موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

مفهوم الليبرالية الكلاسيكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل الحديث عن الليبرالية نود أن نبيّن انه لا يوجد نموذج موحد لليبرالية أو مفهوم واحد لها في الدول الغربية التي تمثّلتها، فهي قد حصلت بإزمان وأشكال مختلفة ومتعددة في هذه الدول فهي في فرنسا غيرها في بريطانيا غيرها في ألمانيا أو إيطاليا وهكذا في بقية الدول « يرجع لفظ الليبرالية من حيث الاشتقاق اللغوي إلى اللفظ اللاتيني ( ليبراليس ) الذي يعني الشخص الكريم، النبيل، الحر، ومن بين هذه الدلالات الاشتقاقية التي يحملها اللفظ نجد ان المعنى الأخير أي الشخص الحر هو المعنى الذي سيكون مرتكز البناء الدلالي للمفهوم لاحقاً. حيث نلاحظ أنه حتى نهاية القرن الثامن عشر لم يكن لفظ الليبرالية متداولاً، بل كانت الكلمة الشائعة ليبرال يقصد بها وقتئذ: الشخص المتحرر فكرياً » ( نقد الليبرالية ) الطيب بوعزة

 

أما ظهور الليبرالية كمفهوم فقد بدأ في القرن التاسع عشر رغم أنه كان كتطيبق على أرض الواقع قبل ذلك بقرون وتحديداً منذ القرن السادس عشر. وهناك من يرجع ملامح الليبرالية الى العصر اليوناني وتحديداً إلى ديمقراطيي أثيناً ويستشهد بإقوال سقراط ( أعرف نفسك بنفسك ) أو بعبارة بروتاغوراس السفسطائي الشهيرة ( ٤٨٥ – ٤١٠ ق. م )، ( الإنسان مقياس الاشياء جميعاً ) عن مبدأ الفردية. وإلى مفهوم المواطن العالمي عند الرواقيين وإقرارهم بوحدة الجنس البشري وهناك من يعتبر ان نقد الدين المسيحي والذي سيؤدي إلى بروز الفرد كمبدأ ومرجع في تفسير الكتاب المقدس والذي سيتجسد مع حركة الإصلاح الديني ومع البروتستانتية من يعتبرها ملامح من الليبرالية.

ولكننا نعتقد ان ظهور الليبرالية إقترن بعصر الحداثة الفكرية ومستتبعاتها وخاصة الحداثة السياسية والحداثة الإقتصادية، الحداثة التي نادت « بتحرير الإنسان من الحاجة إزاء الطبيعة وذلك من خلال معرفة الطبيعة والسيطرة عليها وامتلاكها، وتحريره من الخرافة والجهل ومن خلال اعتبار العقل مصدر المعرفة والعقلانية الرؤية الوحيدة المقبولة بالعالم بحكم مصدرها ذاك، وكذلك تحريره من الاستبداد عبر تأسيس الدولة المدنية وتحديد شروط الاجتماع السياسي وأهدافه من منظور عقلاني » ( الليبرالية مشارب متعددة ) منوبي غبّاش ولكن جون لوك ويعتبرتوماس هوبز (1588- 1679 ) هو من بدأ بطرح الفكر الليبرالي عندما أكد على وجوب حقوق الأفراد وحرياتهم ولكن جون لوك( 1632- 1704 م ) هو المؤسس الحقيقي للمذهب الليبرالي في دفاعه عن الملكية الدستورية بعد الثورة الإنجليزية، وتأكيده على مبدأين أساسيين من مبادئ الليبرالية، ألا وهما فكرة القانون من ناحية، وفكرة اقتصاد السوق القائم على الملكية الخاصة من ناحية اخرى.

