موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

من أطلق النار في القرية الوادعة؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نطلب الرحمة للشهداء، والشفاء العاجل للجرحى والمصابين، ونقدم خالص العزاء للأسر المنكوبة بفراق أبنائها في قرية الدالوة. إن المصاب الذي جاء في أجسادهم هو في قلوبنا، فالأحساء القطيف وسيهات، صفوى وغيرها من مناطق المملكة هي قطعة من قلب هذا الوطن، الفسفيسفاء هي التشكيلة الجميلة للشرقية.

 

تراث الواحة الخضراء ضارب في القدم، قد بدأت تلك المدن الساحلية الجميلة تنفض الغبار عن ذاك التراث، وتطعمه بالحاضر عبر مهرجان الدوخلة الذي انتهى قبيل أيام معدودات، ويبذل مثقفو تلك الواحات الجهد الكبير للتلاحم والتقارب. عرفنا أهل المنطقة عن قرب شاركناهم أفراحهم وأتراحهم كما شاركونا الزاد واللبن، لم نشعر يوما بالفرق فكلنا مسلمون، هناك في الكويت والبحرين والعراق تمازج الدماء عبر التزاوج، حتى أتى زمن الأمريكان فغير الأوضاع العربية عامة.

يلح السؤال: من أطلق النار على حسنية المصطفى؟ ذلك سؤال أجابته غارقة في السنوات الخمس والثلاثين الماضية، فالذين أطلقوا النار ليسوا مجموعة شباب، حملوا الموت ووزعوه ومن ثم هربوا. لم يذهبوا ليقربوا المذاهب ووجهات النظر، لم يوزعوا الماء على المحتفلين باستشهاد سيد شباب أهل الجنة، ولم يصححوا مفاهيم، ذهبوا ليكملوا الفجيعة، هكذا ضغطوا على الزناد فاستشهد سته وجرحوا تسعة عشر.

الحقيقة الذي حمل السلاح والذي حرك سيارتهم والذي غذاهم هو فكر وثقافة عمرها أكثر من خمسة وثلاثين عاما، تجذرت تلك الأفكار وتوالدت وولّدت، واستشرت، فكان الفعل ورد الفعل وكان الصوت العالي ورد الصدى.. وأخذ يكبر الشق! إذ لابد من إعادة حياكة النسيج الوطني قبل أن يكون مجرد خرق تتمزق. فكل من أقام ندوة تندد بشركاء الوطن، وكل من ألف كتاباً يشتم مذهباً وكل من سب صحابياً، وكل من قال كلمة ضد الوطن والمواطنين شارك في تلك العملية، من ربّى مبدأ التكفير ورعاه، وكل شحن طائفي، هو من شجع وساهم في تلك العملية. ومن ملأ حوارات التواصل الاجتماعي حقداً أسودَ، هو مشارك بعملية القتل العمد والحرابة الواضحة. وكل من ضخ عبر ثلاثة قرون ونصف، ثقافة الكراهية والنبذ.

الدين لله والله وحده يعلم بالنوايا، وهو الذي يحاسب عباده، وما المواطنون إلا شركاء في هذا الوطن بكل أطيافهم، لهم مالهم، وعليهم ما عليهم..

إنها ثقافة لابد من إعادة صياغتها، وصياغة مفاهيم المواطنة، فالكل سواء لا فرق بين مذهب ولا منطقة، الكل سواء أمام القانون، والكل مطالب بتقوية اللحمة الوطنية، والحفاظ عليها انطلاقاً من مبادئ نظام الحكم، والذي ينص صراحة على الوحدة الوطنية ورعايتها مادة 12 / تعزيز الوحدة الوطنية واجب وتمنع الدولة كل مايؤدي للفرقة والفتنة والانقسام.

إن هناك قيحاً يأكل في مجتمعنا ولا بد من تنظيفه، ليشفى الجسد الوطن وبدل الفرقة تعزيز التلاحم والإنتاج والعمل على رفع دولتنا لمصاف الدول الكبرى، وذلك لا يتم إلا بالمساواة والعدل وحقوق المواطنة الكاملة. وهذا ما أعلنه عملياً وزير الداخلية وهو يزور ويعزي أهالي الشهداء ويجبر خاطرهم، وهو ما أعلنته دماء شهداء الواجب وهم يدفعون العمر فداء للحمة الوطنية.

إنه بيتنا الكبير فلا ندع أحداً يعبث به ويهز أساسه، وعلينا تقبل بعضنا كما نحن، نعمل لنرضي ربنا، ونحافظ على مكتسبات وطننا ونزيدها مكاسب. فلا تفرقة ضد مذهب أو مدن أو جنس.. وذاك لا يأتي مواضيع إنشاء ولكن بتغير قناعات وثقافات. وتلك طريقها يبدأ بخطوات ثابتة ومستمرة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33073
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33073
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692172
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608651
حاليا يتواجد 2788 زوار  على الموقع