موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

مفهوم الليبرالية الكلاسيكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل الحديث عن الليبرالية نود أن نبيّن انه لا يوجد نموذج موحد لليبرالية أو مفهوم واحد لها في الدول الغربية التي تمثّلتها، فهي قد حصلت بإزمان وأشكال مختلفة ومتعددة في هذه الدول فهي في فرنسا غيرها في بريطانيا غيرها في ألمانيا أو إيطاليا وهكذا في بقية الدول « يرجع لفظ الليبرالية من حيث الاشتقاق اللغوي إلى اللفظ اللاتيني ( ليبراليس ) الذي يعني الشخص الكريم، النبيل، الحر، ومن بين هذه الدلالات الاشتقاقية التي يحملها اللفظ نجد ان المعنى الأخير أي الشخص الحر هو المعنى الذي سيكون مرتكز البناء الدلالي للمفهوم لاحقاً. حيث نلاحظ أنه حتى نهاية القرن الثامن عشر لم يكن لفظ الليبرالية متداولاً، بل كانت الكلمة الشائعة ليبرال يقصد بها وقتئذ: الشخص المتحرر فكرياً » ( نقد الليبرالية ) الطيب بوعزة

 

أما ظهور الليبرالية كمفهوم فقد بدأ في القرن التاسع عشر رغم أنه كان كتطيبق على أرض الواقع قبل ذلك بقرون وتحديداً منذ القرن السادس عشر. وهناك من يرجع ملامح الليبرالية الى العصر اليوناني وتحديداً إلى ديمقراطيي أثيناً ويستشهد بإقوال سقراط ( أعرف نفسك بنفسك ) أو بعبارة بروتاغوراس السفسطائي الشهيرة ( ٤٨٥ – ٤١٠ ق. م )، ( الإنسان مقياس الاشياء جميعاً ) عن مبدأ الفردية. وإلى مفهوم المواطن العالمي عند الرواقيين وإقرارهم بوحدة الجنس البشري وهناك من يعتبر ان نقد الدين المسيحي والذي سيؤدي إلى بروز الفرد كمبدأ ومرجع في تفسير الكتاب المقدس والذي سيتجسد مع حركة الإصلاح الديني ومع البروتستانتية من يعتبرها ملامح من الليبرالية.

ولكننا نعتقد ان ظهور الليبرالية إقترن بعصر الحداثة الفكرية ومستتبعاتها وخاصة الحداثة السياسية والحداثة الإقتصادية، الحداثة التي نادت « بتحرير الإنسان من الحاجة إزاء الطبيعة وذلك من خلال معرفة الطبيعة والسيطرة عليها وامتلاكها، وتحريره من الخرافة والجهل ومن خلال اعتبار العقل مصدر المعرفة والعقلانية الرؤية الوحيدة المقبولة بالعالم بحكم مصدرها ذاك، وكذلك تحريره من الاستبداد عبر تأسيس الدولة المدنية وتحديد شروط الاجتماع السياسي وأهدافه من منظور عقلاني » ( الليبرالية مشارب متعددة ) منوبي غبّاش ولكن جون لوك ويعتبرتوماس هوبز (1588- 1679 ) هو من بدأ بطرح الفكر الليبرالي عندما أكد على وجوب حقوق الأفراد وحرياتهم ولكن جون لوك( 1632- 1704 م ) هو المؤسس الحقيقي للمذهب الليبرالي في دفاعه عن الملكية الدستورية بعد الثورة الإنجليزية، وتأكيده على مبدأين أساسيين من مبادئ الليبرالية، ألا وهما فكرة القانون من ناحية، وفكرة اقتصاد السوق القائم على الملكية الخاصة من ناحية اخرى.

