موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

فولتير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يعتبر فولتير وأسمه الحقيقي فرانسوا ماري أرويه ( ١٦٩٤- 1778م ) من أهم مفكري وكتّاب عصر التنوير الفرنسي وكان يشكّل مع جان جاك روسو ودينس ديدرو أحد أهم أقطاب هذا العصر ، كان غزير الإنتاج فقد ألف ما يقارب تسعة وتسعين كتاباً والكثير من المقالات والخطابات في شتى مجالات المعرفة فقد ألّف في الرواية والمسرح والتاريخ والشعر والفلسفة والعلم ، وأمتاز بشجاعته وسعة اطلاعه وصراحته .

 

يقول فولتير " من لا يعمل لا قيمة لحياته ، وكل الناس أخيار إلا الكسالى " ويقول " كلما تقدمت في العمر أكثر شعرت بضرورة العمل أكثر ، وأصبح العمل لذتي الكبرى ، وحل في مكان أوهام الحياة ، إذا أردت الا ترتكب الانتحار اوجد لنفسك عملاً " حارب فولتير الفساد والخرافات وكتب ضد تسلط الكنيسة وانتقد الدين المسيحي ومبالغاته ، وحارب الطائفية بكل أشكالها ، يقول فكتور هوجو " إن اسم فولتير يصف القرن الثامن عشر كله .

لقد كان لايطاليا نهضة ، ولألمانيا إصلاح ، ولكن فرنسا كان لها فولتير " ويقول ول ديوارنت في ( قصة الفلسفة ) عنه " كان فولتير قبيحاً ، مختالاً بشعاً ، معجباً بنفسه ، فصيحاً بذيئاً ، مستهتراً ، وأحياناً غادراً وفاسقاً لقد كان رجلاً يحمل أخطاء زمنه وعصره ومكانه ومع ذلك فقد كان ينقلب أحيانا ويصبح لطيفاً رصيناً منصفاً سخياً مسرفا في تبديد نشاطه وماله في مساعدة أصدقاءه وتحطيم أعدائه ، وكان قادراً على قتل عدوه بضربة قلم .

هذا هو الرجل المتناقض " ويقول أيضاً " لا نجد كاتباً له من النفوذ في حياته مثل فولتير ، على الرغم من النفي والسجن ومصادرة أتباع الكنيسة والدولة كل كتبه تقريباً ، فقد شق طريقه بجرأة وقوة لإعلان الحقيقة ، إلى ان طلب الملوك والأباطرة والباباوات رضاه ، واهتزت العروش أمامه ، ووقف نصف العالم مصغياً لسماع كلمة منه ، قال نيتشه ، لابد للأسود الساخرة من أن تجيء ، وجاء فولتير فأذل الطغاة بسخريته ، " وكان له فضل كبير هو وجان جاك روسو في الانتقال السياسي والاقتصادي الكبير من حكم النظام الارستقراطي الإقطاعي إلى حكم الطبقة المتوسطة " قال لويس السادس عشر في سجنه بعد ان رأى نتيجة أعمال فولتير وروسو . لقد دمر هذان الرجلان فرنسا ، ويعني بذلك تدميره وتدمير النظام الملكي في فرنسا . وقال نابليون ، لقد كان في وسع العائلة المالكة البقاء في الحكم لو سيطرت على الأقلام وراقبت الكتابة .

يقول فولتير ان الكتب تحكم العالم ، أو على الأقل فإنها تحكم الشعوب التي لها لغة مكتوبة اما بقية الشعوب فلا تهم . لا شيء يقضي على العبودية كالتعليم .

أحب فولتير المركيزة دي شاتلية المتزوجة والمثقفة وأحبته لما يتمتع به من ذكاء وسعة اطلاع ، رغم علم زوجها بهذا الحب ، وأقام معها في مسكنها ، لأن الأخلاق في ذلك الوقت كانت تبيح للمرأة ان تضيف حبيباً بجانب زوجها ، فما بالك إذا كان الحبيب هو فولتير ، وكوّن عن طريقها وعن طريق عدد كبير من النساء رأيه بمساواة المرأة الفرنسية عقلياً مع الرجل . يقول ول ديورانت " لم يضيّع فولتير والمركيزة وقتهما في القصر ( سيرى ) في العناق والقبل والحب ، بل انصبا على العمل والدرس والبحث طيلة النهار ، وأقام فولتير مختبراً باهظ التكاليف مجهزاً للعمل في العلوم الطبيعية ، وتبارى الحبيبان عدة سنوات في البحث والتحليل "

