة السياسية القائمة على إعادة النظرية الخلافية في القائمة السياسية للمجتمعات، وشكلت معارك الحداثة والتقليدية موضوعات مهمة في مساحات الحوار الثقافي في المجتمعات الإسلامية وتحديدا منطقة الشرق الأوسط.

هذه المساحة الزمنية والتحولات التاريخية التي تمتد اليوم الى أربعة عقود ساهمت بشكل كبير في ظهور الإرهاب في محراب السياسة والدين وعندما يظهر الإرهاب في محراب السياسة والدين، فإن متطلبات محاربته واخراجه من هذه الزاوية تتطلب عملا تاريخيا شاقا فعملية الانقلاب على الإرهاب لا تتصل بالعملية الأمنية وحدها مع أهميتها، ولكنها نمط مراجعة دقيقة وصارمة لممارساتنا الثقافية والفكرية والتراثية.

كتب لورانس رايت في كتابه البروج المشيدة حول الإرهاب والقاعدة هذه الكلمات التي قد تشرح تلك الفكرة الفلسفية حول ما يجب فعله لفهم آليات وجود الإرهاب في محراب السياسة والدين، كتب يقول حرفيا نقلا لتفسيرات قيادات القاعدة عن اهداف الارهاب واتجهاته، "وإذا كانت أميركا تمتلك المستقبل فإن الأصوليين الإسلاميين يقولون إنهم يملكون الماضي.. سيكون دور القاعدة هو ايقاظ العالم الإسلامي للتهديد الذي يمثله هذا الغرب العلماني..".

الإرهاب تلك الظاهرة التي تورط بها العالم الإسلامي مع بداية القرن الحادي والعشرين لن تكون سهلة التجاوز ويكمن التحدي الذي يواجهه العالم الإسلامي بأن يكون الدين والطائفة، المذهب والعرق مادة لهذا الإرهاب، التحول الخطير الذي تشكله ظاهرة الإرهاب هي تحولها من مواجهة الغرب كما كان يخطط ابن لادن الى مواجهة داخلية كما تخطط داعش اليوم وغيرها من الدول والجماعات المنشقة عن فرق الإرهاب المنتشرة في العالم الإسلامي.

القرن الحادي والعشرون سيكون مساحة زمنية كبرى لمواجهة فكرية وثقافية وسياسية بين الإرهاب والمجتمعات العربية الإسلامية وتحديدا في الشرق الأوسط، فهذه الدول هي المعنية بصياغة مختلفة للواقع الثقافي في مجتمعاتها، فعندما يقتل الإرهاب مئات الأشخاص في عمليات إرهابية فهو يقتل أمة بكامل عقديتها لأنه يفتح أبواب الانقسام والفرقة، لن يكون من السهل تحييد الإرهاب ولكن يمكن مواجهته في عمليات تاريخية جادة تعمل على قراءة اكثر صرامة لكل المعطيات التاريخية والفكرية التي تقف خلف الإرهاب.

رحم الله كل شهداء الوطن الذين ذهبوا ضحية إرهاب جبان مهما كان مذهبهم او عرقهم،.. وإذا لم تكن هذه الازمات مفتاحا لنا للبحث عن الحقيقة فلن يكون هناك مزيد من أبواب يمكن الدخول منها للقضاء على هذا الداء مستقبلاً.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

مستقبل القائمة المشتركة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    هناك شبه اجماع بين الفلسطينيين على الأهمية البالغة لدور الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17213
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع166185
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر502466
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61647273
حاليا يتواجد 3636 زوار  على الموقع