موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الفعل قبيح والعذر أقبح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بدم بارد وبقلب وعقل مغيب وضمير تغطيه سحابات أدخنة الحشيش.. وكان الفعل الفضيحة والكاشف لوجه أقبح منه، وعذر سيئ جداً، (قتله وهو تحت تأثير الحشيش!!) هذا العذر لتغطية جريمة الرجل أم لتغطية جريمة نحر الأمان الاجتماعي ككل.

 

بدم أكثر برودة وقف الناس يصورون الحدث وكأنهم يشاهدون مقطعاً من تصوير لفيلم إثارة (أكشن).

لم يقرب أحد بل لم يلف أحد بسيارته أو حتى يطلق المنبه بقوة ليرعب القاتل. ولم يتصل أحد بشرطة أو إسعاف.

الكل يرى ذلك ملهاة لا يجوز تركها، كم شعرت أنني أود أن أقول (تباً) لكل الموجودين، وألف تب. ألا يتمكن رجلان من تكتيف هذا المجرم قبل إتمام جريمته، الأكثر من ذلك أنهم يصورونه وهو يسير واثق الخطى مغادراً مكان جريمته ودم الضحية ينزف..

هذا الفعل وردة الفعل أشعرانا أننا نعيش في مجتمع سلبي، فلا عزيمة ولا نخوة، والشهامة بكل مشتقاتها ذهبت أدراج الرياح، كيف ذهبت لست أدري حقاً ولكن هناك مقدمات كبيرة انتهت لهذه النتائج، ليس منها فقط الحروب من حولنا وويلاتها، ولا تلك الأفلام المرعبة ولا الرعب بين أيدي الصغار.. وربما الخوف الذي عشش في النفوس (وانا ايش دخلني).

دخلت ذات يوم على جارتي وإذا بحفيدها يلعب - نلاحظ يلعب!!- بألعاب إلكترونية كلها عنف، عندما نبهتها لخطورة ذلك، قالت تلك تحضرها له أمه وأحياناً أبوه.. رجف قلبي كثيراً، الأب مهندس كمبيوتر والأم لا تبتعد كثيراً عن هذا التخصص. شابان مثقفان المفروض يعرفان مبادئ التربية الصحيحة. ولنا أن نتصور أي جيل هذا الذي يشرب العنف صغيراً حتى يعتاده، ونقارن بين المفاهيم التي نعرفها من صون للطريق وحماية الجيران والفزعة، والشهامة تلك الأخلاق التي نعرفها، يسافر الرجال بعيداً وتبقى البيوت بحماية رجل أو اثنين من الحارة ويعودون وهم مطمئنين لمالهم وعرضهم وحياة صغارهم، أو الأسر الممتدة حيث تتوزع الأدوار ويبقى للبيوت حرمتها وللضعيف سند أياً كان..

أياً كان العذر لا ندري أهو عذر للجاني ورخص بدم القتيل (تحت تأثير الحشيش). هل المتواجدون كلهم كانوا تحت تأثير حشيش خاص وربما أفيون أحجموا عن إغاثة غريب فقير يذبح بيد محشش. بل وجدت من يريد أن يعتق رقبته باعتباره تحت تأثير الحشيش، نسوا أن هذا يدخل ضمن المفسدين في الأرض.. “إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادًا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك”.. (حتى الآية الكريمة).

كما أن سلبية المتواجدين تخالف وصية نبينا محمد عليه الصلاة والسلام على حق الطريق ومن بينها إزاحة الأذى عن الطريق فأي أذى أكثر من قتل نفس بريئة..

لعل كل المتواجدين لم يعرفوا قانوناً بديهياً عرفناه قديماً (الكثرة تغلب الشجاعة) فما بالنا برجل واقع تحت تأثير المخدر..

أخيراً إن المسؤولية الاجتماعية تكاد تكون كشفت عن ذاتها في هذه الواقعة.. وهو أمر متشابك وشائك ومشين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32914
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32914
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692013
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608492
حاليا يتواجد 2788 زوار  على الموقع