موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بعد خراب البصرة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كات ثورة الزنج في القرن التاسع الميلادي ربما من اهم الثورات التي حصلت في تاريخ الدولة العباسية. ففي ذلك الوقت بدأت تنمو طبقات طفيلية في المجتمع العراقي على حساب الفقراء والزنوج الذين كانوا يعملون على تجفيف المستنقعات في الاهوار مقابل قليل من الطعام.

وازداد الفساد، وقد بدا نفوذ الاتراك يتوسع في عهد الخليفة المتوكل. وكانت الثورة التي اندلعت في مدينة البصرة كرد فعل على المظالم التي كان يتعرض لها الزنوج والفقراء.

 

وقد استغل الوضع شخص اسمه علي بن محمد لا احد يعرف اصله ونسبه، ادعى ان الله ارسله لتحرير العبيد، كما ادعى ان له صلة بالبيت العلوي، لأجل استخدامها للتوظيف السياسي وكسب عطف الأهالي لتكريس زعامته.

أسس بن محمد حكومة محلية في البصرة وسمى عاصمته المختارة. لكن الثورة التي كانت تفتقد لاهداف سياسية تحولت الى فوضى عارمة باتت تحرق وتخرب وتدمر كل ما تقع ايديهم عليه من ممتلكات عامة وخاصة الى سبي للنساء وقتل الابرياء بصورة بشعة جعلت الأهالي يضجون من هذا الوضع ويطالبون حكومة بغداد بالتدخل لحمايتهم..

ولم يعد امام السلطات المركزية في بغداد سوى ان ترسل قوات لقمع الثورة التي استمرت حوالي 15 عاما دمرت فيه واحرقت البلاد. وراح الناس يتذمرون من تاخر الخليفة المتوكل على ضرب الثورة، فصار مثلا القول، انه تدخل بعد خراب البصرة! وها نحن نرى المشهد يتكرر ثانية في هذا العصر في عدد من البلدان العربية. تطرف ديني يهدد بتدمير وتفكيك نسيج المجتمعات وحروب أهلية ازهقت ارواح مئات الالوف، والام نفسية لا تحصى لملايين اللاجئين، خاصة الاطفال

تدمير واحراق لمقدرات البلاد الاقتصادية من حكومية وغير حكومية. تدمير كنوز البلاد من الاثار التاريخية وسرقتها وبيعها، وخطف قتل عشوائي للأبرياء. كل ذلك تحت شعار محاربة الديكتاتورية!!! ومن البداية وقبل ان تتعقد الامور، كلما قدمت رؤى عاقلة لحلول سياسية، قالوا لا بد للتغير من ثمن باهظ!، وكانه بات شرطا مقدسا ان نحرق بلادنا!!!. هذا شعار بائس من قوى ظلامية واقصائية، وهذا ليس تغييرا بل دمارا بدمار، كما ان نظرية الثمن الباهظ الذي يجب دفعه كلام اكثر بؤسا بل يقطر خبثا، لانه يبرر احراق وتدمير مقدرات البلاد واعادتها خمسين عام الى الوراء!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21404
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203112
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683501
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695517
حاليا يتواجد 3456 زوار  على الموقع