موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

فولتير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يعتبر فولتير وأسمه الحقيقي فرانسوا ماري أرويه ( ١٦٩٤- 1778م ) من أهم مفكري وكتّاب عصر التنوير الفرنسي وكان يشكّل مع جان جاك روسو ودينس ديدرو أحد أهم أقطاب هذا العصر ، كان غزير الإنتاج فقد ألف ما يقارب تسعة وتسعين كتاباً والكثير من المقالات والخطابات في شتى مجالات المعرفة فقد ألّف في الرواية والمسرح والتاريخ والشعر والفلسفة والعلم ، وأمتاز بشجاعته وسعة اطلاعه وصراحته .

 

يقول فولتير " من لا يعمل لا قيمة لحياته ، وكل الناس أخيار إلا الكسالى " ويقول " كلما تقدمت في العمر أكثر شعرت بضرورة العمل أكثر ، وأصبح العمل لذتي الكبرى ، وحل في مكان أوهام الحياة ، إذا أردت الا ترتكب الانتحار اوجد لنفسك عملاً " حارب فولتير الفساد والخرافات وكتب ضد تسلط الكنيسة وانتقد الدين المسيحي ومبالغاته ، وحارب الطائفية بكل أشكالها ، يقول فكتور هوجو " إن اسم فولتير يصف القرن الثامن عشر كله .

لقد كان لايطاليا نهضة ، ولألمانيا إصلاح ، ولكن فرنسا كان لها فولتير " ويقول ول ديوارنت في ( قصة الفلسفة ) عنه " كان فولتير قبيحاً ، مختالاً بشعاً ، معجباً بنفسه ، فصيحاً بذيئاً ، مستهتراً ، وأحياناً غادراً وفاسقاً لقد كان رجلاً يحمل أخطاء زمنه وعصره ومكانه ومع ذلك فقد كان ينقلب أحيانا ويصبح لطيفاً رصيناً منصفاً سخياً مسرفا في تبديد نشاطه وماله في مساعدة أصدقاءه وتحطيم أعدائه ، وكان قادراً على قتل عدوه بضربة قلم .

هذا هو الرجل المتناقض " ويقول أيضاً " لا نجد كاتباً له من النفوذ في حياته مثل فولتير ، على الرغم من النفي والسجن ومصادرة أتباع الكنيسة والدولة كل كتبه تقريباً ، فقد شق طريقه بجرأة وقوة لإعلان الحقيقة ، إلى ان طلب الملوك والأباطرة والباباوات رضاه ، واهتزت العروش أمامه ، ووقف نصف العالم مصغياً لسماع كلمة منه ، قال نيتشه ، لابد للأسود الساخرة من أن تجيء ، وجاء فولتير فأذل الطغاة بسخريته ، " وكان له فضل كبير هو وجان جاك روسو في الانتقال السياسي والاقتصادي الكبير من حكم النظام الارستقراطي الإقطاعي إلى حكم الطبقة المتوسطة " قال لويس السادس عشر في سجنه بعد ان رأى نتيجة أعمال فولتير وروسو . لقد دمر هذان الرجلان فرنسا ، ويعني بذلك تدميره وتدمير النظام الملكي في فرنسا . وقال نابليون ، لقد كان في وسع العائلة المالكة البقاء في الحكم لو سيطرت على الأقلام وراقبت الكتابة .

يقول فولتير ان الكتب تحكم العالم ، أو على الأقل فإنها تحكم الشعوب التي لها لغة مكتوبة اما بقية الشعوب فلا تهم . لا شيء يقضي على العبودية كالتعليم .

أحب فولتير المركيزة دي شاتلية المتزوجة والمثقفة وأحبته لما يتمتع به من ذكاء وسعة اطلاع ، رغم علم زوجها بهذا الحب ، وأقام معها في مسكنها ، لأن الأخلاق في ذلك الوقت كانت تبيح للمرأة ان تضيف حبيباً بجانب زوجها ، فما بالك إذا كان الحبيب هو فولتير ، وكوّن عن طريقها وعن طريق عدد كبير من النساء رأيه بمساواة المرأة الفرنسية عقلياً مع الرجل . يقول ول ديورانت " لم يضيّع فولتير والمركيزة وقتهما في القصر ( سيرى ) في العناق والقبل والحب ، بل انصبا على العمل والدرس والبحث طيلة النهار ، وأقام فولتير مختبراً باهظ التكاليف مجهزاً للعمل في العلوم الطبيعية ، وتبارى الحبيبان عدة سنوات في البحث والتحليل "

يقول جون لي عن أسلوب فولتير في الكتابة في تقديمه لكتاب فولتير رسائل فلسفية " باختصار يجعلنا فولتير نقف على أطراف أصابعنا . هذا يعني أن النص طريف جداً ليُقرأ ، ولا يعتذر فولتير عن ذلك ، ولكن ربما تدعم المفاجآت والنقلات والتهكمات في " الرسائل " القناعة الفولترية عن الطريقة التي يمكن بها أن نفهم الكتب . الكاتب والقارئ يقابلان بعضهما بشكل مثالي في منتصف الطريق . كما يقول فولتير في مقدمة كتابه " القاموس الفلسفي " : أكثر الكتب إفادة هي تلك التي يسهم فيها القارئ . "

كما ذكرنا أعلاه كان فولتير من أشد المحاربين للطائفية والمتعصبين لها فهو يقول " أنا أتصور جيداً أن متعصبين ينتسبون إلى فرقة يذبحون المتحمسين المنتسبين إلى فرقة أخرى ، وأن يكره الفرنسيسكان الدومنيكان ، وأن يتآمر فنان للقضاء على فنان متفوق عليه ، أما أن يهدد الحكيم شارون بالقضاء على حياته ، وأن يقتل العالم الكريم راموس ، وأن يضطر ديكارت إلى الفرار إلى هولندا ليفلت من غضب الجهلاء ... فذلك هو العار الدائم الذي يلطّخ أمة " " موسوعة الفلسفة "

يقول عبدا لرحمن بدوي في " موسوعة الفلسفة " تنحصر الفلسفة عند فولتير في الأخلاق وأن حكمة الصين عنده وهي أخلاقية محضة هي النموذج الأول للحكمة أي الفلسفة وأن الفضيلة الرئيسية لديه هي التسامح الديني .

يعتقد فولتير ان مهمة الفيلسوف أن يقوم بنقد الكتب المقدسة وفولتير قد عمل على هذا النقد مراراً خاصة في كتابه " القاموس الفلسفي "

يقول فولتير " كم من جرائم ارتكبت باسم الرب ... يا إلهي لو نزلت بنفسك على الأرض ، وأمرتني بالإيمان بهذا الخليط من سفك الدماء ، والفسق ، والقتل ، والزنا بالمحارم ، وكلها ارتكبت بناء على أمرك وباسمك ، لقلت لك : كلا ، إن قداستك لا تريد مني أن أوافق على هذه الأمور الفظيعة التي تهينك ، ولا بد أنك تريد امتحاني "

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الثقافة الرقمية.. وهوس النجومية السريعة

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    لاشك أن فضاء الواقع الافتراضي، بما هو من بين ابرز تقنيات معطيات العصرنة سعة ...

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28026
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97348
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر850763
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57928312
حاليا يتواجد 3913 زوار  على الموقع