موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لكي يتم تغيير النظرة السلبية تجاه اللاجئين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هذا المقال لا يتسع بالدخول بتفاصيل كثيرة بهذا الموضوع. لكنه يقدم صورة عامة للدور الذي يلعبه المهاجرون أو اللاجئون الذين ينزحون من بلادهم على الاغلب بسبب الهروب من الاضطهاد، وهو للاسف امر طبع التاريخ البشري ولم يزل.

 

أهمية طرح الموضوع هو مواجهة النظرة السلبية الموجودة بل، والعنصرية في احيان ليست قليلة في عدد من بلدان العالم ومنها العربية، حول اللاجئين لانها تفتقد لمعرفة دور اللاجئين في تنمية العديد من بلدان العالم.

بهذا المعنى لا بد من تغيير النظرة للاجئيين ليس فقط لاسباب أخلاقية وإنسانية، وهو امر مهم لان هؤلاء ما تركوا بلادهم الا بسبب الحروب والمظالم بل ايضا لاعتبارات تنموية واقتصادية..

عندما يغادر اللاجئون أوطانهم فانهم يأخذون معهم خبرات ومهارات في مناحي متعددة يضيفونها الى البلدان المضيفة حتى لو استثنينا الاموال التي يحملوها وهي في اغلب الاحيان ليست قليلة. لانه من المعروف ان الدفعات الأولى على الاقل للاجئي الحروب تكون من الطبقات الغنية القادرة على الهجرة بسرعة بفضل امكانياتها المالية الكبيرة..

هناك عشرات الأمثلة التي تبرهن على دور اللاجئين في تنمية المجتمعات التي ينزحون اليها. فنزوح الالاف من مدينة القسطنطينية بعد استيلاء الاتراك عليها، كان نعمة كبيرة لأوروبا، التي وصلها مئات العلماء والعقول النيرة التي كانت أوروبا بامس الحاجة اليها. وكان على الاغلب من الاسباب التراكمية التي أدت بالنهضة الأوروبية التي بدأت أول ما بدأت في مدينة فلورنسا في ايطاليا..

وفي فرنسا لولا اللاجئين البروتستنانت الفرنسيون الذين هربوا من الاضطهاد الكاثولكي اثناء الصراع الديني هناك، لما حصلت قفزة في التطور الثقافي في ألمانيا، ودور اللاجئون الفرنسيون من انصار الملكية الهاربين من الثورة الفرنسية الى انكلترة، وجلهم من الطبقات البورجوازية المتعلمة، دور معروف في مختلف الحقول بما في ذلك تأثرهم على اللغة الانكليزية ذاتها..

ودور اللاجئون الهاربين من الاضطهاد في أوروبا الى امريكا في تطور امريكا على النحو الذي نعرفه. وكذلك دور الاجئون اليهود الهاربين من الاضطهاد الاسباني ايام محاكم التفتيش ومساهماتهم في تطوير الاحوال في المغرب والدولة العثمانية.

والاجئون المهاجرون اللبنانيون والسوريين الذين ذهبوا الى مصر للبحث عن مناخات حرية في ظل الاضطهاد والتضييق العثماني أسسوا حوالي 200 صحيفة ومجلة، ابرزها الاهرام واثروا الحياة في مصر في مناحي متعددة. وبرز منهم اسماء كبيرة في الفكر والادب والفن اكثر من ان تحصى بدءً من فرح انطون الى شبلي الشميل الى يوسف شاهين الى فريد الاطرش الى عمر الشريف وسعاد حسني... الخ

وذات الشيء ينطبق على هجرة اهل بلاد الشام لامريكا الشمالية والجنوبية حيث لعبوا ادوارا في مناحي الحياة المختلفة. ففي تشيلي مثلا حيث يوجد نصف مليون من اصل فلسطيني، وهو اكبر تجمع فلسطيني خارج المنطقة العربية، حيث يلعب الفلسطينييون دورا مهما في الاقتصاد التشيلي وكذلك في الثقافة، حتى يقال في تشيلي انه من غير الممكن الا تجد اما مدرسا أو قسا فلسطينيا في أية قرية تذهب اليها في تشيلي..

ودور اللاجئون الارمن معروف خاصة في حقل الصناعة وسواها في البلدان التي نزحوا اليها خاصة الى سوريا ولبنان.

وذات الكلام يمكن ان يقال عن دور اللاجئين من الشيشان الى الاردن..

وكذلك دور اللاجئون الفلسطينيون في تنمية البلاد الذي نزحوا اليها خاصة الاردن، الذي لعبوا فيها دورا مهما في الاقتصاد والتعليم والفن وهم اكثر من ان يحصوا مثل ابوغزاله والمصري... الخ، وفي لبنان التي برز منهم في الاقتصاد مثل عائلة عودة في الاعمال البنكية (بنك عودة) وفي تطوير الزراعة خاصة الحمضيات. وفي الفن مثل حليم الرومي وصبري الشريف وعبود عبد العال الخ، كذلك في بلاد الخليج العربي التي ساهموا في تنميتها في حقول متعددة.

هذه امثلة محدودة عن دور اللاجئين في تنمية البلاد التي ينزحون اليها، ولذا من الضروري ان تنتهي النظرة السلبية والعنصرية لان هؤلاء ثروة للبلاد التي نزحوا اليها وليس عبئا..

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21471
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203179
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683568
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695584
حاليا يتواجد 3448 زوار  على الموقع