موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

يا داعش من دعشك؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لكل مسمى توصيف معين، ومجرد الاسم يدل عليه، أن نقول عربي، يعني إنساناً ذا سحنة معينة يحمل جنسية دولة معينة، ويتكلم لغتها، وعندما نقول بريطاني، فهو من بريطانيا وله لون وتاريخ امبراطورية لا تغيب عنها الشمس، لغته معروفة تكاد تكون لغة عالمية، وكذا غيره.

 

مثل ذلك أصحاب المهن فالتوصيف عالمي لكل مهنة، بقيت مسميات عائمة، لا ندري كيف يمكن تصنيفها. مثل ذلك تصنيف إسلاميين، هل هم المتدينون؟ هل هم ذوو مذهب جديد، وما الفرق بين المسلمين والإسلامين؟ ومن ممكن أن نطلق عليه مسلماً ومن هو الإسلامي؟ وهل الإسلامي عدو للغرب، أم الغرب هم أعداؤه،؟ من أسس هذا المسمى؟، ومن موله في البداية ثم نثر المسمى حول العالم ومن ثم حاربه، فجعل بعض المسلمين يقتلون بعضهم وتسيل الدماء أنهاراً، ثم تتدخل الدول الغربية لابتزاز الدول المسلمة وتخويفها فيقتل الكثيرون.

الشيء المؤلم أن لا أحد يحصي قتلى بلاد المسلمين يومياً ولا أحد يهتم، وتتعالى أرقام القتلى والمعاقين ساعة بعد أخرى ويكثر اللاجئون يقتاتهم البرد والجوع، مطالعة نشرة أخبار واحدة تعطي دليلاً يشكل استنزافاً للثروة البشرية من جهة وحرقاً للموارد الاقتصادية من جهة أخرى.

عندما تدخلت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة التي تبدو وكأنها متعهدة قتل وتدمير للبئية، قررت ضرب ما يسمى ﺑ(داعش)، ولا نجد توصيفاً معيناً لداعش، ومن هو؟ ومن وراءه؟ وكيف تخلق؟.

لو استسلمنا أن هذا الداعش صار أمراً واقعاً ومتواجداً على الأرض في منطقة واسعة من الجهة الغربية في العراق وشرق وشمال سورية. وعموماً يتبعثر تواجده حسب الأخبار التي لا ندري في غالب الأحيان صحتها من كذبها، حيث نشعر أحياناً كأن تلك الوحوش التي تنزل من أماكن لأخرى، تأتي كما يأجوج ومأجوج من كل حدب وصوب ينسلون. فلا الحدود تغلق ولا الدول تسيطر عليها داخل دولتها ولا هناك من يلاحق التمويل، والعجيب جداً أن دولاً تعادي بعضها (إيران والولايات المتحدة) تكتلت ضدها حيث أصبحت تمثل الخطر الداهم والكاسح.

إن تشغيل المصانع والمعامل وبناء الثروات يكاد يكون بتمويل من تجارة الحرب، ولا شك أن بناء مثل هذه الجماعات ومن ثم تشجيعها وغض النظر عن الخلايا وتمويلها وتركها فيما بعد تبني نفسها فإذا ما تفاقمت، أتت الدول الكبرى تحت ذريعة الإجهاز عليها. وبما أنها في أماكن مزدحمة وذات سكان أغلبهم عرب سنة فيكون نشر آخر للحساسية الطائفية، فالقنابل لا تعرف الفرق بين مواطن عادي ومسلح، أما حرق الأراضي فحدث ولا حرج، وهذا مما يتيح عودة لإسطوانة إعادة التعمير ومقاولات أخرى.

الفتن في كل مكان وكل يطلب مساعدة أمريكا ومساعدة أمريكا مكلفة كثيراً، فقتال الداعشيين، يكلف ست مئة مليار دولار ولمدة 6 سنوات، معنى ذلك تمديد المدة وبقاء الحال على ما هي عليه لست سنوات وربما تمدد، وعليه لابد من اتفاق جديد ودفع جديد وتكليف ميزانية الدول العربية مزيداً من الاستنزاف المادي ويتأثر الاقتصاد، خلال ذلك تتعطل التمنية ويتأثر الاستقرار بسبب قلة المشاريع وعدم توفر أعمال.

يحتاج المسلمون توعية جيدة وثقافة جديدة، واتجاهاً قوياً لمواجهة بوصلة الأعداء، ونبذاً للتفرقة، فالدين يجمعنا والله لنا جميعاً فلا أحد يحارب باسمه جل وعلا ولا يقتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق والحق يمر عبر قنواته الحقيقية. إنها الثقافة الصادقة المبنية على الحب والتفاهم..

ويا داعش من دعشك؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33042
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33042
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692141
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608620
حاليا يتواجد 2782 زوار  على الموقع