موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أيام.. وأيام

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أمس كان الأربعاء العاشر من كانون الأول/ ديسمبر وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

قبله مر اليوم العالمي للعنف ضد المرأة،

ويوم للعنف ضد الطفل، وهكذا حتى نصل للمرور الذي يكبر فيكون اسبوع المرور الخليجي، حيث تضخ كمية كبيرة من المعلومات، ويتم التذكير بأنظمة المرور، مع بيئة مرورية متكاملة، وهو سلوك يتشربه المرء منذ الصغر وبناء على ثقافته المجتمعية، وليس هناك ثقافة مرورية عامة وسلوك مروري ينبع من السلوك المجتمعي العام، فلا تعتمد على سائق المركبة لذاته إنما السياقة عملية مشتركة بين كل رواد الطريق وخاصة الثلاثة الذين يحيطون بالسائق ذاته والطريق ذاته. فالخطأ يكون مشتركا. خاصة مع السرعة المفرطة. وهناك الطرق القصيرة غير المعبدة خاصة بين القرى ما يؤدي للحوادث المؤلمة كموت شابات الجامعات عليها، وأما المعلمات فقد أصبحت مقبرة لهن للأسف الشديد! وما هذا إلا جزء يسير من حوادث المرور.

 

بالنسبة ليوم حقوق الإنسان، لقد ظهرت نظريات حقوق الإنسان منذ زمن طويل لكنها تبلورت في نصوص مكتوبة ترعاها الأمم المتحدة، هذه النصوص تطبق بقوة وصرامة في دول كثيرة، وتسير سيرا عاديا تشربت الثقافات منذ قرون بها، كالسويد والنرويج وغيرهما من الدول التي تعتبر الإنسان هو الأصل، مهما كان جنسه أو أصله. فإذا كان بحاجة لمساعدة فهي له.

في أغلب الدول العربية تنتشر مكاتب حقوق الإنسان، فتكون عنوانا وواجهة جميلة، كمن يظن أنه يشفى من المرض بمجرد زيارة الطبيب، دون الدواء، في الحقوق يُظن بمجرد وجود مكتب أن الحقوق أُخذت، وأن المجتمع بأحسن حال، رغم وجود الكثير من الأنظمة ضد حقوق الإنسان ولا تتماشى مع أبسطها، وخاصة فيما يتعلق بالمرأة في أغلب البلدان العربية..

إذا كنا نفكر بالثقافة الحقوقية فهي أصلا كانت موجودة بعصور خلت، ومصانة وحتى أثناء الحروب، ولا ننسى وصية الخليفة أبي بكر الصديق للجيش: (لا تخونوا، ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلا صغيرا أو شيخا كبيرا ولا امرأة، ولا تعقروا نحلا ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرا إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له، وسوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام فإذا أكلتم منها شيئا فاذكروا اسم الله عليها).

ذاك قبل اربعة عشر قرنا.. ولكن لم يتم اعتماد وصية تشبهها إلا في عام 1948م وهي اتفاقية جنيف الرابعة.

ولكن اتفاقية جنيف الرابعة بقيت في أغلب الحروب حبرا على ورق، ولو نرجع شريط الحروب لرأينا العجب العجاب، من حرق وتدمير للإنسان والبيئة والمعابد والشجر والثمر وقتل الحياة الفطرية ونشر اليتم والمرض والإعاقات، فالطائرات بما ترمي فتترك آثارا لاجيال عديدة، لو تكلمنا كثيرا عن حقوق الإنسان لما استطعنا أن نعطي مؤشرا لبعض درجات تقدم في حقوق الإنسان عبر العالم كله، ويكفي تتبع الأخبار ليوم واحد لنرى كم تستباح الحقوق،

إنها أيام تمر وتمر، ومن ثم يعود كل شيء لوضعه..

ولكم السلامة والعافية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32966
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32966
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692065
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608544
حاليا يتواجد 2789 زوار  على الموقع