يقول جون لي عن أسلوب فولتير في الكتابة في تقديمه لكتاب فولتير رسائل فلسفية " باختصار يجعلنا فولتير نقف على أطراف أصابعنا . هذا يعني أن النص طريف جداً ليُقرأ ، ولا يعتذر فولتير عن ذلك ، ولكن ربما تدعم المفاجآت والنقلات والتهكمات في " الرسائل " القناعة الفولترية عن الطريقة التي يمكن بها أن نفهم الكتب . الكاتب والقارئ يقابلان بعضهما بشكل مثالي في منتصف الطريق . كما يقول فولتير في مقدمة كتابه " القاموس الفلسفي " : أكثر الكتب إفادة هي تلك التي يسهم فيها القارئ . "

كما ذكرنا أعلاه كان فولتير من أشد المحاربين للطائفية والمتعصبين لها فهو يقول " أنا أتصور جيداً أن متعصبين ينتسبون إلى فرقة يذبحون المتحمسين المنتسبين إلى فرقة أخرى ، وأن يكره الفرنسيسكان الدومنيكان ، وأن يتآمر فنان للقضاء على فنان متفوق عليه ، أما أن يهدد الحكيم شارون بالقضاء على حياته ، وأن يقتل العالم الكريم راموس ، وأن يضطر ديكارت إلى الفرار إلى هولندا ليفلت من غضب الجهلاء ... فذلك هو العار الدائم الذي يلطّخ أمة " " موسوعة الفلسفة "

يقول عبدا لرحمن بدوي في " موسوعة الفلسفة " تنحصر الفلسفة عند فولتير في الأخلاق وأن حكمة الصين عنده وهي أخلاقية محضة هي النموذج الأول للحكمة أي الفلسفة وأن الفضيلة الرئيسية لديه هي التسامح الديني .

يعتقد فولتير ان مهمة الفيلسوف أن يقوم بنقد الكتب المقدسة وفولتير قد عمل على هذا النقد مراراً خاصة في كتابه " القاموس الفلسفي "

يقول فولتير " كم من جرائم ارتكبت باسم الرب ... يا إلهي لو نزلت بنفسك على الأرض ، وأمرتني بالإيمان بهذا الخليط من سفك الدماء ، والفسق ، والقتل ، والزنا بالمحارم ، وكلها ارتكبت بناء على أمرك وباسمك ، لقلت لك : كلا ، إن قداستك لا تريد مني أن أوافق على هذه الأمور الفظيعة التي تهينك ، ولا بد أنك تريد امتحاني "

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الجولان بعد القدس

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 24 مارس 2019

    تحضرني واقعة، أتيت على ذكرها في كتابي «ترميم الذاكرة»، فمرّة على أعلى تلّة مواجهة ...

المقاومة، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 23 مارس 2019

  من بعيد، لا يوجد أي رابط بين العمل البطولي المقاوم في الضفة الغربية، وبين ...

حجم نفوذ النخبة وتأـثرها على الحياة السياسية

مــدارات | د. عادل عامر | السبت, 23 مارس 2019

  إن مفهوم النخبة السياسية يختلف عن مفهوم "الطليعة" فالنخبة السياسية تتميز بكونها تعمل من ...

الفرق بين الشركة والدولة

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 23 مارس 2019

    سننطلق من رفض المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للانتقادات الأمريكية بشأن نفقات ألمانيا العسكرية، وقولها ...

نهاية «نهاية التاريخ»

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 22 مارس 2019

    حاضر الدكتور عبدالله الجسمي، رئيس قسم الفلسفة بجامعة الكويت، قبل يومين، في مركز عيسى ...

تيسير القرآن للذكر

مــدارات | نايف عبوش | الخميس, 21 مارس 2019

    نزل القرآن الكريم باللغة العربية،كما هو معروف، ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم ...

فضحتم حقيقتكم

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 20 مارس 2019

    هذا الحقد الأعمى الذي عبّرت به أجهزت حماس الأمنية في قطاع غزة أثناء قمعها ...

مهمات صعبة تنتظر د. محمد اشتيه في رئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 20 مارس 2019

    بعد طول انتظار وترقب ، وفي ظل الانقسام الفلسطيني المتواصل ، وفي خضم أوضاع ...

جولة في روح الفنان وليد الجعفري

مــدارات | زياد جيوسي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  بقلم وعدسة: زياد جيوسي حين كنت في زيارة للدوحة وقطر علمت بمعرض "تشكيليون أردنيون" ...

هل هي محاكم شرعية فعلا

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  مشاهد عايشتها شخصيا في إحدى المحاكم التي تسمى بالمحاكم "الشرعية" جعلتني أشك بأن الشريعة ...

لن تُطبق المؤامرة على الجزائر...

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  ما تخوضه الجزائر هذه الفترة من انتخابات للعهدة الخامسة، قسم من الشعب الجزائري يرفضها ...

ترامب مرشدُ الإرهابِ ومفجرُ العنفِ ورائدُ الكراهيةِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  إن كان من مسؤولٍ عن الجريمة النكراء التي وقعت أحداثها الدموية على الهواء مباشرةً ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23980
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23980
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر814224
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66244305
حاليا يتواجد 2718 زوار  على الموقع