موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

فولتير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يعتبر فولتير وأسمه الحقيقي فرانسوا ماري أرويه ( ١٦٩٤- 1778م ) من أهم مفكري وكتّاب عصر التنوير الفرنسي وكان يشكّل مع جان جاك روسو ودينس ديدرو أحد أهم أقطاب هذا العصر ، كان غزير الإنتاج فقد ألف ما يقارب تسعة وتسعين كتاباً والكثير من المقالات والخطابات في شتى مجالات المعرفة فقد ألّف في الرواية والمسرح والتاريخ والشعر والفلسفة والعلم ، وأمتاز بشجاعته وسعة اطلاعه وصراحته .

 

يقول فولتير " من لا يعمل لا قيمة لحياته ، وكل الناس أخيار إلا الكسالى " ويقول " كلما تقدمت في العمر أكثر شعرت بضرورة العمل أكثر ، وأصبح العمل لذتي الكبرى ، وحل في مكان أوهام الحياة ، إذا أردت الا ترتكب الانتحار اوجد لنفسك عملاً " حارب فولتير الفساد والخرافات وكتب ضد تسلط الكنيسة وانتقد الدين المسيحي ومبالغاته ، وحارب الطائفية بكل أشكالها ، يقول فكتور هوجو " إن اسم فولتير يصف القرن الثامن عشر كله .

لقد كان لايطاليا نهضة ، ولألمانيا إصلاح ، ولكن فرنسا كان لها فولتير " ويقول ول ديوارنت في ( قصة الفلسفة ) عنه " كان فولتير قبيحاً ، مختالاً بشعاً ، معجباً بنفسه ، فصيحاً بذيئاً ، مستهتراً ، وأحياناً غادراً وفاسقاً لقد كان رجلاً يحمل أخطاء زمنه وعصره ومكانه ومع ذلك فقد كان ينقلب أحيانا ويصبح لطيفاً رصيناً منصفاً سخياً مسرفا في تبديد نشاطه وماله في مساعدة أصدقاءه وتحطيم أعدائه ، وكان قادراً على قتل عدوه بضربة قلم .

هذا هو الرجل المتناقض " ويقول أيضاً " لا نجد كاتباً له من النفوذ في حياته مثل فولتير ، على الرغم من النفي والسجن ومصادرة أتباع الكنيسة والدولة كل كتبه تقريباً ، فقد شق طريقه بجرأة وقوة لإعلان الحقيقة ، إلى ان طلب الملوك والأباطرة والباباوات رضاه ، واهتزت العروش أمامه ، ووقف نصف العالم مصغياً لسماع كلمة منه ، قال نيتشه ، لابد للأسود الساخرة من أن تجيء ، وجاء فولتير فأذل الطغاة بسخريته ، " وكان له فضل كبير هو وجان جاك روسو في الانتقال السياسي والاقتصادي الكبير من حكم النظام الارستقراطي الإقطاعي إلى حكم الطبقة المتوسطة " قال لويس السادس عشر في سجنه بعد ان رأى نتيجة أعمال فولتير وروسو . لقد دمر هذان الرجلان فرنسا ، ويعني بذلك تدميره وتدمير النظام الملكي في فرنسا . وقال نابليون ، لقد كان في وسع العائلة المالكة البقاء في الحكم لو سيطرت على الأقلام وراقبت الكتابة .

يقول فولتير ان الكتب تحكم العالم ، أو على الأقل فإنها تحكم الشعوب التي لها لغة مكتوبة اما بقية الشعوب فلا تهم . لا شيء يقضي على العبودية كالتعليم .

أحب فولتير المركيزة دي شاتلية المتزوجة والمثقفة وأحبته لما يتمتع به من ذكاء وسعة اطلاع ، رغم علم زوجها بهذا الحب ، وأقام معها في مسكنها ، لأن الأخلاق في ذلك الوقت كانت تبيح للمرأة ان تضيف حبيباً بجانب زوجها ، فما بالك إذا كان الحبيب هو فولتير ، وكوّن عن طريقها وعن طريق عدد كبير من النساء رأيه بمساواة المرأة الفرنسية عقلياً مع الرجل . يقول ول ديورانت " لم يضيّع فولتير والمركيزة وقتهما في القصر ( سيرى ) في العناق والقبل والحب ، بل انصبا على العمل والدرس والبحث طيلة النهار ، وأقام فولتير مختبراً باهظ التكاليف مجهزاً للعمل في العلوم الطبيعية ، وتبارى الحبيبان عدة سنوات في البحث والتحليل "

يقول جون لي عن أسلوب فولتير في الكتابة في تقديمه لكتاب فولتير رسائل فلسفية " باختصار يجعلنا فولتير نقف على أطراف أصابعنا . هذا يعني أن النص طريف جداً ليُقرأ ، ولا يعتذر فولتير عن ذلك ، ولكن ربما تدعم المفاجآت والنقلات والتهكمات في " الرسائل " القناعة الفولترية عن الطريقة التي يمكن بها أن نفهم الكتب . الكاتب والقارئ يقابلان بعضهما بشكل مثالي في منتصف الطريق . كما يقول فولتير في مقدمة كتابه " القاموس الفلسفي " : أكثر الكتب إفادة هي تلك التي يسهم فيها القارئ . "

كما ذكرنا أعلاه كان فولتير من أشد المحاربين للطائفية والمتعصبين لها فهو يقول " أنا أتصور جيداً أن متعصبين ينتسبون إلى فرقة يذبحون المتحمسين المنتسبين إلى فرقة أخرى ، وأن يكره الفرنسيسكان الدومنيكان ، وأن يتآمر فنان للقضاء على فنان متفوق عليه ، أما أن يهدد الحكيم شارون بالقضاء على حياته ، وأن يقتل العالم الكريم راموس ، وأن يضطر ديكارت إلى الفرار إلى هولندا ليفلت من غضب الجهلاء ... فذلك هو العار الدائم الذي يلطّخ أمة " " موسوعة الفلسفة "

يقول عبدا لرحمن بدوي في " موسوعة الفلسفة " تنحصر الفلسفة عند فولتير في الأخلاق وأن حكمة الصين عنده وهي أخلاقية محضة هي النموذج الأول للحكمة أي الفلسفة وأن الفضيلة الرئيسية لديه هي التسامح الديني .

يعتقد فولتير ان مهمة الفيلسوف أن يقوم بنقد الكتب المقدسة وفولتير قد عمل على هذا النقد مراراً خاصة في كتابه " القاموس الفلسفي "

يقول فولتير " كم من جرائم ارتكبت باسم الرب ... يا إلهي لو نزلت بنفسك على الأرض ، وأمرتني بالإيمان بهذا الخليط من سفك الدماء ، والفسق ، والقتل ، والزنا بالمحارم ، وكلها ارتكبت بناء على أمرك وباسمك ، لقلت لك : كلا ، إن قداستك لا تريد مني أن أوافق على هذه الأمور الفظيعة التي تهينك ، ولا بد أنك تريد امتحاني "

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23681
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع57145
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر716244
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55632723
حاليا يتواجد 2464 زوار  على الموقع