موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

ماء مياه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لعلنا أقل الدول حظاً من المياه، مع وجود صحارى واسعة جافة. ومع هذا الحظ القليل هناك استنزاف لهذا القليل، سواء مياه الآبار أو مياه الأمطار خاصة الأمطار الموسمية في الجنوب.

حيث الكميات وافرة نوعاً ما وممكن تخزينها في مواقع عدة من الجنوب، هناك خزانات، ولكنها غير كافية مما نسمع عن الوديان التي تفيض وتشكل خطراً كبيراً فكم من عائلة وأطفال غرقوا، فيتحول هذا الخير لنقمة. بالإضافة لذهاب هذه المياه هباء؟

 

هناك مشاريع التحلية، هذه المشاريع أصبحت هي العمود الفقري للمياه في وطننا، هذه تكلفتها كبيرة جداً، إضافة لتأثيرها على الموارد والثروة البحرية. نحن أمام مشكلة ليست بالسهلة خاصة مع وجود عمالة كبيرة تشاركنا الضغط على الموارد، يجعل من المناسب الانتباه، لما بين يدينا مع محاولة قدر الإمكان تقليص الأعداد وترشيد الاستهلاك عموماً ومنع سوء الاستخدام عامة، سواء من الأهالي أم العمالة. وهذه العمالة يجب التفكير جدياً بتقليصها، حتى لو كان تنفيذ المصانع الإنتاجية في أوطان العمالة، فتكون التكلفة أقل، والضغط على مواردنا أخف في البلد الذي هو أصلاً يعاني من ضعف في الموارد المائية.

عملت البلدية على تفعيل غرامات للأهالي الذين يغسلون باحاتهم بمياه كثيرة تخرج للشارع، ولكن هناك الكثير مما يستنزف الماء غير ذلك ولا يرى بالشارع، ولا تصل له البلدية. يمكن أن تقنن المياه كما عُمل مع الكهرباء. وتكون شرائح معروفة ومحددة، وهذا يشمل الكثير مما تستخدم به المياه، مثل مغاسل السيارات، والحمامات العامة، وأن يجري تغريم أصحابها تغريما مؤلماً، خاصة وهم يستنزفون مورداً ضئيلاً جدا لبلد يعاني من مساحات شاسعة ووجود بشري كبير، هذا الوجود يضغط على جميع الموارد وعلى جميع الخدمات.

هناك وزارة للمياه، وهذه الوزارة المفروض تقوم بدراسة ممنهجة وعملية بالتعاون مع مؤسسات الدولة وخاصة مراكز الأبحاث حول هذا المورد القليل وكيفية تنميته من جهة والمحافظة عليه من جهة أخرى.. فالعمل الجاد مع ضخ ثقافة التوفير والتقنين للاستخدام لجميع الموارد. قيل منذ حوالي عشر سنوات إن الحروب القادمة ستكون حروباً من أجل المياه، فلا وطن يتحمل العطش.

إذا كنا ندرس ونُدرس اقتصاديات البترول، ونحن نعرف أنه مورد زائل خاصة مع العمل الحثيث على استبداله بالطاقة الشمسية، كما أن البرازيل، استطاعت استخراج الوقود من محصول الرز. فمن باب أولى أن يتم لدينا عمل دراسات جادة عن اقتصاديات المياه؛ من إدارة وتشغيل وتنمية،

وتقنين. فاتخاذ قرارات قوية قد تكون مؤلمة ومتعبة في البداية لكن مع الوقت يتم التعود عليها وتنفيذها خاصة إذا اقترنت بغرامات، وهذه تشمل الكبير والصغير، والدولة غير مجبرة بدفع غرامات عن الكبار أو تسديد فواتيرهم. أخيراً لابد من التذكير بقول الله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي) و(فمن يأتكيم بماء معين). وتذكير بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جارٍ).

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33092
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33092
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692191
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608670
حاليا يتواجد 2795 زوار  على الموقع