موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

متى يأتي العيد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تمر الأشهر كما قدر لها الله ومواقع النجوم كما أرادت قدرته، ولكن العيد الذي ينتظره أغلبنا لم يأتِ بعد، ربما ضاع بالطريق وربما سرقه أحدهم وربما دفع لقطاع الطرق كي يعدموه. مع تكثيف إعلامي بتوجه الأنظار جهات ضبابية تحجب الكثير.

هكذا ما مر العيد الذي مر شيء زمني قصير. صمنا وفطرنا وأكلنا، ولكن بلا طعم للعيد مهما كانت الملابس وصواني الطعام، ففي مكان غير بعيد الكاميرات تجول بين جثث ودماء، وقوم آخر قلاع المقاومة محاصرون بمساحة صغيرة كقفص بلا ماء ولا كهرباء ولا مقومات الحياة تمطر سماؤهم بصواريخ وطائرات تستعرض آخر ما صنعته آلة الحرب الأمريكية، فأر تجارب تدرس آثارها كما تدرس نتائج الفيران في المختبرات العلمية.

 

هكذا العيد لم يمر كما ينبغي، ومن مر عليه عيد فسيأتي يوم يهرب فيه العيد. قد لا يكون السؤال مفاجئاً عندما يتولى الجيش المدعوم بكل سلطات الأرض أمام سلطان السماء، لماذا تختار أول ما تختار مراكز العبادة، في مختلف الأجيال وتعاقب الدهور، ومن ثم تضرب الطفولة في مدارسها أو في الشوارع وتهدم على رؤوسها البيوت والعمارات؟

قد يكون للسؤال عدة أجوبة وتسلسل واسترسال، يطول ويعرض ويتاح لأبحاث جدية، ولكن الحقيقة الأولى هي كسرت معنوية البشر بكسر وتحطيم أماكن العبادة وما تمثله من قوة تماسك جماهيري، هذه هي النقطة الأولى في سجل الحروب البشرية، ويتم تحويل تلك الدور إلى أماكن لهو وعبث وأكثر من ذلك، وقد يتخذها البعض مقرات دينية لدينه ومذهبه.. أو عندما تكون جميلة ومبهرة تكون معلماً سياحياً. يدخل على دولة العدو مبالغ خيالية. ومهما تكلمنا عن أماكن العبادة وما يكون بها وكيف يعبث بها لكسر الروح المعنوية للشعب المغلوب فهي كثيرة وقد شاهدنا نماذج مما فعله الصهاينة في أماكن العبادة بفلسطين، وما فعله الأمريكان في المساجد العراقية، من قتل للمصلين إلى تلطيخ المصاحف بقاذورت المجندات، دون أن تتحرك المنظمات العالمية ولا غيرها.

بالمقابل وصية أبو بكر الصديق للجيش عبارة عن وصايا لحقوق الإنسان في الحروب تعجز عن بعضها معاهدات جنيف منذ 1864 وآخرها 1949م تقول الوصية (لا تخونوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا طفلاً صغيراً أو شيخاً كبيراً ولا امرأة ولا تعقروا نخلاً ولا تحرقوه ولا تقطعوا شجرة مثمرة ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيراً إلا لمأكلة وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له).

يطول الكلام ويعرض عن المؤثرات النفسية عندما تُخرب أماكن العبادة. ويقتل ويشرد الأطفال أما الحديث عن مصادرة الطفولة سواء بموت أو بغيره، يعني مصادرة المستقبل وترك أعداد مهولة بين ميتة ونصف ميتة، حيث الإعاقات المختلفة في كل مكان ناهيك عن خلق جو عام من الحقد الذي لن تتمكن أي معاهدات للسلام من إزالته، كيف لطفل ذبحت أسرته وأخوته أمام عينه وهدم بيته أن ينسى، كيف لطفل بترت ساقه أو فقئت عينه أن ينسى.. كل ذلك وغيره سيخلق أجيالاً لن تنسى، ما يحدث في غزة هو ثورة هؤلاء الذين كانوا أطفالاً وأحفاد من قتلوا وشردوا وسرقت بيوتهم وخربت أماكن عباداتهم، هؤلاء أحفاد من نزحوا وتركوا برتقال حيفا ويافا وأشجار الزيتون، هؤلاء الذي خنقهم البر وأغرقهم البحر لم يجدوا من الثأر مفراً.

عندما تشعر أنك محاصر بالألم قديماً ومحاصر بالجوع والمرض والفقر حالياً، أنت مقتول مقتول ان بقيت تتنفس أو انقطع النفس، لا فرق إلا أن النفس ينقطع وهو يحارب ويدافع عن الحق بالأرض والعيش الكريم. هل يلام من هو مشروع ميت ان انتفض ضد الموت والغدر.

كيف إذاً سيمر العيد ولا منفذ له؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5194
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116735
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر517052
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56435889
حاليا يتواجد 4364 زوار  على الموقع