موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الوزير والصحفي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


رعى الله الشيخ زكي يماني، ومنحة الصحة والعافية وأحياه حياة طيبة.. لقد كان نعم الوزير الذكي، الذي يعرف متى يتكلم ومتى يسكت ويعرف كيف يسوس الصحفيين ولا يسوسوه.

 

كان وزيرا مثقفا، أنيق الكلمة كما هو المظهر، لغته العربية جزلة تتدفق كماء عذب، تأثير العلم الديني واضح فيها مع إطلاع عميق، يجبر على احترامه، كان حديثه حديث العالم، وأتذكر الصحافة الغربية كانت تكتب عنه كثيرا، قد لا ترضى على أسعار النفط وتخلق بذلك الأزمات، فالاقتصاد قوة والقوة أن تتم المحافظة على أسعار النفط والموازنة بين السلعة التي نشتريها والسلعة الناضبة التي نبيعها، وقد قال ذلك في أكثر من محفل.

ربما لديه كم من الإستشاريين وهو حقه وهؤلاء يأتون له بالمعلومات، فيبدو في كل مقابلة أو ظهور إعملامي حاضر الذهن، قوي الحجة، لم يكن ذلك كبرا ولكن ثقة.

الإعلام كان ومازال السلطة الرابعة في الدول الديمقراطية، بل أحيانا هو من يؤثر على السلطات الثلات، فكم من قرارات في البرلمانات كان الضغط الإعلامي صاحبها، بل يصل الأمر بالإعلام باثارة الرأي العام غالبا ضد مشاريع، أو أحكام قضائية، تعاد غالبا دراستها، وقد تتغير الأحكام والتنائج.

لذا فمن الذكاء التعامل مع الإعلاميين بروية وطولة بال، فالإعلامي قد يكون غثيثا وسمجا ومستفزا، وأحيانا مراوغا حسب الشخصية من جهة والموقف، قد يتعمد إلإثارة...

السياسي من يعرف أن يصد العبارة بذكاء، وكيف يخلق جوا آخر غير متوتر بينه وبين الصحفي، ومن بين ذلك أنيمد خيط ود، ولو كان الخيط واه، فممكن أن يرد على سؤال استفزازي بابتسامة تخفي مشاعره ويثني على السؤال ومن ثم يرد عليه رد محير له، لا يعرف هل هو نعم أم لا. فلابد أن يكون سيد الموقف لا يفرض عليه موقف بذاته، فالمسئول يجب أن يتحلى بذكاء إعلامي، حيث هو يمثل دولته، وأخلاق شعبها، وهو مؤتمن على وزارته وانشطتها، لا يقول إلا الحق فلا يستطرد فيقع بمطبات إعلامية تؤلمه، كثيرا ما شاهدنا وزارئنا يتكلمون في برلمانات العالم وأمام صحفيين عن وضع المرأة لدينا ويكادون يجعلون منها قاضية ووزيرة، وكأننا نعيش في الواق واق، والزمن ما عاد زمن الغفلة.

شيخنا زكي يماني، خريج كلية الحقوق جامعة القاهرة، عام 1952

كان عارفا ذلك بذكاء فلم يكن يقع في مطبات إعلامية إلا نادرا جدا خلال عمله الطويل وزيرا البترول من عام 1962 إلى 1986، في عام 1975 تم خطفه ومجموعة من وزراء الأوبك، وأرتجفت القلوب خوفا عليه ورفقائه من وزارة البترول، وكان المختطفون بقيادة كارلوس، السجين الآن لدى فرنسا بعد أن تم خطفه من السودان.

أخيرا لماذا تذكرت الوزير السابق زكي يماني؟ ربما ايضا تذكر غيري نبرة صوته ولغته، وكيف يعرف كيف يقول الكلمة بحيث تؤدي غرضها بالضبط بطريقة نطقها.

تذكرته بسبب مقطع لوزير سعودي غضب من صحفي ولم يتحل بسعة الصدر فطرد الصحفي، لقد تم تداول المقطع عبر الوتسآب.

وسلامتكم..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32961
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32961
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692060
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608539
حاليا يتواجد 2788 زوار  على الموقع