موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

عالم البكتيريا.. أفق جديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قبل حوالي 35 عاماً قرأت أغلب الظن بمجلة المختار مقالاً كان عنوانه إن لم تخني الذاكرة - البكتريا غذاء المستقبل- كان الموضوع شيقاً يتحدث عن البكتريا كغذاء ممكن أن يساعد البشرية خاصة مع زيادة البشرية المضطردة،

بحيث يخشى أن الموارد لم تعد تكفي فتحدث صراعات حول ذلك، لذا اتجه العلماء لبحوث في البكتريا وتطويرها لتكون طعاماً صالحاً للبشر.

 

وقبل فترة ليست بالبعيدة قرأت مقالاً عن أحد مطاعم الدجاج كيف استطاع عمل قطع دجاج بلا رأس ولا عظام بمساعدة بكتريا خاصة. ومنذ ذلك اليوم وأنا كلما مررت عليه شعرت بالغثيان، ومنعت أبنائي من الأكل منه إلا أنهم غالباً يعرفون كيف يتحايلون عليّ.

أمس شرحت لي صديقة لابنتي باحثة مختبرات عن استعمالات جديدة للبكتريا النافعة، شيء محير ونعجب لقدرة هذه الأحياء الدقيقة، سبحان الله على قدرته.

تتحدث الفتاة عن نوع من البكتريا يختص بالإنارة بحيث يعلق منه على أغصان الأشجار فينير مما يخفف استهلاك الطاقة الكهربائية. يعني نسير بشوارع منيرة وحدائق كلها ضياء معتمدين على تلك البكتريا التي الآن بدور التجارب، وربما تسفر تلك التجارب عن استعمالات أخرى لبكتريا من أنواع ثانية. علما بأنه في الحروب استعملت الجيوش البكتريا الضارة ضد بعضها البعض. وهذه كارثة يقوم بها تجار الحروب بيئة وبشرية.

النوع الآخر وقد بدأ استعماله في بعض الدول، وله خاصية التواصل مع بعض، وعادة يختار أقصر الطرق لتواصله. بمعنى أن هذه البكتيريا عبارة عن أحياء دقيقة اجتماعية أيضاً.

يمكن أن نضع بعضاً منها مثلاً بجدة وآخر بالرياض وثالث في الدمام، ونرى أقصر المسافات عندما نريد عمل مشروع قطار أو أي نقل، أو تبليط طرق ومعنى ذلك يختصر الكثير من الكيلومترات توفيراً، وتقل التكلفة.

حقيقة هذه المعلومات أذهلتني، مما يعني إمكانية البحوث أكثر في عالم البكتريا للتوصل لحياة أكثر إمتاعاً وربما أكثر تعقيداً.

من جمال البكتريا إلى جمال كيف أن الفكر ودعمه ليس قاصراً على العلماء والباحثين ولا على دول معينة فقط أو مراكز البحوث، والتي عادة تستهلك وقتاً أطول لإقرار البحوث بل يمتد إلى طالب في مدرسة ،بائع ورد، سائق شاحنة وإلى كل إنسان يستطيع أن يكون له دور في عملية تنمية وصناعة. وما يمكن أن نطلق عليه الشراكة المجتمعية.

الفكرة قادها شباب متحمسون للعلم والبحوث، ولأن تكاليف بحوث البكتريا تصل إلى أرقام خيالية وبإعلان شباب الفكر في موقع في الانترنت ومن ثم بيع القمصان والقطع التذكارية عن المشروع، مع دعاية مقنعة في كل مكان بحيث أصبح المواطن شريكاً في المساهمة، بحيث يشعر أنه مشروعه. حصد بحث كهدا ما يقارب 450 ألف دولار تبرعات بكبسة زر ولازالت عملية الدعم مستمرة.

هذه الأفكار الجميلة يقودها عادة شباب الغرب، وشبابنا يتابعون ويناقشون النتائج. مما أتذكره أثناء حرب الخليج كان الخوف يأكل قلوب الناس مما قال عنه بوش الجمرة الخبيثة. وما الجمر إلا بقلوبنا.. وتبقى هناك أمور كثيرة وتتعلق بالموضوع ذاته، ماذا لو حدث خلل ما وتكاثرت هذه البكتريا بطريقة عشوائية بحيث صعب السيطرة عليها أو إنها ماتت بحيث صعب التخلص من آثارها أو تعويض مزاياها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16095
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140743
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504565
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55421044
حاليا يتواجد 4225 زوار  على الموقع