موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إسرائيل في حالة هذيان!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تبدو إسرائيل هذه الايام مثل رجل ضرب على رأسه ضربة قوية افقدته التوازن. وهو يرفض انه مريض، ولذا يرفض الذهاب الى المستشفى، او الى الى عيادة للعلاج. ويصر بدل من ذلك، ان يحمل سيفا دونكيشوتيا وهو في حالة هذيان، ويضرب به شرقا وغربا، متهما الجميع، والكل بالطبع مخطأ الا إسرائيل!!!

 

إسرائيل اليوم على علاقة سيئة بالعالم كله، ربما باستثناء مايكرونيزيا ذات البضعة الالاف من السكان، والتي لم نسمع بها لا في التاريخ ولا في الجغرافيا ولا بالسياسة، الا حين تصوت لصالح إسرائيل في الامم المتحدة.

علاقة إسرائيل مع أمريكا هي الأسوأ ربما في تاريخ العلاقة بين الجانبين، وعندما تصل العلاقة مع أمريكا الى هذه الدرجة من السوء، مع كل التضحيات التي قدمتها أمريكا من امكانتها الاقتصادية وصورتها المعنوية لاجل الدفاع عن العدوان الإسرائيلي، فمعنى ذلك يمكن تصور المستوى الذي وصلته الدولة الصهيونية.

على المستوى الأوروبي بدأت الاعترافات الأوروبية بفلسطين تتوسع سواء على مستوى الدول مثل السويد، او على مستوى البرلمان كما في انكلترة واسبانيا، واللقاء الأوروبي في فرنسا الان سيؤدي على الاغلب الى مزيد من الاعترافات الأوروبية بفلسطين.

لا شك ان قانون يهودية الدولة قد جعل من إسرائيل دولة ابارتايد على المستوى الرسمي بعدما كانت كذلك طوال الوقت لكن بطرق اقل وضوحا.

ورغم كل التلاعب بالالفاظ حول (التوازن الدقيق) بين يهودية الدولة وديمقراطيتها، الا ان رد الفعل في الغرب كان سليبيا جدا تجاه هذه الخطوة.

والذي يعرف قدرات إسرائيل في تسويق الاكاذيب على مدار الستين عاما الماضية، يدرك جيدا ان ما يحصل الان هو بداية حقيقية لتآكل القدرة الإسرائيلة على تسويق الاحتلال والقمع، وفشلها الواضح الان في تسويق نظام الابارتايد.

لقد تغير العالم الا الصهاينة الذي يظنوا ان حركة التاريخ ثابتة في مكانها. ووصل بهم الغباء للاعتقاد انهم قادرين الى الابد، من السيطرة على الشعب الفلسطيني التواق للحرية والاستقلال.

لقد تغير العالم لان طبيعة الصراع التي حاولت إسرائيل اخفاءها والتلاعب بها باتت مكشوفة اكثر من ذي قبل. بات واضحا للجميع ان إسرائيل تستخدم كل وسائل البطش لاجل حرمان الشعب الفلسطيني من حقه في نيل حريته. مثلما بات واضحا ان سياسة البطش لم تكسر ارادة الشعب الفلسطيني المستمر في المقاومة.

ولقد تغير العالم، وبات رغم بطء التغير، اكثر شجاعة على نقد إسرائيل، بدون الخوف من ديباجة العداء للسامية الذي كان سيفا مسلطا على كل من ينتقد العدوانية الإسرائيلية.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21534
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203242
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683631
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695647
حاليا يتواجد 3464 زوار  على الموقع