موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لا مناص من ثورة عربية ثانية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تبدو لي الكتابة في هذه الايام المصيرية اشبه بالمهمة السيزيفية. وهو حسب الاسطورة الاغريقية عقاب من إله الموت ثاناتوس لسيزيف الذي خدعه. كان العقاب يفوق مستوى أي خيال شيطاني. حكم عليه ان يحمل صخرة من أسفل الجبل وما ان يصل الى القمة حتى تسقط الصخرة ويظل هكذا في شقاء أبدي.

 

ذات مرة سألت نفسي ماذا سيكون شعوري لو عاصرت غزو المغول لبغداد، ورايت بعيني اكبر مكتبة في العالم وهي ترمى في النهر، ورأيت عشرات ألوف القتلى في الشوارع ومئات ألوف الناس يفرون هائمين على وجوههم من الذعر والخوف، ورأيت الجيش والدولة وكل شيء ينهار. لا داع للخيال لانه من المفارقة ان يعاصر المرء أحداثا قد تكون اقسى. لكن المغول ليسوا بدوا قادمين من أواسط آسيا، اصبح لدينا مغول من صنع محلي، نراهم يدمرون تاريخنا وحضارتنا ويدمرون نسيج مجتمعاتنا، وبذلك نستطيع ان نفتخر انها صناعة وطنية لم تستورد!

اعتقد ان اكبر خسارة حصلت للوطن العربي هو ان عصر النهضة انتهى بدون ان يترك اثارا فعلية على الواقعين السياسي والثقافي. وباستثناء نخب هنا وهناك، تركزت غالبا في المدن، ظل الفكر كما ورثناه من عصر المماليك، وظلت ثقافة الدولة السلطانية مستمرة في الثقافة السائدة. ثم جاءت أموال نفط وثقافة فضائيات النفط التي ساهمت في ترويج الفكر الاصولي، لتدمر القليل الباقي عندنا من أسس لفكر عقلاني.

مضى لي اكثر من خمسة وثلاثين عاما في حقل الكتابة. ربما تكون المرة الاولى التي اشعر فيها صعوبة معرفة من على المرء ان يتهم بوصولنا الى ما وصلنا اليه من دمار (ما عدا دور اعداء بلادنا الخارجيين من امريكا واسرائيل) الذي بات يطال كل شيء حتى انتماءنا القومي الذي لم يكن يوما موضع خلاف. اهي ثقافتنا المتوارثة المنتجة للاستبداد، ام الاستبداد ذاته الذي بدوره ضرب كل امكانية تطور مجتمع مدني، ام الاحزاب اليسارية التي ظلت تراواح مكانها بلا أي تقدم، ام الاحزاب الدينية وهي أم المصائب والتي ما كان لها اصلا ان توجد لو كنا في وضع مجتمعي صحي.

وكل هذه العوامل مجتمعة أدت الى الخراب. لقد حل عصر الظلام في بلادنا، لكن لا بد من المقاومة. لا بد من ثورة عربية ثانية تستعاد فيها االهوية القومية، وتتصدى لكل الفطر السام الذي نبت في بلادنا، كما تتصدى للاخطار الخارجية. لا بد من ان نطلق الصرخة التي اطلقها إبراهيم اليازجي قبل أكثر من قرن، تنبهوا واستفيقوا ايها العرب، فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب! ونحن الآن في وضع شبيه بالفترة التي عاشها اليازجي من حيث الاخطار المحدقة بالهوية العربية. هويتنا القومية في خطر حقيقي وسط هذا التشرذم الهوياتي، بل ومستقبل بلادنا ومصير الاجيال القادمة يتلاعب به الجميع من دول اقليمية وكبرى.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25418
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115069
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595458
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607474
حاليا يتواجد 2844 زوار  على الموقع