موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

حكاية أسرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا نستطيع أن نعرف حكايات الآخرين ولا المتاعب التي يمرون بها دون أن نحتك بهم، قد تكون معاشرة عن قرب، وقد تكون لفرد سيحكي لنا سيرة أسرة.

لقد عرفت بشكل دقيق قد يؤهلني لو أمد الله في عمري لأكتب دراسة اجتماعية عن مختلف قرى الشرقية،

ولكن الجنوب عرفت الواجهات الجميلة، في أبها عرفت بهاء يشع من مشروعات فنية وأدبية ومشاريع للفقراء قادتها باقتدار الأميرة نورة بنت محمد، رئيسة جمعية أبها.. عرفنا دون أن نلمس بأنفسنا.

 

وفي جازان عرفت الوجوه الجميلة عبر الجمعية الخيرية النسائية وعبر النادي الأدبي، وزرت متحفها حيث الجهد الدؤوب لجمع هذا التاريخ وتفاصيله!!

المهم أعود للأسرة التي قابلتها وحديث الحكايات التي تسير على الأرض.. قربت من سيدة صغيرة، وتحركت شهرزاد في داخلي كما حثتها تلك الأخصائية الاجتماعية. قبل ذلك كنت قد التقيت بوالدتها في مجال آخر. عرفت من لهجتها القصيمية أنها عاشت فترة طويلة في القصيم وكسبت اللهجة التي بقيت معها.

لكن السيدة الصغيرة ابنتها حدثتني عبر 15 يوما عن حكاية الأسرة وهي حكاية قد امتدت لثلاثة أجيال.

تزوج الأب في جازان وأقيمت الحفلات الجازانية زينت العروس بالفل والملابس التقليدية، رقص الجميع وفرح الجميع لكن الفقر كان يقيم عرسا آخر، هذا العرس جعل الأسرة الصغيرة تشعر بلظاه وتحاول أن تقاومه.

أثناء تكوين جيش الأسرة الصغيرة، ببادرة طفلين، كان الفقر يغرس أنيابا تستلزم الرحيل.

فكانت القصيم المرحلة الأولى، وجدت الأسرة أرضا طيبة للعيش، اشتغل الأب حارس مدرسة، واشتغلت الأم بين البيوت، وما بين هذا وذاك كان الجيش يكبر، يصرخ صغير فيتكون بعد أربعين يوما آخر. هذه الأفواه لم يعد ما تلقطه الأم كافيا، ولا راتب الحارس يكفي، فكان التفكير برحلة أخرى تحط في الدمام، حيث جاءت الجحافل بحثا عن الرزق الوفير، والحلم الذي طال البعض وتبخر عن الكثيرين، عملت الأم فراشة ومع فراشة كانت هناك بسطة تكافح من خلالها مفتشي البلدية وتهرب ببضاعتها بين الحارات. الأب نقل شغله كحارس.

كان كبار الأطفال يرعون صغارهم.. لذا كانت الدراسة والعلم شيئا على هامش الحياة.. واكتمل النصاب عن ستة عشر ما بين رضيع، ويمشي، ومن يعمل ويدرس، حتى أكل العمل فرصة الدراسة بالنسبة للكبار وبشق الأنفس شق بعضهم طريقا أخذ الثانوية العامة بمعدل لا يؤهله لمعهد صغير. ودخل بعضهم سوق العمل البسيط أو سوق البطالة، فأصبحت وظيفة جندي أمن في الشركات الكبرى وظيفة لبعضهم.

البنات الكبيرات فتح لهن أبوهن سوقا آخر هو العمل كصبابات قهوة ينقلهن بين البيوت ثم يجمعهن آخر الليل، وبعضهن عرفن الطريق للجمعية الخيرية فدرسن مهنة الحلاقة النسائية، والتحقن بمشغل والشيء ذاته دوام مسائي غالبا.

بقي صغار وصغيرات يدرسون في المدارس بين ثانوية ومتوسطة.

تقاعد الأب وللأم حنكتها، بحثت هنا وهناك حتى حصلت على مساعدات استطاعت أن تمتلك من خلالها بيتا يضم الأسرة. وفاض البيت في الكبار وأطفالهم.

وهنا أؤجل تكملة الحكاية حيث الابنة رقم ستة هي التي حدثتني فجمعت الحكاية، وأيضا لماذا أحكيها، وهي حكاية مثلها حكايات للكثيرين، ومن أجل الكثيرين في مختلف المناطق سأكمل.

ووقى الله الجميع شر الآفات الثلاث، الجهل والفقر والمرض.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15688
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140336
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504158
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55420637
حاليا يتواجد 4341 زوار  على الموقع