موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

الباب الجميل لا يعني أن المنزل جميل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قالت لي إحدى الحالات التي كنت اتابعها وأسرتها، وكنت معجبة بسور منزلهم: نحن بالداخل تعساء بعكس سُور منزلنا..

بمناسبة التغيرات الوزارية الجديدة والدم الشاب الذي ضخ في وزارات ومنظمات الدولة فإن الباب الجميل لا يعني أن تكون البيوت جميلة،

فالأبواب الجديدة تحتاج لبيوت ذكية جميلة ومرتبة، وأعني هنا أن الوزراء الجدد أمام تحدّ كبير لوجود وزارات تضخمت بالتحديات وتتطلب إعادة الترتيب وإحياءها من جديد بالحزم والجدية والمتابعة.

 

وزير الصحة المهندس خالد الفالح أتى من بيئة أرامكو تلك المؤسسة الكبيرة والمنظمة تنظيما دقيقا والتي عملت العديد من المشروعات الناجحة حول العالم والمملكة، كان أحد أهم ما يؤهله لمسؤولياته الجديدة تحويل مستشفى أرامكو الى جون هوبكنز المعروف في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم كما ونظام التأمين الصحي المتميز لموظفي أرامكو وأسرهم..

هذا الوزير تقلد وزارة صعبة وكبيرة تسمى مقبرة الوزراء وليس العيب في الوزراء بقدر ما هو في الوزارة ذاتها، ورغم أن الوزير لا يملك عصا سحرية إلا أننا واثقون من نجاحات الوزير السابقة وأنه يملك الكثير من الخطط والمشروعات ما يؤهله للنجاح هنا أيضاً..

الوزير الفالح أمام خيارات حاسمة وصعبة ليثبت نجاحه وقدرته على إدارة هذه الوزارة إما نفض الوزارة والدخول بطاقم جديد أو العمل مع الكادر الموجود.. أو الأصعب الموازنة بدماء جديدة والاستفادة من الخبرات الإيجابية السابقة..

نأمل من الوزير الجديد البداية من أسفل الهرم والأساس بزيادة المستوصفات الصحية الحكومية في الأحياء حيث لا باب جميلاً ولا فريق متمكناً، تلك المستوصفات غير الكافية كماً وكيفاً وتفتقر الى المباني المؤهلة والبيئة الصحية ولا تغطي جميع الأحياء لو فعلت فعلاً وقامت بما هو مطلوب من توعية وإشراف ومتابعة لوفرت على الدولة الضغط على المستشفيات وقامت بالوقاية، وهناك تجارب كثيرة لدول في الشرق والغرب ناجحة بتغطية المواطن من أعلى الرأس والأسنان الى أسفل القدمين لنستفيد منها..

التقنية أيضا يا معالي الوزير، فربط سجل طبي موحد حول المملكة بالهوية الوطنية يوفر التاريخ الطبي للكل ويوفر الضغط على المستشفيات، ولا يسمح للمريض بفتح ملفات في عدة مستشفيات حكومية ويزيد إشغالها وتمكن من يرغب بالانتقال من المتابعة في المستشفيات وقبوله، كما تسهل الوصول لتاريخه المرضي في الحالات الطارئة..

الأمان الصحي للوطن والمواطن، فنحن في منطقة مشتعلة بالحروب لن يدعمها الأجانب العاملون في المستشفيات.. فالتسرب الكبير من الأطباء السعوديين من المستشفيات المتخصصة للمستشفيات الأهلية لعدم وجود محفز مادي يضمن بقاءهم، وكادر التمريض السعودي الذي سيكون جذاباً للسعوديين والسعوديات في حال كان وقت العمل لثماني ساعات بنفس الرواتب يقلل الأخطاء فللبشر طاقة نعيها.. وتفتح مجالاً أكبر للتوظيف حيث يمكن استقطاب خريجي العلوم والأحياء الراغبين بدراسة الطب والتمريض والمختبرات والتعيين على أساس الجدارة بنفس الطريقة المتبعة في أرامكو.. من أبسط موظف في الاستقبال الى المديرين..

ليكون البيت والباب والسور والأهل جميلين نبدأ من الداخل..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15766
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140414
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504236
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55420715
حاليا يتواجد 4331 زوار  على الموقع