موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

نهوض نساء العلم في السعودية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لو أُقيمتْ سباقات البطولة العالمية على نسبة التحاق الفتيات بالجامعات ستفوز السعودية بالمرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة وأوروبا الغربية اللتان حققتا نسبة 50 في المائة، فيما حققت السعودية نسبة 48 في المائة، لكنها ستفوز بالبطولة العالمية،

لو كانت المسابقة في نسبة نمو التحاق الفتيات بالجامعات، إذ بلغت لديها 512 في المائة، فيما بلغت النسبة العالمية 329 في المائة. هذه الأرقام للفترة بين عامي 1990 و2004، وقد وردت في كتاب «التعليم العالي في السعودية» الصادر حديثاً بالإنجليزية، والذي تضمن بحثاً حول نساء العلم في البلدان العربية أعددته عام 2004 لحساب «البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة»، وعرضتُه في اجتماع عام داخل «مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية» بالرياض. وسألتْ سعودياتُ ساهمن في نقاش البحث عن سبب خلو «المدينة» من نساء العلم. وكان السؤال محرجاً لي، ولمسؤولي «المدينة». ويحرجني اليوم جهلي بما حدث خلال السنوات العشر الماضية، حين قفز عدد نساء العلم في «المدينة» من صفر عام 2004 إلى 636 حالياً، حيث يُشّكلن 18 في المائة من مجموع الباحثين السعوديين في «المدينة» والبالغ عددهم 3530.

 

و«من المهم جداً، حسب اعتقادي، أن يزيد عدد النساء في علوم الحوسبة. فالكومبيوتر أهم كثيراً من أن يُترك للرجال». قالت هذه العبارة المفارقة العالمة الأميركية كيرين سبارك. وستُدهِشُ «سبارك» مفارقة أن علوم الحوسبة، التي هي أهم من أن تُترك للرجال، أصبحت موئل نساء السعودية. هنا يُتاح لهن العمل دون قيود اجتماعية، ولا حدود مهنية. وإذا لم تلتحق السعوديات بعدُ بالقوات المسلحة، فطلائعهن دخلت ميدان حرب الفضاء السايبري. «مريم نوح» حصلت على البكالوريوس في «كلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات» في «جامعة الملك سعود» بالرياض، والماجستير في «أمن المعلومات» من «جامعة كونكورديا»، في مونتريال بكندا، وتُعدُّ الدكتوراه حالياً في «جامعة مَجيل» بكندا، وتعمل باحثةً مشاركة في «مركز التميز المشترك» بين «المدينة» و«معهد ماساشوستس للتقنية».

ومريم عضو فريق تطوير «نظام كشف النشاطات الجنائية باستخدام نموذج التوقع في البيئات المعقدة»، وعندما نرى صورتها في موقعها على الإنترنت لا نصدق أن هذه الفتاة الوديعة الابتسامة تبحث مواضيع «الأمن، والخصوصية، وهندسة البرمجيات، والمعلومات، وتحليل الشبكات الاجتماعية، وأنظمة دعم القرارات، وتنقيب المعطيات». وتَصَّدرت مريم فريق مؤلفي بحث «تَسَرُب المعلومات الاجتماعية»، وشاركت في إعداد بحث «التغريد: وعلى من أُلقيَ القبضُ » الذي يتناول «البريد الطفيلي» SPAM، ويُسميه البعض بالعربية «سخام»، وآثاره «سخام» فعلا، حسب البحث الذي جمع أكثر من مائة مليون تغريدة خلال شهر واحد، أطلقها نحو 30 مليون حساب لمستخدمين، وأُوقفت حسابات أكثر من 7 في المائة منهم، بسبب سلوكهم البذيء، وغير ذلك من الانتهاكات.

مريم تُقدمُ موهبتها الفوتوغرافية في موقعها على الإنترنت بعبارة «أتمتع بالتقاط لحظات خاصة، وتجميدها زمنياً. وأسعى إلى تصوير كل صورة بشكل مبدع وبأكثر الطرق جمالا». وتدعو مريم الزائرَ: «اطرُقْ هنا لترى مَلفي الفوتوغرافي».

ومعظم مواضيع أبحاث نساء العلم السعوديات سعودية، حتى ما حصلن بها على شهادات جامعات عالمية. أماني الشاوي، دكتوراه في هندسة المعلومات والبرمجيات، من «كلية تكنولوجيا وهندسة المعلومات»، في «جامعة جورج ميسون»، ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة، وماجستير في أنظمة كومبيوتر المعلومات، من «جامعة ميامي»، فلوريدا، وبكالوريوس علوم تطبيقات الحاسوب في «كلية علوم الحاسوب والمعلومات» في «جامعة الملك سعود» بالرياض. والسعودية محور جميع أبحاثها، وبينها «استعمال الإنترنت من قبل مدرسي التعليم العالي في السعودية»، المنشور بالإنجليزية في «المجلة الدولية لعلوم الحاسوب»، وبحث «أول برنامج تعليمي تعاوني في تعليم الحاسوب لنساء السعودية»، وبحث «الإبداع في بيئة العمل البحثية» الذي يركز على تجارب «تطوير قدرات ومهارات الموظفين السعوديين لمواكبة التطور السريع في مجالات العلوم والتكنولوجيا، والتي لها أكبر الأثر في الحفاظ على الاستمرارية، وجودة الأداء».

