موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

التعليم وتراكمات السنين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا موضوع تناوله الكثيرون بطرق عديدة وأُشبع تحليلا وتقطيعا وفلسفة، بكثر تناول التعليم، ولا يمر يوم إلا ويكون على طاولة البحث، كمريض لا يرفع رأسه إلا وتجرى له عملية أخرى.

 

فيتكرر دائما يلح في هذه المواسم حيث انتهاء الامتحانات، وخاصة المرحلة الثانوية، عنق الزجاجة مع عنق آخر اسمه القدرات، والذي تجني الوزارة من ورائه الملايين على حساب أولياء الأمور، ليكون هناك شهادة أن الخريج يمكن أن يدخل الجامعة. وهو أصلا خريج من إنتاج المدارس الوطنية حكومية وأهلية.

كل سنة يتكرر الحديث عن التعليم وسوء مخرجاته، وهذه السنة كانت الأصوات أعلى من كل سنة، وأياد امتدت ليقول بعضها الجرح هنا، وأياد أخرى تقول بل الجروح هنا، والتخلف هنا وهناك، رغم كل ذلك يظهر لنا فتيان وفتيات يتحدوّن كل الظروف وينشطون ويحصلون على معدلات جميلة نفخر بهم، وأغلبهم لله الحمد من المدارس الحكومية، ومن ثم يتألق بعضهم في مناشط عدة ويخسر بعضهم الطريق..

بالمقابل هناك من يتسربون ويمضون خارج المنظومة التعليمية. وهناك من يبقون ليجدوا أنفسهم أنهوا الثانوية، وخرجوا منها كما دخلوها، كل ما يملكون ورقة، قد يصادفهم الحظ فيجدون عملا، وقد لا يجدون.

قلت إن موضوع التعليم يكون على طاولة العمليات كل عام، ولكن لا هو شفي ولا هو يموت، وذلك لأن لتكالب أمراضه من عدة جهات. كل جهة تحتاج خطوات وإمكانات كبيرة، لو تكلمنا عن البيئة التعليمية عامة من مبان، وجو عام، توفر المساحات الكافية حسب التقدير العالمي، نجد أغلب مبانينا المدرسية، للطلبة والطالبات تفتقر كثيرا للوصول للمواصفات الدولية أو حتى تقرب منها (ممكن أن نستثني مدارس أرامكو وبعض المدارس الأهلية المكلفة جدا)، التهوية والتدفئة نفس الشيء تفتقران للكثير من المدارس الحكومية لذلك. يؤثر عدد الطلاب بالفصل في التهوية الصحيحة. بالوقت ذاته تؤثر كثرة العدد في التحصيل العلمي. ناهيك عن حركة الأستاذ المقيدة في الصف، وحصة الطالب من انتباه المعلم والعكس. هذا يدعو في أحيان كثيرة للتسرب خارج المدرسة أو على أقل تقدير التوقف عن حضور بعض المواد، مما لا يمنح الفرصة للانتباه في المرات القادمة.

لازلت في البيئة المدرسية ومن ضمنها نظافة وراحة المرافق الصحية، كذا التمديدات الكهربائية، ما يؤدي في الصيف أن الطاقة الكهربائية والتمديدات لا تتحمل، فتقع حرائق، في المدارس، ولأن الأعداد كبيرة فتوقع ضحايا أكبر يكون راجحا.

أما المناهج وتدريب المعلمين، وحقوقهم وما إليه فتلك تحتاج كما يقال غربلة حقيقية. والحديث من حولنا يؤكد أن الأخذ به سائر على قدم وساق، لكني هنا ولعل غيري كذلك، يرى أن تغيير المناهج قد ينفع قليلا لكن بدون أن يرافقه تنظيم وتعديل المدارس بصورة جميلة وواضحة. وتحسين البيئة الدراسية لتواكب المواصفات العالمية، فالمعلم ليس بساحر بحيث يقفز فوق كل المحبطات ليرتفع بالطالب. تغيير المناهج وتخفيفها، قد يسهل بعض الشيء ولكن ليس كل شيء.

البيئة ضرورية، ولكل عمل بيئته الخاصة وأدواته الخاصة، فكل صانع وعامل وتاجر وطبيب بحاجة لبيئة مناسبة وأدوات للعمل، ومن ثم تتضح المهارة ليحصل على الجودة.

التعليم له أبعاد وتراكمات منذ تأسيسه، حتى الآن، وأهله يعرفون التراكمات الكبيرة وهي تراكمات بنيت على تراكمات، والتغيير يبدأ من الأساس، فلابد من صب أساسات مدارس جديدة وبيئة عمل منتجة..

التعليم بالذات يجب أن تكون سياسته واضحة بمشروع وطني بحيث لا أحد يغير به. يبقى كدستور، ويحترم في كل زمان ومكان، كما أن المنشآت التعليمية لابد أن تكون صرحا متكاملا من جهة وصيانة مستمرة. تتفوق على المحيط الذي نعيش فيه، فدولتنا هي الأقوى والأغنى وأرضنا هي الأوسع.

ودعاء بالتوفيق والسداد..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33002
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33002
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692101
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608580
حاليا يتواجد 2777 زوار  على الموقع