موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

القادرون على التمام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

(ولم أرَ في عيوب الناس عيباً.. كنقص القادرين على التمام)

بيت المتنبي هذا يتكرر في عقلي منذ مدة طويلة خاصة فيما يتعلق بالتعليم وأدواته، ومناخه العام، وما يخصص له من ميزانية، التعليم أقصد بكل ما يمثله:

التعليم العام، والعالي، والمهني، والبحوث العلمية وما يتعلق بها وعلاقتها ببعضها وكذا علاقتها مع المحيط العام، سواء بيانات وإحصائيات للوزارات المختلفة ومن ثم هذه الأخيرة تستفيد مما يقدم لها.

 

لم يعد التعليم بسيطا كما كان سابقا، ولكنه أصبح سهلا، بسبب التقنية الحديثة وسهولة البحث عن المعلومة، مع وجود برامج مساعدة وإمكانية عمل برامج خاصة وتطويرها. لم يعد عمل بحث أو تقرير علمي يأخذ جهدا كبيرا من الطالب فالمصادر بين يديه والامكانات، وما عليه إلا الربط والتفكير بالنتيجة التي يجب أن يجدها بذاته أو يصحح ما وجد.

لازال هناك مرسل ومتلق وبالأحرى مرسلون ومتلقون، وقد تتغير المعلومة أو الطريقة وهنا مهمة الأستاذ الذي هو بالنسبة للصف أيا كان الصف، هو المنظم للعملية التعليمية، وقد يكتشف مع تلاميذه طرقا وتطورا للأساليب واسعة أرحب من الجو الصفي بكثير.

عندما نتكلم عن المدارس من الروضة والابتدائي وصولا للجامعي لابد من إعادة تنظيمها حسب مستجدات التقنية الحديثة. طبعا لا غنى عن الورقة والقلم، ولا غنى عن تعلم الخط وإتقانه وهذا حق أساسي، وبقاء للغة الأم وحفظ للأجيال، إنما التقنية الحديثة ضرورة بكل ما يتعلق بالصف، من اللوح الإلكتروني وأجهزة العرض، وكل الوسائل التوضيحية، ولا ننسى فائدتها في دروس العلوم والرياضيات، كما في الفلك والجغرافيا والجيولوجيا.

إذا كان العلم بحرا فإن التقنية قد سبرت جزءا من أعماقه، ومن حق ابنائنا الاستفادة من ذلك، لذا لابد من تغيير أدوات العملية التعليمية، حيث يتعلم الطالب ويتمتع من خلال هذا التعليم، والمتعة هي التي تدله على آفاق جديدة للمعرفة،

لذة التخيل تقود للذة الاكتشاف، قد نطمع بأن نجد لدينا مكتشفين ومخترعين، فعقولهم ليست أقل من غيرهم.. ولكن قبل كل ذلك تهيئة التقنيات المناسبة، وبذل ميزانيات أكبر للتعليم.

لقد ذكرت الوزارات في بداية المقال، والوزارات في مهماتها التنفيذية تحتاج لإحصائيات ودراسات، كما يحتاج بعضها إلى بحوث كبيرة وهذه البحوث والتي تعمل عليها الآن مراكز البحوث ذاتها تحتاج إلى قوى شابة وعقول تستوعب أكثر، وتعويد الشباب على منهج الشك وصولا للإثبات هو الذي سيغير الكثير من الأنماط البحثية، فيما يتعلق بالأبحاث العلمية. ولعل وزارة الصحة أكثر شيء تحتاجه. فلقد رأينا عمليا ماذا كان من وباء كورونا. كما أن عمل خارطة لاحتمال دائرة انتشار الأمراض يُسهل على الصحة الوقائية عملها.

إن وجود مراكز أبحاث كبيرة لدى الجامعات، وبطاقات بشرية وتقنية يساعد الجهات التنفيذية على إداء مهماتها على الوجه الأكمل.

كل شؤون الحياة متعلقة بالتعليم، منذ لحظة وصول الصغير لبوابة المدرسة، والمفروض بوابة الروضة حيث تعده وتجهزه للابتدائية. وهذه شبه معدومة كمرحلة حكومية وإجبارية، يتوفر فيها كل ما يحتاجه الطفل لتفتح ذهنه للعالم القادم.

لقد شرحت وشرح غيري وليس غريبا وضع الابتدائيات على كل أب وأم، والتي تحتاج لإعادة تنظيمها من ألفها ليائها. انطلاقا من ذلك للمراحل الأخرى التي تكبر وتكبر احتياجاتها وتكملة ما ينقصها من التقنيات اللازمة لها مع تحديث البيئة العملية والمكانية، من بدايات التعليم إلى كل الجامعات ومراكز البحوث التابعة لها.

أعود لبداية المقال، كيف نكون بهذه السعة المادية من مال ومن أراض، ولا تتجدد البيئة العلمية والعملية من أساسها، وقد تأخرنا كثيرا، بحيث بتنا نخشى أن ينضب البترول والبنية التعليمية مكانك سر.

نحن بكل ما نملك قادرون على الكمال، هذا الكمال والتكامل هو ما نريده فالتأسيس بالتعليم هو ضمان للعقل المبدع والمفكر والذي لا شك سيوجد لنا بدائل كثيرة من استثمارات فيما لدينا، تفي عندما ينقص البترول أو يذهب بلا عودة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16036
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140684
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504506
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55420985
حاليا يتواجد 4248 زوار  على الموقع