موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الإرهاب في محراب السياسة والدين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


القرن الحادي والعشرون دفع بالدين الإسلامي ليكون موضوعا مهماً في المناقشات السياسية والثقافية وذلك نتيجة تلقائية لنمط الإرهاب الذي شكل انقلابا هائلا على الدين الإسلامي،

هذا الانقلاب أسس بشكل مباشر تغييرات كبرى في آليات التعاطي الديني والسياسي، الإرهاب الذي لم يكن من السهل التعبير عن مدلولاته اصبح يمارس دورا اكثر تأثيرا على مجتمعات توحيدية وخلق بينها حالة من الفوضى في تعريف مدلولاته ومنهجيته.

 

لم يكن الإرهاب صيغة واحدة يمكن تحليلها وبناء الأسس لمحاربتها وهذا ما جعل محاربة الإرهاب قضية معقدة، فالاسلام تلك العقيدة التي ظلت تتسم بالتسامح والعدل تاريخيا ساهم الإرهاب في تغيير صورتها بصورة اسرع مما توقع الجميع، الإسلام اليوم ولأول مرة في التاريخ يتعرض لتشويه في سمعته عالميا بسبب الإرهاب الذي ساهم في صنع معادلة صعبة التفكيك تجاه ماهية الإسلام التاريخية.

الإرهاب الجريمة، عندما تحدث يتفق المسلمون جميعا في إدانتها بل ويتفق معهم العالم بكامله، وتتم البراءة من تلك الأعمال الإرهابية بشكل كبير وهذا هو الانعكاس الطبيعي لاي جريمة تكون ضد الانسان مهما كان دينه ومذهبه، على الجانب الاخر يشكل الإرهاب ازمة مجتمعية ينقسم بسببها اتباع الدين الواحد في التعريف والرفض للمعطيات التي تؤدي الى الإرهاب.

ازمة الإرهاب لا تكمن في خطورته عندما يتحول الى جريمة ضد البشرية لأننا في تلك اللحظات أمام نتيجة لابد من التعاطي معها امنيا..

أزمتنا مع الإرهاب تبدأ قبل ان يصل الى هذه النقطة بكثير، محراب السياسة والدين والمجتمع جميعهم يصعب عليهم الإمساك بأطراف اللعبة الإرهابية قبل أن تتحول الى عمل اجرامي وهنا التحدي الذي يواجه الإسلام كدين ظل متمتعا بسمعة إيجابية عبر التاريخ.

الحداثة أصبحت ازمة تعاني منها الثقافة ويعاني منها المجتمع ليس كمدلولات إيجابية للتغيير في المجتمع ولكن من حيث تكيف إجباري بين الدين والحداثة في مجتمعات المسلمين، لم يترك لنا الفكر الإسلامي إجابات صادمة كيف استطاع المسلمون التكيف مع تلك الحضارات التي وصلوا اليها، وكانت تعتبر اكثر حداثة من مسلمي شبه الجزيرة العربية.

إذن ما هي الازمة التي يمكن النطق بها بين محراب السياسة والدين.؟

لقد اكد الكثير من العلماء من فلاسفة وعلماء اجتماع أن ازمة الإسلام تكمن في قضية (المؤسساتية السياسية للدين الإسلامي) وهذه مواجهة يتم إغفالها بشكل كبير، وتعاني الشعوب العربية ذات الصبغة الدينية الكاملة بجميع طوائفهم من ازمة فهم كبرى حول الكيفية التي يشكل بها الدين محورا للحياة الاجتماعية في البلدان الإسلامية.

والصورة المناسبة لفكرة غياب "التمأسس سياسيا للدين" يسهل مشاهدتها في نظريات الخلافة التي تبنى الإرهاب مدلولاتها على اعتبار انها قضية غائبة في المشهد الديني تاريخيا، لذلك شكلت الخلافة استراتيجية أولى في الاعمال الإرهابية من خلال اهداف فرعية تمثلت في تحرير المواقع والقضاء على المخالفين والحصول على المكافآت السريعة عبر الموت المعلب (التفخيخ).

