موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

التاسعة مساءً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في نظري قرار إغلاق المحلات التجارية في الساعة التاسعة مساء، قرار صائب إلى حد كبير، وهذا القرار كان لابد من اتخاذه قبل فترة طويلة حيث كتبت وكتب المؤيدون للفكرة من قبل.


 

في أغلب دول العالم تغلق المحلات صيفا السابعة مساء، وفي الشتاء في السادسة مساء. إلا في المحلات الخاصة بالسياحة كالتحفيات والأكشاك الصغيرة، يساعد ذلك عدم وجود فترات الصلاة كما لا تغلق المحلات فترة الظهيرة، وفترة الظهيرة تأسست لدينا بسبب شدة الحر ظهرا من الثانية عشرة حتى الرابعة مساء، ولكن في فترة الشتاء يكون الجو دافئا جدا هذه الفترة. أظن تم تمديد فترة للتاسعة كتعويض لأوقات الصلاة.

أرى كما يرى البعض مثلي أن لتحديد وقت إغلاق المحلات بالتاسعة له فوائد جمة، قد يختلف معنا البعض تحت ذريعة أين نذهب؟ وقد يكون لهم الحق لكن عندما يتم العمل بذلك سيرون فوائده، سواء على الصعيد المادي أو الاجتماعي.

إن فرصة توظيف الشباب الوطني تكون أكبر وخاصة الفتيات، حيث يستطيع الشباب العودة لأسرته مبكرا، فتطمئن الأسرة لوصوله ومن ثم تكون الحياة الاجتماعية الأسرية. وبذا يمكن أن تزداد فرص عمل المواطنين، كما تتركز ساعات البيع على ساعات محددة بعينها، بدلا من انتظار الزبون ربما يأتي أو لا يأتي.

تخفيف الزحام على الطرق والمرافق العامة من كهرباء ومواصلات وماء وما إليها، من بعد التاسعة والنصف، وبالتالي تتوفر الكثير من المبالغ، كما تخف الحوادث، وخاصة بعد التاسعة والنصف، قد يقال ربما العكس يسرع الناس ليلحقوا على المحلات قبل إغلاقها وهذا وارد جدا في البداية، لكن بعد حين ينتظم الناس مع الوقت بشكل عادي.

تخفيف الضغط على الأمن عموما، وعلى هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فأكثر احتكاكاتها بالشباب في الأسواق والمجمعات وخاصة بعد فترة صلاة العشاء حتى الحادية عشرة مساء. ما يسفر عنه مضايقات لكلا الطرفين، ويشتعل الإعلام تحليلا لذلك، كل طرف يلقي على الآخر وينقسم المتلقون.

التأثر الاجتماعي والجمع الأسري سيكون له فائدة أكثر، لراحة العامل حتى اليوم التالي، ولقائه باسرته وأطفاله، فيؤسس ذلك لعلاقات أسرية أكثر مما هي الآن حيث الكل تعب جسديا وفي العلاقات. أيضا تسهيل عمليات الترتيب والجرد وما إليه من عمليات تتعلق بالبضاعة.

قد لا يكون القرار صائبا بالنسبة للجميع، وقد لا يحب أصحاب المحلات ذلك، بالمقابل قد يجد البعض فيه فرصة طيبة لتنظيم كل أموره، ولكنه فرصة جيدة لاختبار مدى التزامنا بالوقت من جهة، وبتنظيم الأسواق من جهة أخرى.

بقي السؤال الوجيه الذي يطرح غالبا: أين نذهب؟

هو صحيح إلى حد ما في ظل عدم وجود نواد ومؤسسات ترفيهية نظيفة كالمسرح والسينما، وخاصة في نهاية الأسبوع، ولكن المكان الترفيهي الوحيد هو المطاعم، وهذه لن تغلق قبل الحادية عشرة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15979
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140627
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504449
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55420928
حاليا يتواجد 4268 زوار  على الموقع