موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

نهوض نساء العلم في السعودية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لو أُقيمتْ سباقات البطولة العالمية على نسبة التحاق الفتيات بالجامعات ستفوز السعودية بالمرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة وأوروبا الغربية اللتان حققتا نسبة 50 في المائة، فيما حققت السعودية نسبة 48 في المائة، لكنها ستفوز بالبطولة العالمية،

لو كانت المسابقة في نسبة نمو التحاق الفتيات بالجامعات، إذ بلغت لديها 512 في المائة، فيما بلغت النسبة العالمية 329 في المائة. هذه الأرقام للفترة بين عامي 1990 و2004، وقد وردت في كتاب «التعليم العالي في السعودية» الصادر حديثاً بالإنجليزية، والذي تضمن بحثاً حول نساء العلم في البلدان العربية أعددته عام 2004 لحساب «البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة»، وعرضتُه في اجتماع عام داخل «مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية» بالرياض. وسألتْ سعودياتُ ساهمن في نقاش البحث عن سبب خلو «المدينة» من نساء العلم. وكان السؤال محرجاً لي، ولمسؤولي «المدينة». ويحرجني اليوم جهلي بما حدث خلال السنوات العشر الماضية، حين قفز عدد نساء العلم في «المدينة» من صفر عام 2004 إلى 636 حالياً، حيث يُشّكلن 18 في المائة من مجموع الباحثين السعوديين في «المدينة» والبالغ عددهم 3530.

 

و«من المهم جداً، حسب اعتقادي، أن يزيد عدد النساء في علوم الحوسبة. فالكومبيوتر أهم كثيراً من أن يُترك للرجال». قالت هذه العبارة المفارقة العالمة الأميركية كيرين سبارك. وستُدهِشُ «سبارك» مفارقة أن علوم الحوسبة، التي هي أهم من أن تُترك للرجال، أصبحت موئل نساء السعودية. هنا يُتاح لهن العمل دون قيود اجتماعية، ولا حدود مهنية. وإذا لم تلتحق السعوديات بعدُ بالقوات المسلحة، فطلائعهن دخلت ميدان حرب الفضاء السايبري. «مريم نوح» حصلت على البكالوريوس في «كلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات» في «جامعة الملك سعود» بالرياض، والماجستير في «أمن المعلومات» من «جامعة كونكورديا»، في مونتريال بكندا، وتُعدُّ الدكتوراه حالياً في «جامعة مَجيل» بكندا، وتعمل باحثةً مشاركة في «مركز التميز المشترك» بين «المدينة» و«معهد ماساشوستس للتقنية».

ومريم عضو فريق تطوير «نظام كشف النشاطات الجنائية باستخدام نموذج التوقع في البيئات المعقدة»، وعندما نرى صورتها في موقعها على الإنترنت لا نصدق أن هذه الفتاة الوديعة الابتسامة تبحث مواضيع «الأمن، والخصوصية، وهندسة البرمجيات، والمعلومات، وتحليل الشبكات الاجتماعية، وأنظمة دعم القرارات، وتنقيب المعطيات». وتَصَّدرت مريم فريق مؤلفي بحث «تَسَرُب المعلومات الاجتماعية»، وشاركت في إعداد بحث «التغريد: وعلى من أُلقيَ القبضُ » الذي يتناول «البريد الطفيلي» SPAM، ويُسميه البعض بالعربية «سخام»، وآثاره «سخام» فعلا، حسب البحث الذي جمع أكثر من مائة مليون تغريدة خلال شهر واحد، أطلقها نحو 30 مليون حساب لمستخدمين، وأُوقفت حسابات أكثر من 7 في المائة منهم، بسبب سلوكهم البذيء، وغير ذلك من الانتهاكات.