"يقوم التصور الليبرالي على مجموعة من المبادئ الأساسية المرتبطة بمفهوم الفرد....، وليس المقصود بالفرد الإنسان في المطلق، بل الكائن الإنساني الفردي المتعين في المكان والزمان والمنتمي إلى مجتمع وتاريخ. لهذا الفرد الإجتماعي حقوق طبيعية مصدرها طبيعته الخاصة وذلك يعني انها حقوق غير قابلة ولا يمكن إلغاءها من قبل من بيده السلطة. هي حقوق سابقة على كل سلطة وضعية. الغاية النهائية من إقامة المجتمع المدني وتأسيس الدولة هي حماية تلك الحقوق ورعايتها » ( الليبرالية مشارب متعددة )

وترتكز الليبرالية من الناحية الفكرية على حرية الاعتقاد والتفكير والتعبير، ومن الناحية الاقتصادية تعني حرية الملكية الشخصية وحرية الفعل الاقتصادي المنتظم وفق قانون السوق، أما من الناحية السياسية فهي تعني حرية التجمع وتأسيس الأحزاب واختيار السلطة.

وتقوم « الفلسفة الليبرالية على مبدأين أساسيين: الفردانية والتعاقدية. إن العقد الاجتماعي هو بمثابة قانون أساسي أو دستور يفترض أن تستمد كل القوانين منه » ( الليبرالية مشارب متعددة )

وتقوم فلسفة جون لوك الليبرالية، على ثلاث مبادئ رئيسية وهي: الحرية، حدود السلطة السياسية، الملكية

1-الحرية

يرى لوك أن « البشر هم في الطبيعة أحرار ومتساوون ومستقلون، ومن ثم فإن أحداً لا يمكن أن يُحرم من هذه الحالة، ولا أن يخضع للسلطة الساسية لآخر، بدون موافقته الخاصة. إن الطريقة الوحيدة التي يمكن لأي فرد أن يتنازل عن حريته الطبيعية، ويتحمل التزامات المجتمع المدني، تكمن في إجراء اتفاق بين بشر آخرين من أجل التجمع والاتحاد في جماعة، بحيث يعيشون مع بعض في رفاهية وأمن وسلام »( نقد الليبرالية ) الطيب بوعزة

ويقول لوك أيضاً « بما أن كل الناس ولدوا في حريّة كاملة ولهم الحق بالتمتع، في أمن ومن دون تناقص، بكل الحقوق وبكل الامتيازات التي يعطيها قانون الطبيعة فإن كل واحد يستطيع ليس فقط الحفاظ على ممتلكاته الخاصة أي الحياة والحرية والثروات ضد كل الانتهاكات ومحاولات نهبها من قبل الآخرين، بل أيضاً محاكمة ومعاقبة أولئك الذين ينتهكون قوانين الطبيعة » ( الليبرالية مشارب متعددة )

ويرى لوك " ان حرية الإنسان الطبيعية تتمثل في عدم الاعتراف بأي سلطة سياسية على الارض، وفي أن لا يكون أبداً خاضعاً لإرادة أو سلطة تشريعية لأي كان ولكن في أن يتبع فقط قوانين الطبيعة. أما الحرية في المجتمع المدني فتتمثل في أن لا يكون المرء خاضعاً لأي سلطة تشريعية إلا لتلك التي أقيمت بواسطة اتفاق المجموعة، ولا لأي سيادة أخرى غير تلك التي يمكن لتلك السلطة التشريعية نفسها أن تسنّها طبقاً للقانون المعلن والمتعلق بهذا الأمر " ( الليبرالية مشارب متعددة )

٢- حدود السلطة السياسية

يقول لوك " عندما يشكل عدد من الناس مجموعة بفعل اتفاقهم فيما بينهم، فإنهم بذلك يجعلون من تلك المجموعة جسماً له القدرة على الحركة مثلما يتحرك الجسم "

ويخلص لوك إلى أن المبدأ الكفيل بإنطلاق المجتمع المدني هو مبدأ إعتماد الأكثرية فإذا كان أساس المجتمع المدني هو ” الموافقة التي يعطيها عدد من الناس لتشكيل جسم سياسي واحد “ فإنه لكي يتصرف ذلك الجسم السياسي لا بد أن ينتظم وفق مبدأ الأكثرية لأن ” قدرة أكثرية الجسم على التقرير للقسم الباقي منه شرط لا بد منه لوجوده نفسه “ وإلا انفرطت الوحدة المجتمعية القائمة على التوافق والرغبة. ( نقد الليبرالية )

