موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لا نحتاج لثوريين بل إلى رجال سياسة عقلاء!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ربما يكون العرب من اكثر الشعوب شكوى من بين شعوب للارض. علما انهم ربما من اقل شعوب الارض ممن دفع ثمن الاستعمار اقله تاريخيا. قارن مثلا باستعباد الهنود لمئات السنين من قبل بريطانية.

قارن مثلا في استعباد الافارقة السود وموت الملايين منهم وجلبهم كعبيد لمزارعهم في ما سمي العالم الجديد. قارب مع حرب الافيون مع الصين ومقتل الملايين من الصيين أو ضرب اليابان بالاسلحة النووية، أو قارن مع مقتل ملايين السكان الاصليين في الولايات المتحدة وكندا واستراليا... الخ. رغم كل ذلك يظل الشكوى هو الخطاب الذي تربى عليه الاجيال في الاقليم العربي.

 

معظم مصائب العرب من صنع ايديهم حسب رأيي. واغلب الحجج التي تساق ضد الاستعمار القديم في الكثير من القضايا حجج واهية هدفها التهرب من المسوؤلية والقاؤها على الآخرين.. الحدود المغربية الجزائرية مغلقة من عقود. والمواطن المغربي الذي يسكن خمسة امتار من الحدود الجزائرية ولديه اقرباء بحكم التداخل العائلي على الطرف الاخر من الحدود، عليه ان يذهب الى الرباط ومن ثم في الطائرة الى الجزائر، ومن ثم يذهب الى منطقة الحدود مع المغرب حيث بوسعه رؤية بيته من هناك. هل هذا معقول في القرن الواحد والعشرين. هل هذا مسوؤلية الاستعمار؟

الحدود العراقية السورية كانت مقفلة لعقود رغم وجود حزب واحد يدعو للوحدة مع بلاد بعيدة مثل موريتانية أو جزر القمر، وهو مغلق الحدود على بلدين جارين؟ هل هذا مسؤولية الغرب؟

تغيير الواقع يحتاج لجهد ولعمل والخطابات الفارغة باتت امرا غير مقبول. لا احد يطالب بوحدة عربية بالطريقة الهلامية التي كانت تطرح في السابق. يحتاج العرب الى اجراءات واقعية على الارض تحسن الواقع بالتدريج وتقرب العرب من بعضهم البعض. مثلا قطار عابر للحدود العربية يمكن للمرء فيه ان يسافر بلا تأشيرة، أو على الاقل باجراءات مخففة لكي يسافر الشباب العرب بسهولة، سواء للعمل أو الدراسة أو السياحة. وتبادل ثقافي ورياضي اشمل واجراءات حدودية وجمركية وثقافية واقتصادية... الخ من اجل جعل حياة الناس معقولة ومحترمة. كل هذه اجراءات ممكنة ولا تضايق احدا لكنها تسهل كثيرا من حياة الناس وتحافظ كل بلد على حدودها كما هي.

والامر لا يحتاج الى ثوريين بقدر ما يحتاج الى عقلاء وسياسيين ناضجين لا اكثر ولا اقل!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21311
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203019
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683408
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695424
حاليا يتواجد 3442 زوار  على الموقع