"يقوم التصور الليبرالي على مجموعة من المبادئ الأساسية المرتبطة بمفهوم الفرد....، وليس المقصود بالفرد الإنسان في المطلق، بل الكائن الإنساني الفردي المتعين في المكان والزمان والمنتمي إلى مجتمع وتاريخ. لهذا الفرد الإجتماعي حقوق طبيعية مصدرها طبيعته الخاصة وذلك يعني انها حقوق غير قابلة ولا يمكن إلغاءها من قبل من بيده السلطة. هي حقوق سابقة على كل سلطة وضعية. الغاية النهائية من إقامة المجتمع المدني وتأسيس الدولة هي حماية تلك الحقوق ورعايتها » ( الليبرالية مشارب متعددة )

وترتكز الليبرالية من الناحية الفكرية على حرية الاعتقاد والتفكير والتعبير، ومن الناحية الاقتصادية تعني حرية الملكية الشخصية وحرية الفعل الاقتصادي المنتظم وفق قانون السوق، أما من الناحية السياسية فهي تعني حرية التجمع وتأسيس الأحزاب واختيار السلطة.

وتقوم « الفلسفة الليبرالية على مبدأين أساسيين: الفردانية والتعاقدية. إن العقد الاجتماعي هو بمثابة قانون أساسي أو دستور يفترض أن تستمد كل القوانين منه » ( الليبرالية مشارب متعددة )

وتقوم فلسفة جون لوك الليبرالية، على ثلاث مبادئ رئيسية وهي: الحرية، حدود السلطة السياسية، الملكية

1-الحرية

يرى لوك أن « البشر هم في الطبيعة أحرار ومتساوون ومستقلون، ومن ثم فإن أحداً لا يمكن أن يُحرم من هذه الحالة، ولا أن يخضع للسلطة الساسية لآخر، بدون موافقته الخاصة. إن الطريقة الوحيدة التي يمكن لأي فرد أن يتنازل عن حريته الطبيعية، ويتحمل التزامات المجتمع المدني، تكمن في إجراء اتفاق بين بشر آخرين من أجل التجمع والاتحاد في جماعة، بحيث يعيشون مع بعض في رفاهية وأمن وسلام »( نقد الليبرالية ) الطيب بوعزة

ويقول لوك أيضاً « بما أن كل الناس ولدوا في حريّة كاملة ولهم الحق بالتمتع، في أمن ومن دون تناقص، بكل الحقوق وبكل الامتيازات التي يعطيها قانون الطبيعة فإن كل واحد يستطيع ليس فقط الحفاظ على ممتلكاته الخاصة أي الحياة والحرية والثروات ضد كل الانتهاكات ومحاولات نهبها من قبل الآخرين، بل أيضاً محاكمة ومعاقبة أولئك الذين ينتهكون قوانين الطبيعة » ( الليبرالية مشارب متعددة )

ويرى لوك " ان حرية الإنسان الطبيعية تتمثل في عدم الاعتراف بأي سلطة سياسية على الارض، وفي أن لا يكون أبداً خاضعاً لإرادة أو سلطة تشريعية لأي كان ولكن في أن يتبع فقط قوانين الطبيعة. أما الحرية في المجتمع المدني فتتمثل في أن لا يكون المرء خاضعاً لأي سلطة تشريعية إلا لتلك التي أقيمت بواسطة اتفاق المجموعة، ولا لأي سيادة أخرى غير تلك التي يمكن لتلك السلطة التشريعية نفسها أن تسنّها طبقاً للقانون المعلن والمتعلق بهذا الأمر " ( الليبرالية مشارب متعددة )

٢- حدود السلطة السياسية

يقول لوك " عندما يشكل عدد من الناس مجموعة بفعل اتفاقهم فيما بينهم، فإنهم بذلك يجعلون من تلك المجموعة جسماً له القدرة على الحركة مثلما يتحرك الجسم "

ويخلص لوك إلى أن المبدأ الكفيل بإنطلاق المجتمع المدني هو مبدأ إعتماد الأكثرية فإذا كان أساس المجتمع المدني هو ” الموافقة التي يعطيها عدد من الناس لتشكيل جسم سياسي واحد “ فإنه لكي يتصرف ذلك الجسم السياسي لا بد أن ينتظم وفق مبدأ الأكثرية لأن ” قدرة أكثرية الجسم على التقرير للقسم الباقي منه شرط لا بد منه لوجوده نفسه “ وإلا انفرطت الوحدة المجتمعية القائمة على التوافق والرغبة. ( نقد الليبرالية )

إن مبدأ إرادة الأكثرية عند لوك ليس شرط قيام العقد الإجتماعي فقط، بل هو الشرط الأساسي لكل حكومة سواء كانت في بدء تاريخ الإجتماع المدني، أو لحظة تالية لهذا البدء. وهو بذلك يؤكد الدلالة الليبرالية لشرعة السلطة السياسية. ( نقد الليبرالية )

