موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أستغفر الله

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أحياناً يلتقط الكاتب الفكرة بكل سهولة ويفوز بها كما الصقر والحبارى، لكني لا اقصد حبارى مجلس الشورى، حقيقة للكتاب أنف يضعونه في كل مكان وخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على البيئة وما فيها ونتائجها.

 

لكن في أحايين كثيرة، توجد الأفكار وتأتي الكلمات والعبارات قوية، تخمر في مخه لتتوالد، لكن عندما يجلس ليضعها على حاسبه يجد أن الحمل كاذب، وعبارة تسرق نور أختها، بدأت تلك مجرد سيدة طبخت طبخا ماسخا، لا طعم ولا لون.

هكذا يعود الكاتب لنقطة الصفر، وتتكاثر الحوادث من حوله، وكل حادث يستحق بحثا وليس عمودا في جريدة، خاصة عندما يتعلق بأرواح بريئة تموت بلا ذنب ولا سبب، هذه الأرواح تتحكم بها أفكار انتشرت بشدة عن الشرف، بحيث لا يدري الكاتب أي طرف يستلم منه البداية، وكل جريمة تمضي، مرور فساد اللآم. ومن حكر المرأة صغيرة واستباحة طفولتها وحرمانها من عيش حياتها وتعليمها، اصبح الضجيج من حولنا عنها، صغيرة توأد.

مرة حضرت مؤتمرا لجهة رسمية حول زواج الصغيرات وكبتهن، والمشكلة أن كل الكبار كانوا مع زواج الصغيرات، ووأدها ببيت وأطفال. هي طفلة عن تحمل الحمل والولادة فما بالنا بتربية الصغار. وهكذا طفلة جاهلة توّلد أطفالا جهلة..

المشكلة التي صدعت رأسي أن إحدى المشاركات، وهي أستاذة في الجامعة تدرّس هذه الأفكار للطالبات اللواتي وصلن المرحلة الجامعية وهي التي تملك بيمينها شهادة الدكتوراه، هذا لا يعني أن حظها كثير كثير ما تبدل. هناك من أوجد لها الفرصة، فكيف بالله يمنعون الفرص عن الصغيرات.

الأخرى بنفس المستوى ربما كانت أكثر صراحة من سابقتها، قالت نعم لا شيء يمنع زواج الصغيرات (يتحفظن على عبارة القاصرات) لكنها لن تزوج ابنتها قبل أن تنهي دراستها الجامعية.

هذه الأفكار عندما نقارنها بما نراه من حوادث قطع هواء الحياة عن الفتيات حتى الموت. نرى أنه حتى العاطفة الأبوية تم إعدامها عبر تلك الأصوات النشاز..

حقا هي الأفكار تتصادم أحيانا لدى الكاتب حتى يكاد يجن مما حوله، نحتفل عبر طرق كبيرة وواسعة بتخرج شبابنا وشاباتنا من جامعات العالم تمر مواكب الشباب يحتفل بهم وزير التعليم العالي والملحقيات الثقافية والسفراء.، ومن ثم تصعد أسماء المتفوقين من بنات وبنين لتملأ صفحات الأخبار..

بالمقابل إحصائيات عن السحر والشعوذة وفك العين وطرد الجن؛ ولا ينسى مخ الكاتب أن ينبش حكاية قديمة، كيف قتل حاج في نجد لأنه يحمل بوصلة، وكأن المدارس تكذب علينا وتخبرنا أن العرب اخترعوا البوصلة..

يا لهذا الكاتب الذي يريد أن يكتب ما قل ودل، وبحدود كلمات قليلة لتجد من يقرأها. ولكن عليه أن يأخذ فكرة واحدة فقط إن التفت يمينا استعان بالله، وإن التفت يسارا استعاذ بالله واستغفر ربه.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32909
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32909
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692008
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608487
حاليا يتواجد 2786 زوار  على الموقع