موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

ماء، مياه 2

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لازلت مع أغلى مفقود وأرخص موجود، الماء، سر الحياة ونماؤها. واستهلاكه بطريقة غير مقننة يعرض وطننا لعطش كبير ونقص في المال والأنفس.

 

مهما كتبنا وأعدنا يظل الأمر تنبيها فقط، وجرس إنذار يدق بين الفينة والأخرى، فلا نملك من أمره شيئاً ما لم يقم المسؤولون بواجبهم جيدا نحو منع إهداره، سواء على مشاريع كبيرة تستنزف الطاقة المائية، مقابل القليل من الفائدة لا تتجاوز ربع التكاليف.

قد يكون المورد المادي في السوق المحلية جيدا، ولكن الموارد الاقتصادية الأصلية تصبح في خطر، فعندما نعلم جيدا ونقدر مواردنا الطبيعية من ماء وتربة وعمالة نجدها ضعيفة جدا.

أغلب أراضينا مساحات شاسعة من صحارى أو أرض تحتاج لكثير من الجهد حتى تستصلح، وهذا الجهد يعني عمالة أجنبية فلدينا هزال في العمالة الوطنية، مقابل ذلك نجد هناك بعض الزراعة تقوم على تربة مالحة نوعا ما وقريبة من البحار، أو الواحات الطبيعية ولا تحتاج لكميات كبيرة من المياه خاصة عندما تقنن جيدا.

بالمقابل هناك مناطق تصلح للزراعة ويمتلك أهلها الخبرة الكبيرة في الزراعة، وكميات وافرة من الأمطار أو المياه الجوفية.. تلك يمكن تنميتها لتسد بعض العجز ولكن طبعا ليس كله.

المشكلة التي واجهت بلدنا هي زيادة عدد السكان وقفز هذا العدد قفزة كبيرة مقابل بقاء المورد المائي بسيطا جدا، إضافة للمشاريع الزراعية الكبيرة والتي خدمها الإعلام خدمة قوية بدعاية مكررة، منّتنا بخير وفير، كزراعة القمح وصوامع الغلال، هذا أثر كثيرا في الناتج الوطني الطبيعي للمياه، نضيف لذلك أن المورد المائي لدينا غير متجدد، فلسنا في موقع يتيح لنا الاستفادة من ذوبان الثلوج لنحصل على بحيرات وأنهر، ولسنا بلدا كثير الأمطار، ولا ننسى أيضا مشاريع تربية الأبقار الكبيرة والحصول على الحليب الطازج في وطننا كلف ويكلف الكثير، وهذا ما يمكن عمله في بلدان عربية مجاورة ولديها أنهار ومياه وطاقة بشرية، ولذلك فوائد جمة منها تشغيل الأيدي العاملة العربية، فيؤدي لقلة الضغط على الخدمات العامة ومواردنا البشرية وتكون تكلفته معقولة بما في ذلك نقله مباشرة بسيارات مبردة. حتى ولو تساوت التكاليف فنحن الكاسبون حيث يقل الضغط على الخدمات واستهلاك المياه، ومن ثم التأثير المستقلبي على المورد الذي أصلا بلا مصدر متجدد فما يذهب لا يعوض..

نقدر لبعض تجار الرز ذلك واشتروا محاصيل مقدما، وبعضهم ساعد في الاستزراع في مناطق القارة الهندية باكستان والهند.

لاحرمنا الله هذه النعمة، وبارك لنا في قليلنا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16114
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140762
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504584
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55421063
حاليا يتواجد 4222 زوار  على الموقع