موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الأمل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


شكر خاص.. قبل أن أبدأ مقالي هذا يسرني أن أشكر أولئك السيدات الرائعات القائمات على مجلس الشرقية (مجتمعي مسؤوليتي) على تلك اللفتة الجميلة لرائدات الأعمال التطوعية وغير التطوعية واللواتي حفرن في الصخر ليتحقق الإنجاز في سبيل خدمة المرأة والطفل والمجتمع ومراعاة الحقوق،

صحيح خرجن ببعض الحقوق ولكنهن دققن الباب وصبرن لينلن الجواب. فكان تكريمهن تحت عنوان (ما نسيناكم).

 

شكراً لهذا المجلس الذي تستحقه فعلاً الشرقية. شكراً لهؤلاء الكوكبة من السيدات، وفعلاً ما نسيتونا..

الأمل: هل يعلمنا الصمود من ثم هذا الصمود يولد لدينا طاقة كبيرة للتحسن؟

أم تراه يجعلنا نفكر بريح عطرة وحياة وردية ثم نصدم ببعض الحقائق المؤلمة؟

كلا المعيارين له فوائده. وأشد الناس حاجة للأمل المعسرون والإعسار ليس بالمال فقط ولكن بالصحة والأسرة وما إليها.

ربما أكثر الناس تذبذباً بين الأمل وبين اليأس هم الأطباء بحيث قد ينقلون هذه المشاعر للمريض ذاته، ويكادون ينقسمون حول ذلك قرباً وبعداً، بل بعضهم يفضل الوضوح وحتى لو سبب للمريض وأقاربه صدمة نفسية ومن ثم تتحول لجسدية فيشتد عليه المرض.

بينما بعض الأطباء يفضل إبلاغ الحقيقة مرافق لها الأمل، يزينون هذا الأمل بطريقة تمنح المريض طاقة التجاوب مع العلاج وتقبله مهما قسا، هذا التقبل هو الذي يكون بذرة التعلق بأسباب الحياة، والتجاوب مع الفرحة بل البحث عنها فيما حوله من وجوه الحياة، كرسمة جميلة أو نسمة عطرة أو وردة تدلت فوق غصن أخضر، فتبدو ضاحكة مبتسمة والحياة الخضراء فيما حولها. هذه تنشر وتنتشر فيما حول المريض لتجدد له الأمل، وتعيد الدم النقي لعروقه، بمجرد فرحة بقرب الشفاء.

صديقتي أخبرتني أن طبيباً دخل العيادة كالزوبعة حيث تقابلها طبيبة، قدم نفسه ثم صرح قبل أن تبلع المفاجأة، بتعب كبدها وحاجتها لزراعة فورية، وكأنها ستذهب لأقرب قصاب لتبحث عن كبد طازجة حمراء فتبتاعها منه وتزرعها.

سبب ذلك لها ولمرافقتها (ابنتها) صدمة نفسية ما حدا بها لتبين شعورها هذا له بأنه ما هكذا تورد الأبل يا دكتور، وبعد بعض الحوار الحاد نوعا ماً، كان يصر إنه لا يعطي الأمل إلا في حالة وجود هذا الأمل، طلبت أن يتركها مع طبيبتها، وقد انهارت بكاء والطبيبة تخفف عنها، بعد فترة تأكدوا أن الكبد فعلاً ستحتاج لمتبرع ولكن ليس بصورة عاجلة جداً كما قال لهم.

المهم للأطباء رأيهم ولكن لطريقة الإبلاغ أيضاً رأي آخر، خاصة عندما لا يبدو على ملامح الطبيب شيء من الانزعاج ومن ثم ينقله للمريض، الذي عادة يكفيه من دهره مابه..

قد نحتاج لزراعة وديان من الأمل وصحارٍ تزدهر حباً تنتشر بطول الحياة وعرضها، لن يفقدنا الأمل شيئاً ولكنه يمنحنا نوافذ واسعة على المستقبل، لنزرع ونعمل ونصنع ونؤسس، حسب نظرية (زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون). هل يحتاج أطباؤنا دورات تثقيفية بالعلاقة بالجمهور وحسن التصرف، أظن ذلك وبقوة. فليس هذا الذي حدث لصديقتي شيئاً عرضياً قد تكون وجوه الكثير من الأطباء هكذا.. وجوه تحطم الأمل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33087
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33087
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692186
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608665
حاليا يتواجد 2794 زوار  على الموقع