موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

فلسطين.. ورفع راية «النانو» في أنقرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«لا تأخذوا المحاضرة بجدية كثيرة، استرخوا فحسب وتمتعوا بها، فأنا سأحدثكم كيف يبدو تصرف الطبيعة. ولو اعترفتم بأنها قد تتصرف كذلك، فستجدونها مُبهجة، وشيئاً خلاباً. لا تستمروا بالتساؤل:

لكن كيف يمكن أن تكون كذلك؟ لأنكم ستجدون أنفسكم في طريق مغلق لم يخرج منه أحدٌ بعد. فلا أحد يعرف كيف يمكن أن تكون كذلك». هكذا استهلّ أحد أشهر علماء الفيزياء الأميركيين في القرن الماضي، وهو ريتشارد فاينمان، محاضرته عن فيزياء «الكوانتوم»، وتوقع أن تنتج عنها في مستقبل بعيد «تكنولوجيا النانو». والمستقبل البعيد قريب لعالم فلسطيني وأبنائه الثلاثة المختصين ﺑ«النانو» التي تُغِّير أهم ما يصنعه العالَمُ اليوم، وما لم يصنعه بعدُ، بما في ذلك وقود سيارات مصنوع من الماء بواسطة الطاقة الشمسية، وفحوص طبية يمكن إجراؤها بالآلاف بفحص بضع قطرات دم خلال بضع دقائق، وأدوية «ذكية» لعلاج السرطان، تبحث عن الخلايا المصابة وتقتلها ولا تخلف - كالأدوية الحالية- آثاراً أشد من المرض، وعلاجات تجعل المشلول يمشي، والأعمى يُبصر، وإنشاء مصعد «نانوي» فضائي يمتد من الأرض إلى الكون. وهذا بعض ما تفعله «النانو»، حسب الكاتب والعالم الأميركي ستيفن إدواردز في كتابه «رواد تكنولوجيا النانو».

 

وبين الرواد الذين يعرض الكتاب مُنجَزَهم العالم الفلسطيني منير نايفة، أستاذ الفيزياء في جامعة «إيلينوي»، الذي صنع ما يُسمى «نقاط كوانتومية» تتكون من 29 ذرة سليكون، تُقاس بالنانو. و«النانو» وحدة قياس تعادل واحد من ألف من المايكرون، والمايكرون واحد من المليون من المتر، وسماكة شعر الرأس على سبيل المثال أقل من 100 ألف نانو. واشتهر نايفة بتحريك الذرات المنفردة واستخدامها لرسم قلب وداخله حرف P الإنجليزي، ويرمز حسب المجلة العلمية «نيوساينتست» التي نشرت الرسم على غلافها إلى أول حرف لكلمة فيزياء، وعندما قال نايفة إنه الحرف الأول لكلمة «فلسطين» بالإنجليزية وَلْوَلَ علماء عربٌ: «راحت عليك جائزة نوبل يا ابن نايفة»!

ولا يروح شيء على ابن نايفة، ولا على فلسطين، وكلاهما، كأي شيء حقيقي في الكون مصنوع من «النانو»، لكنها «نانو» تعقل نفسها وتستثمرها بضراوة، وهذا ما يجعل العالِمَ كبلده ظاهرة فريدة في ابتكار وسائل البقاء والإبداع. فهو ليس عالِماً وأستاذ فيزياء فحسب، بل مؤسس منظمات علمية دولية، بينها «شبكة العلماء والتكنولوجيين العرب في الخارج»، ورجل أعمال أيضاً، أنشأ شركات علمية، بينها «نانو سي»، المختصة بالطاقة. وهو من رواد الدبلوماسية العلمية التي تنظم مؤتمرات دولية، وتقيم مشاريع علمية عابرة للحدود، وتجتذب موارد وكفاءات لعقد برامج بحث وتطوير بين جامعات ومؤسسات في دول مختلفة.

ومع «نايفة» يعود للحياة «النانو» العربي، الذي يقول عنه موقع «نانو» الحكومة الأميركية على الإنترنت ما قد يثير هزءنا لو قاله موقع الحكومة العراقية أو السورية. يذكر الموقع الأميركي أن العراقيين في العصر العباسي في القرن التاسع ميلادي كانوا يحوّلون الأواني الخزفية إلى «نانوية» عن طريق تزجيجها بمعادن عدة، بينها النحاس والفضة، ونماذجها محفوظة في المتحف البريطاني. واشتهر السوريون منذ القرن الرابع عشر ميلادي بصنع سيوف من صفائح فولاذ منخفض الكربون، وعالي الكربون على التناوب، يضم بعضها إلى بعض بطريقة اللحام بالتطريق لإنتاج نصال «نانوية». ذكر ذلك جون فيرهوفن، أستاذ علم المواد في «جامعة آيوا»، وعرض في مجلة «ساينتفيك أميركان» نتائج تجاربه على نماذج أصلية من السيوف الدمشقية المشهورة، وجدها تحتوي على شرائط من «جسيمات كربيد الحديد»، والمعروف باسم «سمنتيت»، ويعود الفضل لها في الوشي المتموج لنصال السيوف الدمشقية، والتي تُرسم بتطريق سطح الفولاذ. وتُظهر صورة مجهرية منشورة في موقع الحكومة الأميركية أنابيب «النانو» الكربونية التي توشي السيوف الدمشقية.

