موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

من سيبقى ليبني ويعمر؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

نكاد في بعض الأحيان نشعر بشيء كالوخز بالإبر، آذاننا تطلب الصمم، والضجيج من حولنا لا ندري كيف يمكن أن نصده عن أنفسنا وذاتنا الجمعية كشعب يحتويه هذا الوطن المترامي، وطن تختلف تضاريسه مع اختلاف ناسه،

كما تتميز أفكار وعادات كل منطقة، ولأن الله خلقنا مختلفين، فقد كان اختلاف الآراء ضرورياً لتلاقحها ذلك التلاقح الذي يؤسس لمجتمع جميل، يختلف كاختلاف الزهور في الحدائق، لا كاختلاف البنادق والخناجر مع بحة الحناجر..

 

مع كل كلمة تسفيه لجهة أو منطقة أو مذهب أشعر بغصة تتحول لوخزات تصيب ضمير الصمت بداء الكلام لأقول بكل ما أملك من قوة حنجرة، عفواً نحن شعب واحد، ودولة نريد بناءها، قد نختلف ولكن يوحدنا تراب هذا الوطن، وتحت ظل سمائه، أن حرقنا لهيب شمسه فهو كي يصهرنا في بوتقته.

عندما تكبر الأصوات وتعلو حيث تخنق صوت الحكمة الذي يبدو ضعيفاً وسط الضجيج، حيث الكل يشتم الكل، والكل يضع التهم للكل والبعض يسن سكاكينه للبعض.

تتقاطر الأسماء والمسميات، وتكبر حتى تدخل ضمن أبواب الأفك والبهتان، ونعوذ بالله من شر ذلك.

لا ندري كيف وجدت هذه المسميات وكيف خُلقت، ويكفينا أن نطلع على ما يجري في مواقع التواصل الاجتماعي لنرى الكم النازل والصاعد، مع تصاعد الوتيرة أحياناً لدرجة نخشى أن نخرج فنجد البعض يمسك رقبة البعض الآخر.

أحياناً عندما تظهر قائمة طويلة بأسماء من تغريبين لإخوان، وجاميين وسروريين، وشيوعيين، وقوميين، وغير ذلك. من مسميات لا ندري كنهها. هذا غير المناطقية التي تلتهم وتلهم أصحابها لتبعث بتسميات، وربما استخفاف بأناس ضد أخر.

علينا أن نتساءل ترى من سيبقى ليبني البلد، ومن يبقى ليعلم ويتعلم، ويصنع، من يبقى إذا تناحرنا وخلقنا من السجال نوعاً ثابتاً في حياتنا بدلاً من التفكير والإصلاح والتدبير والتدبر، فيما حولنا وفيما يجب علينا فعله، لا لنلحق العالم ولكن لندخل في منظومته أو نقرب منها.

في كل دول العالم هناك آراء وهناك اختلافات، وهناك كشف حسابات، لكن ذلك لا يتعدى موضوع اختلاف رأي فقط.. وكأنهم في العالم من حولنا يطبقون مقولة الشافعي:

قولي صحيح يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.

بقي الفاصل الذي يؤسس لمجتمع واضح وجميل ومتطور أن الجهات الخدماتية الأساسيية لا علاقة لها بالآراء الشخصية، وهي مؤسسة حسب ضوابط تحميها من أي عبث. ولعل أهم مؤسستين يجب أن تكونا نقيتين ولهما نظامهما ودستورهما، هما وزارتا التعليم والعدل.

هاتان الوزارتان، أساس تحرير العقل من سيطرة عقول تجعل آراءها أنظمة وقوانين، لكن الأنظمة والقوانين هي مجموعة متكاملة توضع باستقلالية تامة عن الأهواء وتطلعات أصحابها.

من هاتين الوزارتين يؤسس المجتمع ككل، المواطنون متساوون ولهم الحق في العلم والتعلم السليم والذي هدفه المعرفة وتطوير هذه المعرفة، وهدفه تشغيل العقول، وجعلها ترغب بالاكتشاف، والتطوير، وتخرق التلقين، لتشعر بمتعة التعليم.. لا ببغضه كما مر علينا وعشنا وعاش الجيل الشبابي الآن.

العدل هو شعور الكل إن لم يصل لحقه بطريقة لطيفة وعادلة، فإن الاطمئنان بأن المحكمة ستتبنى الحق حتى يعود لأصحابه، كما أن الداخلية تتولى سرعة التنفيذ وتطبيق القانون.

وعود على بدئ، إذا كان التعليم والعدل أساس التنمية والسعادة الحياتية، فإن تطبيق قوانين تنبذ العنصرية والتشنج بالرأي، بل وتقدم للمحاكمة من يثبت عليه ذلك.. أو يصرح به عبر أي وسيلة من الوسائل التي تؤسس للبغضاء والكراهية أمر مهم جداً وضروري..

عندما نشعر بالشوك فيما حولنا، ونشعر بأن هناك مبادئ تراق على قارعة الطريق وهي أسس ديينا الحنيف.

يبقى السؤال معلقاً: من يبقى عندما يصفي بعضنا البعض.؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32670
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32670
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر691769
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608248
حاليا يتواجد 2726 زوار  على الموقع