موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حول مسألة السعادة وهل يمكن قياس السعادة لدى البشر؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

دعني أولا اذكر ملاحظتين ضروريتين. الأولى لا اعتقد بوجود تعريفا محددا لمفهوم السعادة الذي اعتقد انه مفهوم غامض وصعب التعريف. وموضوع السعادة موضوع قديم تم التطرق اليه من قبل افلاطون وسواه في المرحلة الاغريقية.

فافلاطون على سبيل المثال يربط موضوع السعادة بالحكمة. ويعتبر ان الشخص الذي لا يملك الحكمة عاجز عن الوصول الى السعادة. ولا عجب في ذلك لانه يقسم الإنسان الى نظام هايرايكي من ثلاث نزعات، النزعة الشهوانية والنزعة الروحية والنزعة العقلية معتبرا ان النزعة العقلية هي الاعلى.

 

والمثل الذي يقدمه ان صاحب المال الحكيم يستمتع بماله اما الاحمق فقد يدمر حياته بماله. واعتقد ان ارسطو بالحد الضئيل الذي وصلنا من كتاباته لا يبتعد كثيرا عن هذا المفهوم. لذا اعتقد ان تعابير مثل (الرضا) أو (الارتياح) قد تكون افضل كلمة للاستعمال بدلا من السعادة، لانه من الممكن قياسها موضوعيا الى حد ما. ولانها ترتبط بعدد من العوامل التي يمكن تحديدها أو قياسها.

الامر الثاني لا يمكن لنا تجاهله، ان السعادة ايضا موضوع فردي يختلف من شخص الى شخص. وهو موضوع يحتاج قراءة مختلفة نسبيا لان التركيز هنا على البعد الاجتماعي أو بدقة على تأثير النظام السياسي على سعادة الافراد.

كل هذا لا يعني عدم ايجاد اسباب موضوعية خارجة عن الذات في موضوع السعادة. وحتى الطقس قد يعتبر من اسباب السعادة في بعض الاحيان، لكن ليس دائما. على كل حال بات من شبه المؤكد ان نوعية الحياة في البلدان الديمقراطية، خاصة الغنية منها افضل كثيرا من النوعية في بلدان فيها استبداد سياسي. وقد قرأت من عدة اعوام دراسة عن المجتمع الروماني ايام تشاوشيسكو حيث الخوف والشعور ان المرء مراقب كل الوقت الامر الذي يترك اثارا نفسية حادة على الناس، ويقلل من الشعور بالسعادة. هذا يعني بوجود علاقة بين النظام السياسي وسعادة الافراد.

وفي قياس الرأي العام الانكليزي للعام 2011 عبر 71 في المائة من الانكليز عن رضاهم عن معيشتهم. هذا يعني ان سبعة اشخاص من كل عشرة راضين ومرتاحيبن في حياتهم.

وفي دراسة صادرة على لاتحاد الأوروبي للعام 2012 تم قياس (سعادة) الافراد أي رضاهم عن حياتهم ومعيشتهم. ومن الواضح ان هناك ربطا قويا ما بين العدالة الاجتماعية والحرية والاقتصاد، أي باختصار شعور المواطن بالامن على مختلف الاصعدة. وقد لاحظت مثلا انخفاض الشعور بالرضا في البلاد الأوروبية الشرقية التي انضمت في الاعوام الأخيرة للاتحاد الأوروبي أي الحديثة العهد على الديمقراطية ونظام الرعاية الاجتماعية.

وفي تقرير صدر عن الامم المتحدة عام 2013 شمل 150 بلدا تصدرت الدانمارك والنرويج وسويسرا وهولندا والسويد الدول الاكثر سعادة في العالم. وقد تم قياس عوامل عدة مثل الميزانية الحقيقية (الميزانية العامة التي تنشر عادة لا تعكس الحقيقة). العمر المتوقع للحياة، ورضا الناس عن حياتهم، من حريات وعدالة وانواع الرعاية على انواعها للطفل والشيخوخة والمرضى، وانعدام أو قلة وجود الفساد الخ، الخ الخ

واعتقد ان هناك عامل قوى كتب عنه لكن ليس بما يكفي الا وهو عامل الثقة. والحقيقة ان هذا العامل هو اكثر ما اذهلني في المجتمعات الاسكندينافية، الا وهو موضوع الثقة. هناك ثقة قوية جدا من المواطن بالحكومة. وثقة كبيرة من المواطن في المدرسة والطبيب والاعلام الخ. ازعم ان هذا عامل مهم جدا في تطور البلاد كما في سعادة أو رضى الافراد. واعتقد ان موضوع ثقة المواطن بالدولة ومؤسساتها يحتاج لقراءة ثانية لفهم تأثرها على تطور المجتمع ودورها الايجابي.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21252
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202960
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683349
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695365
حاليا يتواجد 3438 زوار  على الموقع