موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

فولتير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يعتبر فولتير وأسمه الحقيقي فرانسوا ماري أرويه ( ١٦٩٤- 1778م ) من أهم مفكري وكتّاب عصر التنوير الفرنسي وكان يشكّل مع جان جاك روسو ودينس ديدرو أحد أهم أقطاب هذا العصر ، كان غزير الإنتاج فقد ألف ما يقارب تسعة وتسعين كتاباً والكثير من المقالات والخطابات في شتى مجالات المعرفة فقد ألّف في الرواية والمسرح والتاريخ والشعر والفلسفة والعلم ، وأمتاز بشجاعته وسعة اطلاعه وصراحته .

 

يقول فولتير " من لا يعمل لا قيمة لحياته ، وكل الناس أخيار إلا الكسالى " ويقول " كلما تقدمت في العمر أكثر شعرت بضرورة العمل أكثر ، وأصبح العمل لذتي الكبرى ، وحل في مكان أوهام الحياة ، إذا أردت الا ترتكب الانتحار اوجد لنفسك عملاً " حارب فولتير الفساد والخرافات وكتب ضد تسلط الكنيسة وانتقد الدين المسيحي ومبالغاته ، وحارب الطائفية بكل أشكالها ، يقول فكتور هوجو " إن اسم فولتير يصف القرن الثامن عشر كله .

لقد كان لايطاليا نهضة ، ولألمانيا إصلاح ، ولكن فرنسا كان لها فولتير " ويقول ول ديوارنت في ( قصة الفلسفة ) عنه " كان فولتير قبيحاً ، مختالاً بشعاً ، معجباً بنفسه ، فصيحاً بذيئاً ، مستهتراً ، وأحياناً غادراً وفاسقاً لقد كان رجلاً يحمل أخطاء زمنه وعصره ومكانه ومع ذلك فقد كان ينقلب أحيانا ويصبح لطيفاً رصيناً منصفاً سخياً مسرفا في تبديد نشاطه وماله في مساعدة أصدقاءه وتحطيم أعدائه ، وكان قادراً على قتل عدوه بضربة قلم .

هذا هو الرجل المتناقض " ويقول أيضاً " لا نجد كاتباً له من النفوذ في حياته مثل فولتير ، على الرغم من النفي والسجن ومصادرة أتباع الكنيسة والدولة كل كتبه تقريباً ، فقد شق طريقه بجرأة وقوة لإعلان الحقيقة ، إلى ان طلب الملوك والأباطرة والباباوات رضاه ، واهتزت العروش أمامه ، ووقف نصف العالم مصغياً لسماع كلمة منه ، قال نيتشه ، لابد للأسود الساخرة من أن تجيء ، وجاء فولتير فأذل الطغاة بسخريته ، " وكان له فضل كبير هو وجان جاك روسو في الانتقال السياسي والاقتصادي الكبير من حكم النظام الارستقراطي الإقطاعي إلى حكم الطبقة المتوسطة " قال لويس السادس عشر في سجنه بعد ان رأى نتيجة أعمال فولتير وروسو . لقد دمر هذان الرجلان فرنسا ، ويعني بذلك تدميره وتدمير النظام الملكي في فرنسا . وقال نابليون ، لقد كان في وسع العائلة المالكة البقاء في الحكم لو سيطرت على الأقلام وراقبت الكتابة .

يقول فولتير ان الكتب تحكم العالم ، أو على الأقل فإنها تحكم الشعوب التي لها لغة مكتوبة اما بقية الشعوب فلا تهم . لا شيء يقضي على العبودية كالتعليم .

أحب فولتير المركيزة دي شاتلية المتزوجة والمثقفة وأحبته لما يتمتع به من ذكاء وسعة اطلاع ، رغم علم زوجها بهذا الحب ، وأقام معها في مسكنها ، لأن الأخلاق في ذلك الوقت كانت تبيح للمرأة ان تضيف حبيباً بجانب زوجها ، فما بالك إذا كان الحبيب هو فولتير ، وكوّن عن طريقها وعن طريق عدد كبير من النساء رأيه بمساواة المرأة الفرنسية عقلياً مع الرجل . يقول ول ديورانت " لم يضيّع فولتير والمركيزة وقتهما في القصر ( سيرى ) في العناق والقبل والحب ، بل انصبا على العمل والدرس والبحث طيلة النهار ، وأقام فولتير مختبراً باهظ التكاليف مجهزاً للعمل في العلوم الطبيعية ، وتبارى الحبيبان عدة سنوات في البحث والتحليل "

يقول جون لي عن أسلوب فولتير في الكتابة في تقديمه لكتاب فولتير رسائل فلسفية " باختصار يجعلنا فولتير نقف على أطراف أصابعنا . هذا يعني أن النص طريف جداً ليُقرأ ، ولا يعتذر فولتير عن ذلك ، ولكن ربما تدعم المفاجآت والنقلات والتهكمات في " الرسائل " القناعة الفولترية عن الطريقة التي يمكن بها أن نفهم الكتب . الكاتب والقارئ يقابلان بعضهما بشكل مثالي في منتصف الطريق . كما يقول فولتير في مقدمة كتابه " القاموس الفلسفي " : أكثر الكتب إفادة هي تلك التي يسهم فيها القارئ . "

كما ذكرنا أعلاه كان فولتير من أشد المحاربين للطائفية والمتعصبين لها فهو يقول " أنا أتصور جيداً أن متعصبين ينتسبون إلى فرقة يذبحون المتحمسين المنتسبين إلى فرقة أخرى ، وأن يكره الفرنسيسكان الدومنيكان ، وأن يتآمر فنان للقضاء على فنان متفوق عليه ، أما أن يهدد الحكيم شارون بالقضاء على حياته ، وأن يقتل العالم الكريم راموس ، وأن يضطر ديكارت إلى الفرار إلى هولندا ليفلت من غضب الجهلاء ... فذلك هو العار الدائم الذي يلطّخ أمة " " موسوعة الفلسفة "

يقول عبدا لرحمن بدوي في " موسوعة الفلسفة " تنحصر الفلسفة عند فولتير في الأخلاق وأن حكمة الصين عنده وهي أخلاقية محضة هي النموذج الأول للحكمة أي الفلسفة وأن الفضيلة الرئيسية لديه هي التسامح الديني .

يعتقد فولتير ان مهمة الفيلسوف أن يقوم بنقد الكتب المقدسة وفولتير قد عمل على هذا النقد مراراً خاصة في كتابه " القاموس الفلسفي "

يقول فولتير " كم من جرائم ارتكبت باسم الرب ... يا إلهي لو نزلت بنفسك على الأرض ، وأمرتني بالإيمان بهذا الخليط من سفك الدماء ، والفسق ، والقتل ، والزنا بالمحارم ، وكلها ارتكبت بناء على أمرك وباسمك ، لقلت لك : كلا ، إن قداستك لا تريد مني أن أوافق على هذه الأمور الفظيعة التي تهينك ، ولا بد أنك تريد امتحاني "

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

مستقبل القائمة المشتركة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    هناك شبه اجماع بين الفلسطينيين على الأهمية البالغة لدور الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15505
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164477
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر500758
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61645565
حاليا يتواجد 3474 زوار  على الموقع