موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

قيمة الصفر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

صفر ضرب صفر لا يساوي صفر

أقبلت جميلة أنيقة واثقة خطاها، سيطرت على المسرح بقوة كما سيطرت على المسرح والجمهور كله، وكأنها سحبت منهم كل اهتماماتهم، حضورها كبير ومميز بكاريزما رائعة.

 

عرضت تجربتها الجميلة من لحظة مولدها وانتباهها للجو فيما حولها، وجوه مختلفة وظروف متشابهة، وشرح قد يختلف وقد يتحد، لكنه كله يصب في وضع اليتم، وهو يتم غريب.. توفي الأهل: أين من يسمى عم وخال وأين الخالة والعمة والجدة الذين تتكلم الزميلات عنهم؟، من هنا أتى الصفر، صفر وهنا أتت مواجهة الواقع. البنات اكتشفن الحقيقة بوضعهن. تعاملت فتاتنا بواقعية فقبلت بكل ثقتها لتضع معادلة نظرية جديدة للصفر بين أيدينا، تحكي تجربتها وبها مزيج من الأدب الجميل، ما بين سيرة ذاتية وتسجيل قصة كفاح، تجربتها هذه.. التجربة تكتشف مواطن القوة في ذاتها، في ذكائها وإصرارها.

تعيش حياتها هادئة كأي طفلة مميزة بالذكاء والتحصيل والبحث عن المعرفة، يؤهلها معدلها الثانوي العالي للدخول لجامعة الملك فيصل في الأحساء. تكبر نشوتها وفرحتها بذاتها وتحصيلها. الجامعة هي مرحلة فاصلة في حياة الجميع، لكنها تجد العثرة الأولى والكبيرة في الجامعة.

مجتمع كبير لم تتعود التعامل معه، ومن ثم تجد ورقة صغيرة تسلم لها، تشتمها وتعيرها بوضعها. بعبارات صادمة. رغم أن تلك لم تكن الصدمة الأولى لكنها الأقوى.

كانت الصدمة الأشد على نفسها، تعلن لن تذهب للجامعة مطلقاً، وينشط الجميع كي تهدأ، لكن من أين يأتيها الهدوء؟.

ولكن التغير جاء من كلمة الممرضة التي قالت لها بشدة: بل ستعودين للجامعة وستدرسين وتتفوقين، لأنك لن تدعي توجيهك بيد أحد إنما من داخلك أنت.

هكذا حركت الكلمات الساكن في روحها من التحدي وقررت أن تتحدى التوجيه من أحد، أن تكون هي ذاتها تنتمي لعالمها وأسرتها في الدار وتفاخر بإنجازها. تقطع أسلاك التوجيه المحبط، تؤسس أصفاراً على يمين رقم وتكبر كما يكبر الرقم.

شهادتها قوتها وعلمها حارسها ووظيفتها أمانها المادي والاجتماعي.

هكذا وقفت هدى عبدالمحسن عبدالله أحمد، بكل عنفوان شبابها وتجربتها وفخرها بذاتها، وحضورها المميز..

رائعة على المسرح، ذكاء وقوة وثقة، لم تلحن بكلمة ولن تستذكر كلمة تجربتها، تسير أمامنا على المسرح كأنها تسير أيامها القادمة..

كانت تعبر عن تجربتها عبر منحنيات حياتها، كماء يسير هادئاً قد تصعد وتيرة صوتها أو تنخفض حسب الحديث، يرافق تجربتها عرض جميل أحببت منه رسم دمية متحركة عندما تكلمت عن واقعة طالبة الجامعة التي إن وخزت هي بشوكة فإنها وضعتها فغاصت في حناجرنا.

أخيراً هدى خريجة جامعة فيصل تخصص أحياء، موظفة في وزارة التربية.

هكذا يقفز الحلم القديم ليكن واقعاً، يقفن أمامنا على المسرح، يعرضن تجاربهن الجميلة بثقة، ونرى الحلم الجميل متحركاً شاهداً على الكفاح المشترك بين الكادر الوظيفي في دار التربية الاجتماعية، وبين فتيات آمنَّ بتحدي الصفر ليكنَّ هنَّ بذواتهن ولا ينبع الجمال والفكر إلا من داخلهن.. ليكنَّ عاملات منتجات وأمهات صالحات..

تجارب أخرى جميلة سأتناولها في المقالات المتتابعة، مع فخر بهؤلاء السيدات المثابرات اللواتي عملن بكل طاقاتهن، على رأسهن مديرة دار التربية الاجتماعية، نوال المنقور.

قبل أن انتهي أتمنى تسجيل تلك التجارب بل تلك السير لتاريخ الخدمة الاجتماعية.

ختاماً تلك الجلسة التي قدمتها أربع من دار هي عبارة عن خط حرف أول في سجل الحياة في المؤسسات الاجتماعية، وأتمنى أن تتم إصدارات خاصة عن تلك الأنشطة، خاصة عبر الشراكة المجتمعية التي بدأت مسيرتها بعض الشركات..

قبل الختام أحب أن أشير لورقة الزميلة د. هيا المنيع، التي كانت عن المسؤولية الاجتماعية للإعلام.. وكانت واضحة تحدثت خلالها عما يتعلق بالإعلام الجديد ووجوب استفادة الدور الاجتماعية من ذلك..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32791
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32791
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر691890
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608369
حاليا يتواجد 2774 زوار  على الموقع