مريم تُقدمُ موهبتها الفوتوغرافية في موقعها على الإنترنت بعبارة «أتمتع بالتقاط لحظات خاصة، وتجميدها زمنياً. وأسعى إلى تصوير كل صورة بشكل مبدع وبأكثر الطرق جمالا». وتدعو مريم الزائرَ: «اطرُقْ هنا لترى مَلفي الفوتوغرافي».

ومعظم مواضيع أبحاث نساء العلم السعوديات سعودية، حتى ما حصلن بها على شهادات جامعات عالمية. أماني الشاوي، دكتوراه في هندسة المعلومات والبرمجيات، من «كلية تكنولوجيا وهندسة المعلومات»، في «جامعة جورج ميسون»، ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة، وماجستير في أنظمة كومبيوتر المعلومات، من «جامعة ميامي»، فلوريدا، وبكالوريوس علوم تطبيقات الحاسوب في «كلية علوم الحاسوب والمعلومات» في «جامعة الملك سعود» بالرياض. والسعودية محور جميع أبحاثها، وبينها «استعمال الإنترنت من قبل مدرسي التعليم العالي في السعودية»، المنشور بالإنجليزية في «المجلة الدولية لعلوم الحاسوب»، وبحث «أول برنامج تعليمي تعاوني في تعليم الحاسوب لنساء السعودية»، وبحث «الإبداع في بيئة العمل البحثية» الذي يركز على تجارب «تطوير قدرات ومهارات الموظفين السعوديين لمواكبة التطور السريع في مجالات العلوم والتكنولوجيا، والتي لها أكبر الأثر في الحفاظ على الاستمرارية، وجودة الأداء».

وتدير الشاوي حالياً القسم النسائي في «المركز الوطني لأمن تكنولوجيا المعلومات» في «المدينة»، وفيه تركز على أمن المعلومات، وتنقيب المعطيات، وتكنولوجيا التعليم، وإدارة المشاريع، وتُطوِّرُ حلولا تقنية لتشجيع الإبداع، مثل «برامج العصف الذهني والخرائط الذهنية». والعصف الذهني «نشاط منظم يهدف إلى التوصل لأكبر عدد من الأفكار من المشاركين بدون أن يتم تقييمها أو انتقادها، وبذلك تتوفر لهم حرية إطلاق العنان لإبداعاتهم و أفكارهم». و«قصة نجاح» عنوان بحث الشاوي عن «أول استخدام لبرمجيات التعليم التعاوني في تعليم الكومبيوتر للنساء في السعودية». والهدف الأساسي للتعليم التعاوني، الذي يساهم فيه الطالب، والمربي الأكاديمي، والمشرف على العمل، إتاحة الفرصة للطالب الجامعي للمشاركة في بيئة العمل خلال فترة محددة، يتداخل فيها التعليم الصفي، مع تجربة العمل التطبيقي، وتعزيز العلاقة بين أرباب الأعمال، ومؤسسة التعليم العالي لسد احتياجات سوق العمل.

و«يبالغون في دور الصدفة في البحث العلمي، والصدفةُ امرأة تبتسم فقط للقلة ممن يعرف كيف يجعلها تبتسم». قال ذلك عالم الطب الكندي «هانز سيليه». والباحثة السعودية ابتسام باضريس هي الصدفة تبتسم لنفسها. فقد حصلت على سبع شهادات عليا، بينها دكتوراه في فيزياء الجسيمات من جامعة «بَرن» بسويسرا، ودكتوراه علاقات دولية من «كلية جنيف للدبلوماسية والعلاقات الدولية». وهي أول فيزيائية غير أميركية تنال لقب «فيزيائية الشهر» الذي منحته لها هذا الشهر «جمعية الفيزياء الأميركية». وتبدو العالمة السعودية في رواء وحيوية فتاة في العشرينيات، وعندما سألتها عن حياتها العائلية قالت إن ابنها البكر علاء (23 عاماً) حصل أخيراً على البكالوريوس في أنظمة المعلومات وإدارة العمليات من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة، وابنتها «ولاء» (17 عاماً) في الصف اﻠ12، وأصغر أبنائها عاصم (14 عاماً) في الصف التاسع، وكلاهما يتطلع لتخصصات طبية. وتشاركهما أمهما ابتسام باهتمامها بالفيزياء الطبية، وهو اتجاه علمي جديد يدرس كيف تتكون الخلايا من الجزيئات، وتتحول إلى أنسجة، ثم كائنات حية، ثم مجموعة كائنات. وقد أُنفق مليار دولار لتأسيس «معهد كريك» للطب الحيوي الذي يفتتح قريباً في لندن. و«كريك» عالم فيزياء تحول إلى عالم أحياء، واكتشف الحمض النووي.