إن مبدأ إرادة الأكثرية عند لوك ليس شرط قيام العقد الإجتماعي فقط، بل هو الشرط الأساسي لكل حكومة سواء كانت في بدء تاريخ الإجتماع المدني، أو لحظة تالية لهذا البدء. وهو بذلك يؤكد الدلالة الليبرالية لشرعة السلطة السياسية. ( نقد الليبرالية )

لتحقيق الإمكانية السيادية للشعب يقترح لوك على مستوى التنظيم السياسي للمجتمع المدني: وجود سلطتين تشريعية وتنفيذية، وذلك توزيعاً للقوة السياسية حتى لا تخضع لجهة واحدة. كما يضيف أن السلطة التشريعية خاضعة للجماعة: الشعب، وليست مستقلة. ( نقد الليبرالية ) ٣- الملكية

يؤكد لوك على ان الأرض هبة الله لجميع الناس، وهي موضوع ملكية أصلية مشتركة ولكنه يسعى ” إلى البحث عن مبدأ لمشروعية الملكية الخاصة للأشياء يتوافق مع المقدمة التيولوجية الفلسفية “. الملكية عند جون لوك هي قبل كل شيء حق طبيعي. وهي على ذلك متجذرة في القانون الطبيعي. تعرّف الملكية بأنها الحق في الأشياء أو على الأشياء ويكون هناك ظلم وجور عندما يتم الإعتداء على حق ما " ينتج عن ذلك منطقياً أن لا ظلم حيث لا توجد ملكية "

تفهم الملكية عند لوك بمعنيين: ملكية بالمعنى العام، هي ملكية الحياة والأطراف والجسد والصحة والحرية والخيرات، وملكية بالمعنى الخاص تتعلق بالحق في استعمال الأشياء، ملكية الأشياء لأنها تتطلب موافقة الآخرين وقبولهم. ويرى لوك أن لا ملكية خارج نطاق الاجتماع السياسي، ومعنى ذلك أن الملكية في نظره هي مفهوم قانوني حقوقي. ( الليبرالية مشارب متعددة )

يقول منوبي غبّاش في تعليقه على فلسفة جون لوك الليبرالية " لا نقصد بالليبرالية في فلسفة لوك المعنى الشائع الذي يرتبط بهذه الكلمة فقط أي الدفاع عن حريات الأفراد الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والسياسية ضد سلطة الدولة التعسفية والحد من سلطتها. إن المفهوم يعني أكثر من ذلك، يعني إثبات الحقوق الطبيعية للأفراد بحسب ما يقتضيه قانون الطبيعة بإعتباره مرجعية أخلاقية معيارية. حماية تلك الحقوق تتطلب إقامة السلطة العامة على أساس من التعاقد بموجبه تتمكن الأغلبية من الحكم. ثم يقول تعني الليبرالية أيضاً رفض السلطة المطلقة والاعتباطية التي دافع عنها روبرت فلمر ونظّر لها هوبز ولا تعني أبداً الحرية المطلقة للأفراد. “ في ختام هذه المقالة نود أن نذكر إن الليبرالية هي في أحد جوانبها كانت ردة فعل تجاه تسلّط الكنيسة وإستبدادها، حيث كانت تلك الكنسية تحتكر الحقيقة وتعتبرها مطلقة ومن يحيد عنا فهو كافر زنديق وجب تكفيره ومعاقبته، وتفرض على الناس تفسير أحادي للدين، وشكل الحياة الذي يجب أن يلتزموا به وطريقة معيشتهم وسلوكهم اليومي، مما أدى إلى التبرم من هذا التزمت المقيت، وخاصة من المثقفين منهم وبالتحديد في عصر الانوار الذين شرعوا في نقد الدين المسيحي، هذا النقد الذي واكب التطور المعرفي والعلمي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي ٠

المراجع:

الليبرالية مشارب متعددة. منوبي غبّاش

نقد الليبرالية. طيب بوعزة

من أجل الإصلاح السياسي عن الديمقراطية الليبرالية. قضايا ومشاكل. حازم ببلاوي

الليبرالية دراسة حول مفهوم الليبرالية. عقيل عيدان

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5006
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175462
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر687978
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57765527
حاليا يتواجد 2664 زوار  على الموقع