موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

فلسطين.. ورفع راية «النانو» في أنقرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«لا تأخذوا المحاضرة بجدية كثيرة، استرخوا فحسب وتمتعوا بها، فأنا سأحدثكم كيف يبدو تصرف الطبيعة. ولو اعترفتم بأنها قد تتصرف كذلك، فستجدونها مُبهجة، وشيئاً خلاباً. لا تستمروا بالتساؤل:

لكن كيف يمكن أن تكون كذلك؟ لأنكم ستجدون أنفسكم في طريق مغلق لم يخرج منه أحدٌ بعد. فلا أحد يعرف كيف يمكن أن تكون كذلك». هكذا استهلّ أحد أشهر علماء الفيزياء الأميركيين في القرن الماضي، وهو ريتشارد فاينمان، محاضرته عن فيزياء «الكوانتوم»، وتوقع أن تنتج عنها في مستقبل بعيد «تكنولوجيا النانو». والمستقبل البعيد قريب لعالم فلسطيني وأبنائه الثلاثة المختصين ﺑ«النانو» التي تُغِّير أهم ما يصنعه العالَمُ اليوم، وما لم يصنعه بعدُ، بما في ذلك وقود سيارات مصنوع من الماء بواسطة الطاقة الشمسية، وفحوص طبية يمكن إجراؤها بالآلاف بفحص بضع قطرات دم خلال بضع دقائق، وأدوية «ذكية» لعلاج السرطان، تبحث عن الخلايا المصابة وتقتلها ولا تخلف - كالأدوية الحالية- آثاراً أشد من المرض، وعلاجات تجعل المشلول يمشي، والأعمى يُبصر، وإنشاء مصعد «نانوي» فضائي يمتد من الأرض إلى الكون. وهذا بعض ما تفعله «النانو»، حسب الكاتب والعالم الأميركي ستيفن إدواردز في كتابه «رواد تكنولوجيا النانو».

 

وبين الرواد الذين يعرض الكتاب مُنجَزَهم العالم الفلسطيني منير نايفة، أستاذ الفيزياء في جامعة «إيلينوي»، الذي صنع ما يُسمى «نقاط كوانتومية» تتكون من 29 ذرة سليكون، تُقاس بالنانو. و«النانو» وحدة قياس تعادل واحد من ألف من المايكرون، والمايكرون واحد من المليون من المتر، وسماكة شعر الرأس على سبيل المثال أقل من 100 ألف نانو. واشتهر نايفة بتحريك الذرات المنفردة واستخدامها لرسم قلب وداخله حرف P الإنجليزي، ويرمز حسب المجلة العلمية «نيوساينتست» التي نشرت الرسم على غلافها إلى أول حرف لكلمة فيزياء، وعندما قال نايفة إنه الحرف الأول لكلمة «فلسطين» بالإنجليزية وَلْوَلَ علماء عربٌ: «راحت عليك جائزة نوبل يا ابن نايفة»!

ولا يروح شيء على ابن نايفة، ولا على فلسطين، وكلاهما، كأي شيء حقيقي في الكون مصنوع من «النانو»، لكنها «نانو» تعقل نفسها وتستثمرها بضراوة، وهذا ما يجعل العالِمَ كبلده ظاهرة فريدة في ابتكار وسائل البقاء والإبداع. فهو ليس عالِماً وأستاذ فيزياء فحسب، بل مؤسس منظمات علمية دولية، بينها «شبكة العلماء والتكنولوجيين العرب في الخارج»، ورجل أعمال أيضاً، أنشأ شركات علمية، بينها «نانو سي»، المختصة بالطاقة. وهو من رواد الدبلوماسية العلمية التي تنظم مؤتمرات دولية، وتقيم مشاريع علمية عابرة للحدود، وتجتذب موارد وكفاءات لعقد برامج بحث وتطوير بين جامعات ومؤسسات في دول مختلفة.

ومع «نايفة» يعود للحياة «النانو» العربي، الذي يقول عنه موقع «نانو» الحكومة الأميركية على الإنترنت ما قد يثير هزءنا لو قاله موقع الحكومة العراقية أو السورية. يذكر الموقع الأميركي أن العراقيين في العصر العباسي في القرن التاسع ميلادي كانوا يحوّلون الأواني الخزفية إلى «نانوية» عن طريق تزجيجها بمعادن عدة، بينها النحاس والفضة، ونماذجها محفوظة في المتحف البريطاني. واشتهر السوريون منذ القرن الرابع عشر ميلادي بصنع سيوف من صفائح فولاذ منخفض الكربون، وعالي الكربون على التناوب، يضم بعضها إلى بعض بطريقة اللحام بالتطريق لإنتاج نصال «نانوية». ذكر ذلك جون فيرهوفن، أستاذ علم المواد في «جامعة آيوا»، وعرض في مجلة «ساينتفيك أميركان» نتائج تجاربه على نماذج أصلية من السيوف الدمشقية المشهورة، وجدها تحتوي على شرائط من «جسيمات كربيد الحديد»، والمعروف باسم «سمنتيت»، ويعود الفضل لها في الوشي المتموج لنصال السيوف الدمشقية، والتي تُرسم بتطريق سطح الفولاذ. وتُظهر صورة مجهرية منشورة في موقع الحكومة الأميركية أنابيب «النانو» الكربونية التي توشي السيوف الدمشقية.