التعبير الديني في المجتمعات الإسلامية شكل محورا مهماً في تفسيرات عالمية تدفع بعضها نحو الحداثة ويدفع بعضها الاخر نحو التاريخ والماضي، وكأن التاريخ يعيد نفسه وتحديدا عندما ظهرت فرق فكرية ساد جزء منها في العصر العباسي وتحديدا عصر أبناء هارون الرشيد.

ما شكّله القرن الحادي والعشرون من منعطفات مهمة في سياق العمل الإرهابي كان تعبيرا يماهي بشكل دقيق ماحدث بعد عصر أبناء هارون الرشيد في التاريخ الإسلامي.

خلال العقود الثلاثة الماضية شكلت الثورة الإيرانية والحرب الأفغانية إعادة صارمة للصورة الإسلامية غير القابلة للحداثة والمتمسكة بالصورة السياسية القائمة على إعادة النظرية الخلافية في القائمة السياسية للمجتمعات، وشكلت معارك الحداثة والتقليدية موضوعات مهمة في مساحات الحوار الثقافي في المجتمعات الإسلامية وتحديدا منطقة الشرق الأوسط.

هذه المساحة الزمنية والتحولات التاريخية التي تمتد اليوم الى أربعة عقود ساهمت بشكل كبير في ظهور الإرهاب في محراب السياسة والدين وعندما يظهر الإرهاب في محراب السياسة والدين، فإن متطلبات محاربته واخراجه من هذه الزاوية تتطلب عملا تاريخيا شاقا فعملية الانقلاب على الإرهاب لا تتصل بالعملية الأمنية وحدها مع أهميتها، ولكنها نمط مراجعة دقيقة وصارمة لممارساتنا الثقافية والفكرية والتراثية.

كتب لورانس رايت في كتابه البروج المشيدة حول الإرهاب والقاعدة هذه الكلمات التي قد تشرح تلك الفكرة الفلسفية حول ما يجب فعله لفهم آليات وجود الإرهاب في محراب السياسة والدين، كتب يقول حرفيا نقلا لتفسيرات قيادات القاعدة عن اهداف الارهاب واتجهاته، "وإذا كانت أميركا تمتلك المستقبل فإن الأصوليين الإسلاميين يقولون إنهم يملكون الماضي.. سيكون دور القاعدة هو ايقاظ العالم الإسلامي للتهديد الذي يمثله هذا الغرب العلماني..".

الإرهاب تلك الظاهرة التي تورط بها العالم الإسلامي مع بداية القرن الحادي والعشرين لن تكون سهلة التجاوز ويكمن التحدي الذي يواجهه العالم الإسلامي بأن يكون الدين والطائفة، المذهب والعرق مادة لهذا الإرهاب، التحول الخطير الذي تشكله ظاهرة الإرهاب هي تحولها من مواجهة الغرب كما كان يخطط ابن لادن الى مواجهة داخلية كما تخطط داعش اليوم وغيرها من الدول والجماعات المنشقة عن فرق الإرهاب المنتشرة في العالم الإسلامي.

القرن الحادي والعشرون سيكون مساحة زمنية كبرى لمواجهة فكرية وثقافية وسياسية بين الإرهاب والمجتمعات العربية الإسلامية وتحديدا في الشرق الأوسط، فهذه الدول هي المعنية بصياغة مختلفة للواقع الثقافي في مجتمعاتها، فعندما يقتل الإرهاب مئات الأشخاص في عمليات إرهابية فهو يقتل أمة بكامل عقديتها لأنه يفتح أبواب الانقسام والفرقة، لن يكون من السهل تحييد الإرهاب ولكن يمكن مواجهته في عمليات تاريخية جادة تعمل على قراءة اكثر صرامة لكل المعطيات التاريخية والفكرية التي تقف خلف الإرهاب.

رحم الله كل شهداء الوطن الذين ذهبوا ضحية إرهاب جبان مهما كان مذهبهم او عرقهم،.. وإذا لم تكن هذه الازمات مفتاحا لنا للبحث عن الحقيقة فلن يكون هناك مزيد من أبواب يمكن الدخول منها للقضاء على هذا الداء مستقبلاً.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الثقافة الرقمية.. وهوس النجومية السريعة

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    لاشك أن فضاء الواقع الافتراضي، بما هو من بين ابرز تقنيات معطيات العصرنة سعة ...

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30224
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99546
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر852961
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57930510
حاليا يتواجد 5119 زوار  على الموقع