وحنين العلماء العرب إلى الماضي حنين لمستقبل يعيدون فيه صياغة العلوم والعلاقات العلمية، فالعالم الفلسطيني واحد من أربعة أبناء علماء أنجبهم المزارع حسن نايفة وزوجته خضرة، النازحين من قرية «شويكة» في فلسطين المحتلة. الابن الأكبر «علي»، الذي شق طريق العلم لأشقائه، أنهى خلال أربع سنوات دراسات بكالوريوس علوم الهندسة في جامعة ستانفورد، وماجستير، ودكتوراه. والشقيق الأوسط عدنان، أصبح أستاذ الهندسة الفضائية في جامعة «سينسيناتي» ورئيس جامعة «الزرقاء» الأردنية، والأصغر «تيسير»، الذي بدا ميئوساً منه خلال سنوات النزوح عبر المدن العربية، شرع فجأة بتحقيق معجزات دراسية، حيث نال البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه بالهندسة الصناعية من «معهد فرجينيا للتكنولوجيا»، وأصبح مدير «مركز الفضاء» في ولاية كليفلاند. وأبناء منير نايفة الثلاثة؛ حسن، دكتور في علوم الكومبيوتر من «معهد ماساشوستس للتكنولوجيا»، وباحث في المختبر المركزي لشركة «آي بي إم»، وعمّار، دكتور في الهندسة الكهربائية من «جامعة ستانفورد»، وأستاذ «معهد مصدر للعلوم والتقنية» في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأسامة دكتور علوم الكومبيوتر من «معهد ماساشوستس للتكنولوجيا»، ومختص بذاكرة «النانو».

و«لماذا العلمُ هو الأمرُ بالنسبة لك يا دكتور أسامة نايفة؟»، سأَلَتْهُ مقدمة البرنامج الأميركي «قابِل العلماء» بمناسبة إعلان فوزه في يونيو الماضي على 35 ألف عالِم مرشح لجائزة «مركز أبحاث البحرية» الأميركية. جواب أسامة مباشر وبسيط: «كي نفهم كيف يعمل العالَمُ حولنا». ولكي يفهم العالَمَ، صمَّمَ أسامة معدات ذاكرة «كوانتومية»، ودارة «كيوبيتات» تجعل الحوسبة «الكوانتومية» التي يراهن عليها مستقبل الدول والصناعات العالمية «أكثر قوة وكفاءة بشكل لا سابق له»، حسب مقدمة البرنامج. و«الكوانتوم» تعني «الكم»، وفيزياء «الكوانتوم» تفسر ما تعجز عنه الفيزياء الكلاسيكية، وهو عالَمُ داخل الذرة، المكون من رزم أو «كمّات» جسيمات منفردة من طاقة ذات مواصفات كالموج. وعندما سألته المقدمة عن النفع الأمني لاكتشافه، قال أسامة إنه لا يستطيع الحديث عن ذلك، لأنه ليس عسكرياً، لكنه يتوقع أن ينتج «اكتشافات جديدة قد تغير مستقبل التكنولوجيا». وسألته: ما أهم فوائد زيادة قوة الكومبيوتر؟ فقال: «خطوات التقدم الرئيسية التي حققتها البشرية تعود جزئياً إلى التقدم في قوة الحوسبة».

وفي 22 من الشهر الحالي يفتتح نايفة الأبُ ببحثه «تكنولوجيا النانو لحصاد وخزن الطاقة والضوء»، مؤتمر «تكنولوجيا النانو لتطوير أجهزة الطاقة والطاقة الشمسية المتقدمة». يُعقد المؤتمر في العاصمة التركية أنقرة، ويقدم فيه عمّار نايفة بحثاً حول «مفاهيم متقدمة لخلايا كوانتومية شمسية متعددة التكوينات، مع تجربتها ونمذجتها». ويساهم في المؤتمر علماء «النانو» من روسيا، وتايوان، والولايات المتحدة، والأردن، وفلسطين، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، وتركيا، والكويت، وسنغافورة، وكازاخستان. علماء يستكشفون أعماق الكون، ليس في الفضاء بين الكواكب والمجرات، بل في الكون الأصغر الذي تقاسُ مساحته ﺑ«النانومتر»، وهو واحد من مليار من المتر. فلسطينُ ترفع راية «النانو» في أنقرة، ولا تسألوا كيف يمكن ذلك، استرخوا فحسب.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13329
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع222518
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر671161
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60455135
حاليا يتواجد 4958 زوار  على الموقع