وحنين العلماء العرب إلى الماضي حنين لمستقبل يعيدون فيه صياغة العلوم والعلاقات العلمية، فالعالم الفلسطيني واحد من أربعة أبناء علماء أنجبهم المزارع حسن نايفة وزوجته خضرة، النازحين من قرية «شويكة» في فلسطين المحتلة. الابن الأكبر «علي»، الذي شق طريق العلم لأشقائه، أنهى خلال أربع سنوات دراسات بكالوريوس علوم الهندسة في جامعة ستانفورد، وماجستير، ودكتوراه. والشقيق الأوسط عدنان، أصبح أستاذ الهندسة الفضائية في جامعة «سينسيناتي» ورئيس جامعة «الزرقاء» الأردنية، والأصغر «تيسير»، الذي بدا ميئوساً منه خلال سنوات النزوح عبر المدن العربية، شرع فجأة بتحقيق معجزات دراسية، حيث نال البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه بالهندسة الصناعية من «معهد فرجينيا للتكنولوجيا»، وأصبح مدير «مركز الفضاء» في ولاية كليفلاند. وأبناء منير نايفة الثلاثة؛ حسن، دكتور في علوم الكومبيوتر من «معهد ماساشوستس للتكنولوجيا»، وباحث في المختبر المركزي لشركة «آي بي إم»، وعمّار، دكتور في الهندسة الكهربائية من «جامعة ستانفورد»، وأستاذ «معهد مصدر للعلوم والتقنية» في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأسامة دكتور علوم الكومبيوتر من «معهد ماساشوستس للتكنولوجيا»، ومختص بذاكرة «النانو».

و«لماذا العلمُ هو الأمرُ بالنسبة لك يا دكتور أسامة نايفة؟»، سأَلَتْهُ مقدمة البرنامج الأميركي «قابِل العلماء» بمناسبة إعلان فوزه في يونيو الماضي على 35 ألف عالِم مرشح لجائزة «مركز أبحاث البحرية» الأميركية. جواب أسامة مباشر وبسيط: «كي نفهم كيف يعمل العالَمُ حولنا». ولكي يفهم العالَمَ، صمَّمَ أسامة معدات ذاكرة «كوانتومية»، ودارة «كيوبيتات» تجعل الحوسبة «الكوانتومية» التي يراهن عليها مستقبل الدول والصناعات العالمية «أكثر قوة وكفاءة بشكل لا سابق له»، حسب مقدمة البرنامج. و«الكوانتوم» تعني «الكم»، وفيزياء «الكوانتوم» تفسر ما تعجز عنه الفيزياء الكلاسيكية، وهو عالَمُ داخل الذرة، المكون من رزم أو «كمّات» جسيمات منفردة من طاقة ذات مواصفات كالموج. وعندما سألته المقدمة عن النفع الأمني لاكتشافه، قال أسامة إنه لا يستطيع الحديث عن ذلك، لأنه ليس عسكرياً، لكنه يتوقع أن ينتج «اكتشافات جديدة قد تغير مستقبل التكنولوجيا». وسألته: ما أهم فوائد زيادة قوة الكومبيوتر؟ فقال: «خطوات التقدم الرئيسية التي حققتها البشرية تعود جزئياً إلى التقدم في قوة الحوسبة».

وفي 22 من الشهر الحالي يفتتح نايفة الأبُ ببحثه «تكنولوجيا النانو لحصاد وخزن الطاقة والضوء»، مؤتمر «تكنولوجيا النانو لتطوير أجهزة الطاقة والطاقة الشمسية المتقدمة». يُعقد المؤتمر في العاصمة التركية أنقرة، ويقدم فيه عمّار نايفة بحثاً حول «مفاهيم متقدمة لخلايا كوانتومية شمسية متعددة التكوينات، مع تجربتها ونمذجتها». ويساهم في المؤتمر علماء «النانو» من روسيا، وتايوان، والولايات المتحدة، والأردن، وفلسطين، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، وتركيا، والكويت، وسنغافورة، وكازاخستان. علماء يستكشفون أعماق الكون، ليس في الفضاء بين الكواكب والمجرات، بل في الكون الأصغر الذي تقاسُ مساحته ﺑ«النانومتر»، وهو واحد من مليار من المتر. فلسطينُ ترفع راية «النانو» في أنقرة، ولا تسألوا كيف يمكن ذلك، استرخوا فحسب.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

زياد الحموري يحاضر في ندوة اليوم السابع حول القدس

مــدارات | جميل السلحوت | السبت, 23 فبراير 2019

    القدس:"21-2-2019- استضافت ندوة اليوم السابع في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس السّيّد زياد فهمي ...

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  فلسطين دولة محتلة من قبل عدو أزلي للعرب والمسلمين، ويعتقد انه فارض السيطرة الكاملة ...

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  .. المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها.. وفق اهداف واضحة ومحددة تقدم للعموم ...

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في سابقةٍ خطيرةٍ وغريبةٍ أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عبر عضو لجنتها المركزية ...

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  من خلال الحوار الذي أجرته الإذاعة العبرية مع عدد من قادة الكيان، ومن خلال ...

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 4...

طبيعة الأشياء

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الاثنين, 18 فبراير 2019

    طرح الصديق الدكتور علي الرباعي في صفحته على الفيس بوك اشكالية مهمة وهي: جاءت ...

ما بعد مؤتمر وارسو

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 18 فبراير 2019

  انتهى مؤتمر وارسو، وبدأت مرحلة ما بعد المؤتمر الذي لا يختلف كثيراً بأهدافه وأفكاره ...

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 18 فبراير 2019

  كما ظهرت عناية كبيرة بالمدرسة كمؤسسة ونشطت البحوث التي تهتم بشروط تحويل المدارس إلى ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الاثنين, 18 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 3 الشروط الذاتية والموضوعية لتأسيس ...

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28122
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع290227
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1071939
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65226392
حاليا يتواجد 3277 زوار  على الموقع