موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

السكوت لم يعد ممكنناً..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ليس منا من لم يبك على أبناء د. البشري، مدير جامعة الجوف، لم نبك الصغار كثيراً ما بكينا لوعة أم وحزن أب.. ولم يكن منا أحد لم يكسر قلبه وفاة أحد أبناء قريب أو بعيد..

 

لم يعد السكوت ممكننا أبداً على هذا العدو الذي يقتل بسبق إصرار وتربص. نعم سبق إصرار، وهذا الإصرار يتمثل في عدة خيبات تتماسك ضد شباب الوطن لتحصدهم كأنما وطننا يقتل شبابه..

إذا كانت الحروب تدور دائرتها فتحرق وتقتل فتلك حروب وبها عدو ظاهر.. وإذا الشباب خدعوا منذ أيام أفغانستان والمسلسل مستمر. وكل يوم يذهب شباب للقبور. فهؤلاء مغرر بهم أم غير مغرر، هم وأهلوهم يعرفون الطريق بلا عودة.. أو بعودة بعاهة..

لكن ضحايا الطرق ضحايا سوء تنظيم لحركة الطرق وسوء في المواصلات. وهذا الشيء مركب، يقودنا لسبق الإصرار، فطرق غير آمنة، وترتادها الشاحنات فتضيق أكثر، ويكبر الخطر عندما تصعد تلك الشاحنات على ظهر السيارات الصغيرة فتسحق الشباب بداخلها وتفرم لحمهم وتثكل آباء وأمهات..

بما أننا لا نستطيع منع الشاحنات من السير فمن باب الحيطة والحذر أن نضع لها طرقاً خاصة، ويمنع مرورها مع الطرق العادية مهما كان الأمر، هذه واحدة تحرص إدارة الطرق على وزن الشاحنة قبل الولوج للطريق، وهذا شيء جيد يساعد على سلامة الطرق، ولكن الأفضل فحص السائق أيضاً، وهناك معلومة غير خافية على الكثيرين هو أن سائقي الشاحنات يتناولون حبوباً تساعد على عدم النوم ليتمكنوا من إيصال البضاعة بوقت قياسي ويعودوا لأخذ جولة أخرى ليحصلوا على مكافأة أكبر.. لذا من الضروري فحصهم قبل ارتياد الطريق.. تماماً كما تفعل إدارات الطيران مع طياريها ومساعديهم..

في باب سبق الإصرار نجد عدم توفر مواصلات بديلة للمواطن سواء بحرية من محطات على البحر وبواخر صغيرة وكبيرة تسهل السير البحري خاصة بما نملك من حدود مائية جميلة وطويلة تجعل من الوصول للهدف أمراً ممتعاً وسهلاً، إذا كان هناك طريق يتيم إلى مصر يتمثل بين (سفاجا ونويبع) فان ممكن أن نصل جميع دول الخليج العربي عبر البحر وبسهولة.. وسيكون أجمل توفير المعديات لشحن السيارات رفق المسافرين..

سبق الإصرار يتمثل في أمرين هامين أيضاً، غلاء أسعار الطيران الداخلي مما لا يتيح فرصاً سهلة وآمنة للمواطن كي يسافر ويلتقي بأهله وذويه ويمضي إجازة سهلة التكاليف، لا شأن لنا ﺑ(اياتا) لو عمل طيران داخلي فقط. ومن غير المعقول أن يتم استخدام الخطوط الخارجية للداخل لتنافس الوطني دون مراعاة المواطن، خاصة نحن بلد مترامي الأطراف وهناك مدن جاذبة من ناحية توفر الأعمال كالشرقية والوسطى وجدة، ومدن لطيفة بعيدة عن الضوضاء ولكنها غير بعيدة عن قلوب أهلها الباحثين عن عيش معقول في المدن الكبرى، وتبقى المواصلات الآمنة حلم التواصل، ناهيك عن أن الترابط المكاني والأسري في بلد مثل وطننا يزيد اللحمة الوطنية، وهنا أنتقل لموضوع مرتبط بالسلامة الوطنية وسلامة أرواح المواطنين وهو السكك الحديدية، هل كان العثمانيون أحسن تخطيطاً منا عندما ربطوا خط سكة حديد اخترق البلاد من أسفلها لأعلاها. ويعرفه سكان المدينة ومن كان له حظ بزيارة تبوك شاهد آخر نقطة (قلعة وادرين).

لقد أصبحت الخطوط الحديدية الحلم الذي نسمع كثيراً به ولا نراه، إلا خطاً متهالكاً خرابه كثير وسرعته تعل قلب المسافر ما بين الشرقية والرياض، بدأ كشيخ عليل وكم من مرة خرب في الصحراء فكان مأساة للركاب..

الحكاية لم يعد الصبر عليها محتملاً، ولم يعد السكوت من ذهب فالسكوت أكثر يعني أرواحاً تذهب، نقول لا حول ولا قوة إلا بالله، والله تفضل على دولتنا بحيل وقوة يمكن أن تكافح حاصد أرواح شبابنا.. لازالت قلوبنا تتألم وأصواتنا مبحوحة ونخشى انتظار المزيد..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33039
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33039
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692138
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608617
حاليا يتواجد 2781 زوار  على الموقع