موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

نسوة للصداع

إرسال إلى صديق طباعة PDF


خلال حياتي كلها سمعت الكثير الكثير فيما يخص النساء، حتى كاد الأمر أن يكون لا شيء هناك غير النساء ولا همّ إلا همهن، وكأن ذلك تطبيق للمثل الفلسطيني (همّ البنات إلى الممات)،

بينما هنّ النسمات الجميلة في هذه الحياة؛ هن الأم التي تغني للصغير وتمنحه سر الحياة، هن الأخت التي تحمل الهمّ وتساعد في تضميد الجروح. هن الابنة التي تمنح البسمة والضحكة وتنشر الحب في أرجاء المنزل. وكم من نساء يبنين بيوتاً جميلة بتعبهن وجهدهن.

 

لو جمعنا ما صدر بحق النساء وما جرى لهن عبر عشر سنوات ليس أكثر لوجدنا كماً من الحديث والنقاش والحوار تجاوز المعقول، وكأن النساء قد هبطن من كوكب آخر، فما يعرف كيف التصرف معهن!.

الوصاية الذكورية على النساء تأخذ شكلاً من أشكال العبودية، فهناك من يخاف عليها أو منها فقد منع التعليم عنها لزمن طويل كما كان ممنوعاً على العبيد، ومنعت من السفر دون أمر قضائي، فالقضاء يمنح أي ذكر كان ولو كان حفيدها أن يكون وليّ أمرها، يسمح لها بالسفر أو لا يسمح، وليس ذلك فقط؛ فهناك وصايات تتعدد ذواتها من الميلاد حتى الممات، ووصاية من بعض الهيئات وأكثرها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي بعض رجالاتها يتخذون دور الوصي على السيدات فوجود الهيئة بمكان قد يعني أحياناً قرب وجود أمر مؤلم.. ومن أماكن في التعليم ذاته حتى في الجامعات، فقد حرمن في التعليم الجامعي من بعض التخصصات والمجالات.

إن مسألة التعيين تصادف الكثير من العقبات، وأما الوصول للمراتب العليا فذلك حلم لا يتحقق غالباً، ففي حين نرى السيدات من حولنا في الدول المجاورة أخذن فرصاً جميلة في المراتب العليا وأصحاب القرار، تأكلنا الغيرة، فلا نجد لدينا - مثلاً - غير نورة الفايز، في مجالات هذه المراتب.

مديرات جامعات لا توجد إلا في جامعة نورة، كم طمعنا أن نسمع عن تعيين وزيرة للصحة نظراً للمسيرة الكبيرة لطبيباتنا عبر الكثير من المجالات، سواء ممن درسن في الداخل أو في الخارج. وكان مأمول وزيرة للشؤون الاجتماعية، وهي الأكثر قرباً للسيدات، وإن كنت أرى أن شأن المرأة كشأن الرجل في كل مجال، ولعل وزارة التخطيط وزارة ستبدع فيها المرأة، ولكن ها أنا أشير للمرأة التي وصلت علماً وثقافة نريدها وزيرة وربما رئيسة تحرير صاحبة قرار في حين لا تملك قرارها، وهناك آلاف المطبات في طريق مواصلاتها وسفرها وإقامتها.

أصعب شيء أن تولد امرأة، في مجتمع يضع تنظيمات خاصة للمرأة، ويتسلط الذكر عليها، ولا يوجد قانون يمنع عنها التحرش ولا يوقف الوصاية التي تتدرج من داخل الأسرة إلى الفضاء العام.

شيء يجلب صداعاً لا ينقطع خاصة عندما تقف سيدات في الستين عند الجوازات ليمنعن من السفر لأنه لا توجد موافقة ولي الأمر، أي وليّ أمر لسيدات في هذا العمر؟! حقا نسوة للصداع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33023
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33023
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692122
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608601
حاليا يتواجد 2779 زوار  على الموقع