وتدير الشاوي حالياً القسم النسائي في «المركز الوطني لأمن تكنولوجيا المعلومات» في «المدينة»، وفيه تركز على أمن المعلومات، وتنقيب المعطيات، وتكنولوجيا التعليم، وإدارة المشاريع، وتُطوِّرُ حلولا تقنية لتشجيع الإبداع، مثل «برامج العصف الذهني والخرائط الذهنية». والعصف الذهني «نشاط منظم يهدف إلى التوصل لأكبر عدد من الأفكار من المشاركين بدون أن يتم تقييمها أو انتقادها، وبذلك تتوفر لهم حرية إطلاق العنان لإبداعاتهم و أفكارهم». و«قصة نجاح» عنوان بحث الشاوي عن «أول استخدام لبرمجيات التعليم التعاوني في تعليم الكومبيوتر للنساء في السعودية». والهدف الأساسي للتعليم التعاوني، الذي يساهم فيه الطالب، والمربي الأكاديمي، والمشرف على العمل، إتاحة الفرصة للطالب الجامعي للمشاركة في بيئة العمل خلال فترة محددة، يتداخل فيها التعليم الصفي، مع تجربة العمل التطبيقي، وتعزيز العلاقة بين أرباب الأعمال، ومؤسسة التعليم العالي لسد احتياجات سوق العمل.

و«يبالغون في دور الصدفة في البحث العلمي، والصدفةُ امرأة تبتسم فقط للقلة ممن يعرف كيف يجعلها تبتسم». قال ذلك عالم الطب الكندي «هانز سيليه». والباحثة السعودية ابتسام باضريس هي الصدفة تبتسم لنفسها. فقد حصلت على سبع شهادات عليا، بينها دكتوراه في فيزياء الجسيمات من جامعة «بَرن» بسويسرا، ودكتوراه علاقات دولية من «كلية جنيف للدبلوماسية والعلاقات الدولية». وهي أول فيزيائية غير أميركية تنال لقب «فيزيائية الشهر» الذي منحته لها هذا الشهر «جمعية الفيزياء الأميركية». وتبدو العالمة السعودية في رواء وحيوية فتاة في العشرينيات، وعندما سألتها عن حياتها العائلية قالت إن ابنها البكر علاء (23 عاماً) حصل أخيراً على البكالوريوس في أنظمة المعلومات وإدارة العمليات من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة، وابنتها «ولاء» (17 عاماً) في الصف اﻠ12، وأصغر أبنائها عاصم (14 عاماً) في الصف التاسع، وكلاهما يتطلع لتخصصات طبية. وتشاركهما أمهما ابتسام باهتمامها بالفيزياء الطبية، وهو اتجاه علمي جديد يدرس كيف تتكون الخلايا من الجزيئات، وتتحول إلى أنسجة، ثم كائنات حية، ثم مجموعة كائنات. وقد أُنفق مليار دولار لتأسيس «معهد كريك» للطب الحيوي الذي يفتتح قريباً في لندن. و«كريك» عالم فيزياء تحول إلى عالم أحياء، واكتشف الحمض النووي.

وفي نساء العلم السعوديات فهمتُ الشعر النبطي الذي فاتني عند لقائي بسمو الأمير خالد الفيصل، رئيس «جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم»: «أبيع ما يغلى على الكون واشريك، واسوق لَى جتني علومك بشايرْ. وآخذ من أيامي لك واعطيك، وإن راح عمري لك فلا هو خساير».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

جرائم داعش بحق الأيزيديات

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 12 سبتمبر 2018

    بعد أن قرأت رواية"ليلى وليالي الألم" للكاتب العراقيّ الكرديّ الأيزيدي خالد تعلو القائدي، وكتبت ...

بين نيويورك وتورا بورا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    في كتابه «تغريب العالم»، كتب الباحث الفرنسي سيرج لاتوش: «إن رجال الأعمال في القارات ...

في وداع الرجل الصالح الحاج ابراهيم محمد صبيحات ( أبو محمد )

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

  أبى العم الحاج ابراهيم محمد صبيحات " أبو محمد "، ابن قرية سالم ، ...

حسابات إدلب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 9 سبتمبر 2018

    كان لكلٍ من أطراف الصراع في سوريا حساباته في إدلب، وهي حسابات مختلفة حد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28879
mod_vvisit_counterالبارحة37223
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100352
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر612868
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57690417
حاليا يتواجد 3117 زوار  على الموقع