لتحقيق الإمكانية السيادية للشعب يقترح لوك على مستوى التنظيم السياسي للمجتمع المدني: وجود سلطتين تشريعية وتنفيذية، وذلك توزيعاً للقوة السياسية حتى لا تخضع لجهة واحدة. كما يضيف أن السلطة التشريعية خاضعة للجماعة: الشعب، وليست مستقلة. ( نقد الليبرالية ) ٣- الملكية

يؤكد لوك على ان الأرض هبة الله لجميع الناس، وهي موضوع ملكية أصلية مشتركة ولكنه يسعى ” إلى البحث عن مبدأ لمشروعية الملكية الخاصة للأشياء يتوافق مع المقدمة التيولوجية الفلسفية “. الملكية عند جون لوك هي قبل كل شيء حق طبيعي. وهي على ذلك متجذرة في القانون الطبيعي. تعرّف الملكية بأنها الحق في الأشياء أو على الأشياء ويكون هناك ظلم وجور عندما يتم الإعتداء على حق ما " ينتج عن ذلك منطقياً أن لا ظلم حيث لا توجد ملكية "

تفهم الملكية عند لوك بمعنيين: ملكية بالمعنى العام، هي ملكية الحياة والأطراف والجسد والصحة والحرية والخيرات، وملكية بالمعنى الخاص تتعلق بالحق في استعمال الأشياء، ملكية الأشياء لأنها تتطلب موافقة الآخرين وقبولهم. ويرى لوك أن لا ملكية خارج نطاق الاجتماع السياسي، ومعنى ذلك أن الملكية في نظره هي مفهوم قانوني حقوقي. ( الليبرالية مشارب متعددة )

يقول منوبي غبّاش في تعليقه على فلسفة جون لوك الليبرالية " لا نقصد بالليبرالية في فلسفة لوك المعنى الشائع الذي يرتبط بهذه الكلمة فقط أي الدفاع عن حريات الأفراد الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والسياسية ضد سلطة الدولة التعسفية والحد من سلطتها. إن المفهوم يعني أكثر من ذلك، يعني إثبات الحقوق الطبيعية للأفراد بحسب ما يقتضيه قانون الطبيعة بإعتباره مرجعية أخلاقية معيارية. حماية تلك الحقوق تتطلب إقامة السلطة العامة على أساس من التعاقد بموجبه تتمكن الأغلبية من الحكم. ثم يقول تعني الليبرالية أيضاً رفض السلطة المطلقة والاعتباطية التي دافع عنها روبرت فلمر ونظّر لها هوبز ولا تعني أبداً الحرية المطلقة للأفراد. “ في ختام هذه المقالة نود أن نذكر إن الليبرالية هي في أحد جوانبها كانت ردة فعل تجاه تسلّط الكنيسة وإستبدادها، حيث كانت تلك الكنسية تحتكر الحقيقة وتعتبرها مطلقة ومن يحيد عنا فهو كافر زنديق وجب تكفيره ومعاقبته، وتفرض على الناس تفسير أحادي للدين، وشكل الحياة الذي يجب أن يلتزموا به وطريقة معيشتهم وسلوكهم اليومي، مما أدى إلى التبرم من هذا التزمت المقيت، وخاصة من المثقفين منهم وبالتحديد في عصر الانوار الذين شرعوا في نقد الدين المسيحي، هذا النقد الذي واكب التطور المعرفي والعلمي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي ٠

المراجع:

الليبرالية مشارب متعددة. منوبي غبّاش

نقد الليبرالية. طيب بوعزة

من أجل الإصلاح السياسي عن الديمقراطية الليبرالية. قضايا ومشاكل. حازم ببلاوي

الليبرالية دراسة حول مفهوم الليبرالية. عقيل عيدان

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

أن تكون بين حفيدتين

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أن تكون جدّا فهذا يعني أنّ قلبك سيمتلئ حبّا بريئا لا مصلحة لك فيه، فحب...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42978
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع146042
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر594685
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60378659
حاليا يتواجد 5948 زوار  على الموقع