موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

لكل كائن حي بيئته

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

البيئة هي أكبر عامل مؤثر على الكائنات الحية بمختلف أشكالها، من أصغرها إلى أكبرها نباتية أم حيوانية.

لكل نبتة أجواؤها من الأرض وتضاريسها وتربتها ومكوناتها، الماء ودرجة الجفاف والرطوبة، الشمس والطقس وكل ذلك له تفرعات.

 

هناك كائنات نعرفها فيما حولنا تنمو وتزدهر في الضوء وحاجتها للشمس حاجة لا يمكن أن تستغني عنها بأي حال من الأحوال حتى تتم أنشطتها الحيوية.

هناك نباتات نشأت تحتاج لبعض الظل والنداوة مع الحرارة وغالباً تلك تكون في الغابات المتكاتفة، هناك من تحب العيش في ظلام دامس كما في نباتات أعماق البحار.

أبسط الكائنات الحية يسميها العلماء (ذات الخلية الواحدة) وهي الأميبا ومنها العفن، هذه تحتاج دائماً إلى جو رطب مظلم وحرارة كي تنمو وتتكاثر، وتكاثرها تكاثر انشطاري بمعنى أنها تتكاثر بصورة طردية، حيث كل خلية تصبح اثنتين والاثنتان أربعاً وهكذا ولنا أن نتصور الكمية التي تتوالد أثناء الثواني والدقائق. خاصة عندما تكون من النوع الضار.

هناك أنواع مفيدة مثل الفطريات التي اكتشفها (الأكسندر فلمنج ) ومنها استخرج دواء البنسلين للمناعة. الذي كان ثورة في عالم الطب، لكن هناك شيء لابد أن يأخذ الأطباء حذرهم هو أن هناك نسبة كبيرة من الناس لديهم حساسية منه وللأسف النتائج تكون مدمرة غالباً للكلى. وحتى لا أذهب بعيداً، هناك أيضاً أنواع الخمائر التي تصنع من البكتريا، ومنها خمائر الخبز والأجبان. هناك أيضاً أنواع تساعد على تفكك الأسمدة لمواد أولية تصلح للنباتات. هناك استعمالات كثيرة لأنواع الفطريات ذوات الخلية الواحدة والتي استطاع الإنسان استنباتها في المختبرات. كما عبر استخدام التركيبات الكيماوية والسيطرة عليها في الطبيعة ومن ذلك تحطيم البيئة التي تجلب الضرر، وتنظيف مجاري المياه ومحاربة الآسنة منها وردمها لأنها تساعد على تكوين المضرة.

مما ينطبق على الكائنات الحية بأكبر صورها إلى أصغرها ينطبق على البشر وعلى الفكر وتوالده وكبره أو صفته مع قوة تأثره. والفكر له بيئته فاذا كانت البيئة نقية تكاثر بصورة واضحة بالطرق الواضحة، أما إذا اختل التوازن باستيلاد أعداد جديدة وأنواع أخرى تكبر على السيطرة ومثل هذا حدث في بيئتنا للأسف.

نحن بكل تأكيد لا نريد أن نعمل عملية نكوص نفسي وننشر سجلات حافلة باستنبات الكثير من الفكر المتطرف، حيث وجدت بيئة مشرقة لازدهاره في كل مكان، فإن جلد الذات ليس من اهتمامنا ولكن في تقليص الخسائر وعودة من ضل إلى بلده وبيته، مسلماً مسالماً بانياً لاهادماً، مع الاحتفاظ بالوطن العربي معافى قدر الإمكان، فالحرب الرابح بها خسران.

المقدمة عن البيئة هي مقدمة لتجفيف البيئة لا بحرقها حيث يحترق الكثير معها، أكثر مما هو محترق في سورية والعراق، فكما يقال يحترق الأخضر واليابس.

لم تعد حسابات البنوك ولا طرق التمويل خافية على المخابرات من أصغر دولة لأكبرها. قطع الطرق على التمويل وملاحقة مصادرها، ستكون خطوة إيجابية وإغلاق الحدود جيداً بوجه الشباب المندفع أمر مهم جداً، حيث تخسر الدول الكثير على التربية والتعليم والتطبيب لتنتج مقاتلين ذهبوا لأفغانستان فلاحقتهم طائرات أمريكا ومن ثم حشروا كما حشر الأفارقة قديماً في طائرات إلى جونتينامو، ومازال بعضهم هناك ربما تتساقط جلودهم مما أصابها في بيئة السجن.

إن خسارة مليارات لأجل ضربهم قد يجدي ولكن يجب أيضاً أن ننتبه إلى البذور التي ما إن تجد بيئة داعشية أخرى وتحت أي مسمى، فتخرج لنا.

القضية أكبر من رحلات مكوكية لطائرات ترمي شرارها وقنابلها، القضية قضية فكر ينمو في بيئة مجهزة له، ومالم تتغير البيئات لن تهدأ ديارنا، وكل كم سنة سيظهر شيء آخر..

إن صرف مليارات الدولارات لأجل الثقافة والعلم والصحة وبناء فكر ثقافي جديد، تتعايش الشعوب مع بعضها بصورة متكافئة تحت ظل المساواة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

اسأل عن البيئة فهي تخرج الغث والسمين..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32923
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32923
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692022
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608501
حاليا يتواجد 2792 زوار  على الموقع