موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عن الفقيد الكبير الصديق أسامة صوان (ابو مكسيم) عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل ثلاثة اعوام تعرفت على الفقيد الكبير في بيروت اثناء انعقاد مؤتمر اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطيين. حيث كان لي الشرف ان دعيت لاشارك في المؤتمر بصفة ضيف او مراقب.

وهناك في المؤتمر تعرفت على العديد من المشاركين القادمين من امريكا اللاتينية ومن اوروبا وبينهم بالفعل مستويات مرموقة جدا من الكوادر والاكاديميين الفلسطينين.

 

هناك تعرفت على ابي مكسيم الذي جاء يمثل منظمة الجبهة الديمقراطية في روسيا الاتحادية. كانت النقاشات طويلة ومرهقه، خاصة على ضوء احساس الجميع بحجم التحولات التي تجرى في المنطقة، ومحاولة فهم مدى تأثيرها على الكفاح الذي يقوم به الشعب الفلسطيني من اجل نيل حريته.

اما الوقت الباقي خاصة في المساء فقد كنا نقضيه جالسين في الباحة نتحدث في قضايا عديدة خارج قاعات المؤتمر حيث المكان الرائع الجمال الذي يطل على جبال لبنان الجميلة.

كان الامر فرصة لتبادل وجهة النظر مع هذا الحشد الرائع من الاكاديميين والكوادر من ابناء وبنات الشعب الفلسطيني الذين رغم منافيهم البعيدة يحملون لواء قضية شعبهم ووطنهم ضمن خط اليسار الديمقراطي. كانت نقاشات رائعة وناضجة خاصة ان المشاركين قادمين من بلدان عدة وبخبرات عديدة رغم وحدة الاطار والاهداف والمبادئ، الامر الذي اغنى النقاشات التي كانت تدور باجواء في غاية المسوؤلية والروح الطيبة..

كان ابو مكسيم متميزا بدماثة اخلاقه وبمرونته في الحوار والاستماع. واتذكر في اليوم الثاني لاعمال المؤتمر حيث كان بعض المشاركين يتهياوون ان يذهبوا ليزوروا معالم مدينة بيروت خاصة، ان قسما من المشاركين كان يزور لبنان لاول مرة. جرت هناك احاديث حول الاوضاع كان ابو مكسيم احد ابرز المشاركين.

كان النضج والمرونة تبدو في سلوكه وطريقته في الحوار. وكان من الواضح لي انه يحظى بالاحترام والتقدير من المشاركين. ومن خلال احاديثنا كان الانطباع الذي تأكد فيما بعد، ان ابا مكسيم من النوع المخلص والملتزم بافكاره وبقضية وطنه، كما كان يبدو شديد الاضطلاع على ما يجري لجهة القضية الفلسطينية في العالم. وكان ابو مكسيم من القلائل ممن تعرفت عليهم في المؤتمر ممن حافظنا على الصداقة لاحقا.

اكتب هذا وانا اشعر بحزن شديد على الفقيد الغالي الذي خسرناه جميعا، عائلته وفلسطين والجبهة واصدقاؤه. لم اكن اتصور اني سأكتب عنه فقيدا، وهو الصغير نسبيا حيث ولد في مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينين في سوريا عام 1967. لقد كانت الصدمة موجعة جدا. الوداع يا ابا مكسيم، لروحك السلام!

سنظل نحمل مشعل الحرية رغم قسوة والام الطريق!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21246
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202954
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683343
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695359
حاليا يتواجد 3437 زوار  على الموقع