موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي::

ثورة التعليم العالي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يتغير العالم اليوم بسرعة لا ندركه فيها إلا وقد تغير، وفي رمشة عين من التاريخ بلغ عدد خريجي التعليم العالي نحو 200 مليون، وسيصبحون خلال السنوات العشر القادمة 262 مليوناً، أي ما يضاهي عشرات أضعاف عدد العسكريين المجندين في العالم.

والمدهش حجم الإنفاق على أنظمة التعليم، والذي يبلغ حالياً خمسة تريليونات دولار، ما يجعله ثاني أكبر سوق عالمية بعد الصحة، فيما تستمر معدلات الزيادة السنوية بنسبة 7%. ذكر ذلك تقرير «التعليم العالي.. النمو العالمي»، الصادر عن «المجلس البريطاني».

 

وهنا، كما يقول فيلسوف العلوم كارل بوبر، «لا نعرف أين وكيف نبدأ تحليلنا للعالم. فلا وجود لحكمة تخبرنا، وحتى التقليد العلمي لا يخبرنا، فهو يخبرنا فحسب أين وكيف بدأ أناس آخرون وإلى أين ذهبوا». فكيف نحلل نسبة زيادات كبيرة في معدلات الالتحاق بالجامعات تحققها أقدم الأمم. في الصين بلغت الزيادة 26% وفي الهند 18%، وكلا البلدان يهدفان إلى معدل «دول منظمة التعاون والتنمية» البالغ 30%. وتسير في الاتجاه نفسه معظم البلدان النامية، والتي يتوقع أن تحقق معدلات تتراوح بين 20 و25%.

و«العالمية» أصبحت اللقب الذي يطلق ليس على جامعات تستقطب الدارسين الأجانب فحسب، بل أيضاً على الطلبة الذين يدرسون خارج بلدانهم. «عدد الطلاب الذين يدرسون في الخارج، وأين يذهبون؟» عنوان تقرير «منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية»، وفيه أن عدد «الطلاب العالميين» تجاوز الأربعة ملايين، أكثر من نصفهم آسيويون، وفي مقدمتهم الصينيون والهنود والكوريون، ويدرس أكثر من ثلاثة أرباعهم في دول «المنظمة». وذكرت «نيويورك تايمز» أن «الولايات المتحدة سجلت العام الدراسي الماضي رقماً قياسياً في عدد الأجانب الملتحقين للدراسة في جامعاتها، وبلغ نحو 900 ألف طالب، وواحد من كل ثلاثة منهم يحمل الجواز الصيني، وهذه ظاهرة لا مثيل لها من قبل».

و«التغيرات الجارية في التعليم العالي لا مثيل لها بالحجم والتنوع، وتجعل من الصعب استيعاب العملية الدينامكية ونحن في غمارها، بسبب طبيعتها العالمية وعدد المؤسسات والأشخاص الذين تؤثر فيهم». يذكر ذلك تقرير «اليونسكو»، وعنوانه «متابعة الثورة الأكاديمية»، والذي يتحدث عن «تعاظم» التعليم العالي الذي يشمل قطاعات متنامية من السكان، وينشئ أنماطاً جديدة في تمويله، يزداد تنوعها، وتحالفات أكاديمية عابرة للاختصاصات والبلدان؛ بينها جامعات للعلوم الإِنسانية والتكنولوجيا الرقمية، هدفها زيادة تضمين الموارد الرقمية في المناهج الدراسية، وتحسين المهارات الرقمية لأساتذتها، وتطوير فروع أكاديمية مختلطة من مختلف الاختصاصات الطبية والهندسية والفنية. وتوفر 24 جامعة أميركية عملاقة، بينها «هارفرد»، و«معهد مساتشوستس للتكنولوجيا»، فرص التعليم عبر الأونلاين لملايين الطلاب حول العالم، ويقيم بعضها دورات «هجينة» تجمع بين «الأونلاين» والتدريس وجهاً لوجه.

وحجبت مأساة «الربيع العربي» ربيع الجامعات العربية التي اخترق عددها حاجز الألف، وكانت حتى أواخر القرن الماضي تُعدُّ بالعشرات فحسب. وسجلت السعودية الرقم القياسي في النمو حين قفز عدد جامعاتها من واحدة قبل نصف قرن، إلى 39 جامعة، وعدد طلابها نحو مليون وربع المليون، أكثر من نصفهم بنات. وقفزت موازنة التعليم العالي السعودية ثلاثة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية، وتبلغ حالياً 160 مليار دولار.

وذكرت «اليونسكو» أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر قدّمتا «نماذج باسلة في اعتماد العالمية كسياسات وطنية؛ وجنّدتا جامعات أجنبية مرموقة لتأسيس كليات محلية هدفها توسيع الفرص للطلبة المواطنين، والعمل كمحاور للتعليم العالي في المنطقة». ويبلغ نصيب مصر والسعودية والإمارات من «الطلاب العالميين» 4% من المجموع العالمي، حسب تقرير «اليونسكو» عن التدفق العالمي لطلاب التعليم العالي، وجاء فيه أن مراكز التعليم العالي العربية، لا تجتذب طلاباً أجانب فحسب، بل طلاب المنطقة نفسها، والذين زاد عددهم من 12% إلى 26% بين عامي 1999 و2012، وتخطّت الإماراتُ بذلك بريطانيا في اجتذاب طلاب البلدان العربية، وأصبحت ثالث أكبر وجهة لهم بعد الولايات المتحدة وفرنسا.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26295
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع290020
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر653842
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55570321
حاليا يتواجد 3154 زوار  على الموقع