وفي نساء العلم السعوديات فهمتُ الشعر النبطي الذي فاتني عند لقائي بسمو الأمير خالد الفيصل، رئيس «جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم»: «أبيع ما يغلى على الكون واشريك، واسوق لَى جتني علومك بشايرْ. وآخذ من أيامي لك واعطيك، وإن راح عمري لك فلا هو خساير».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

لقاء نتنياهو - ترامب

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 26 مارس 2019

    زيارة نتنياهو لأمريكا ولقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب تأتي في غمرة وذروة الحملة الانتخابية ...

الانتماء الوطني في مصر

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 25 مارس 2019

    يعيش العالم الآن عصر تدفق فيه المعرفة الإنسانية وتنوعت مصادرها نتيجة للتطورات الهائلة في ...

الولاية الأمريكية 51

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 25 مارس 2019

    اعتراف الإدارة الأمريكيّة ممثّلة برئيسها ترامب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السّوريّة المحتلّة، لا ...

الجولان كان وسيبقى ارضًا سورية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 25 مارس 2019

    تصريحات الرئيس الامريكي ترامب بشأن السيادة على مرتفعات الجولان السورية ، يأتي في اطار ...

«حماس» وغزة الغاضبة

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 25 مارس 2019

    منذ قيام «إسرائيل» حتى اليوم، تؤكد التجربة أنه لا يمكن الجمع بين الرغبة في ...

فلسطين والمقاومة والاحتلال..

مــدارات | نائل أبو مروان | الأحد, 24 مارس 2019

  من الطبيعي أن تتطلع الشعوب الواقعة تحت الاحتلال إلى أي بصيص أمل في أي ...

أمي... حبيبة القلب والروح!

مــدارات | عاطف زيد الكيلاني | الأحد, 24 مارس 2019

  الحاجّة آمنة النجيب، أو الحاجّة أم عاطف.. هكذا كانوا ينادونها، ولكنها، وكما أسرّت لي ...

من النيل إلى الفرات

مــدارات | جميل السلحوت | الأحد, 24 مارس 2019

التّصريحات الصّادرة عن البيت الأبيض في واشنطن، حول نيّة الإدارة الأمريكيّة الاعتراف بالسّيادة الإسرائيليّة على...

هل البطولة فلسطينية المنشأ؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 24 مارس 2019

  كل شعوب الأرض تعشق البطولة، وتعانق بإجلال النخبة الطليعية، التي آثرت سلامة المجتمع على ...

ما هي الاثار السلبية لتجارة الدواجن الحية؟

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 24 مارس 2019

  إن تطور صناعة الدواجن يعتمد على زيادة الانتاجية ورفع كفاءتها الانتاجية وتحقيق الأمن الغذائي ...

الجولان بعد القدس

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 24 مارس 2019

    تحضرني واقعة، أتيت على ذكرها في كتابي «ترميم الذاكرة»، فمرّة على أعلى تلّة مواجهة ...

المقاومة، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 23 مارس 2019

  من بعيد، لا يوجد أي رابط بين العمل البطولي المقاوم في الضفة الغربية، وبين ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1785
mod_vvisit_counterالبارحة27339
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع88950
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر879194
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66309275
حاليا يتواجد 2076 زوار  على الموقع